الرئيسية  | صحافة  | موقع روسي: مخاوف لدى نظام الأسد من اجتماعات روسية مع ممثلي الطائفة العلوية

صحافة

موقع روسي: مخاوف لدى نظام الأسد من اجتماعات روسية مع ممثلي الطائفة العلوية

موقع روسي: مخاوف لدى نظام الأسد من اجتماعات روسية مع ممثلي الطائفة العلوية

كشف موقع "نيوز ري" الروسي في تقرير له، سلط الضوء فيه على ما أسماه مخـ.ـاوف نظام الأسد من الاجتماعات التي جمعت مؤخرا عددا من المسؤولين الروس مع ممثلين عن الطائفـ.ـة العلوية.


وأوضح الموقع، أن أحد المشاركين في هذه الاجتماعات، وهو المحامي عيسى إبراهيم مستشار "حركة الشغل المدني"، كشف عن تلقيه تهديـ.ـدات من نظام الأسد، مشيرا إلى أن عائلة الأسد تخـ.ـشى من فقـ.ـدان مكانتها كممثل أوحد للطائـ.ـفة العلوية.


ولفت الموقع إلى أن إبراهيم الذي تمت دعوته مؤخرا إلى اجتماع في مقر البعثة الدبلوماسية الروسية لدى الأمم المتحدة في جنيف لمناقشة مص.ـير سوريا في المرحلة القادمة، أكد أنه تلقى تهديـ.ـدات مباشرة بالاغتيـ.ـال من مقربين من نظام الأسد.


وقال المحامي، إن بعض الأطراف في دمشق توعدته بالانتقـ.ـام بسبب ما اعتبره النظام تجـ.ـاوزا لـ"الخطـ.ـوط الحمر" من خلال اتصالاته واجتماعاته مع المسؤولين الروس، وبحسب إبراهيم، فإن بشار الأسد يرى في هذه اللقاءات تهديـ.ـدا لمكانته كممثل شرعي للطائفـ.ـة العلوية ومدافـ..ـع عن مصالحها، خاصة أن الأمر يتعلق باجتماعات مع الحليـ.ـف الأول لدمشق عسـ.ـكريا وسياسـ.ـيا.


وأشار الموقع إلى أن التقاريـ.ـر تفيد بأن الدبلوماسيين الروس يتطلعون إلى عقد اجتماعات مع جميع الأطراف المتنازعـ.ـة في سوريا للتعرف على المواقف والرؤى المختلفة بشأن مستقبل البلاد، مع التمسـ.ـك بمركزية الدولة وعدم تقسيم سوريا.


وأكد عيسى إبراهيم أن الجانب الروسي أصبح يشعر باسـ.ـتياء كبير من الشعور المتنامي داخل الطائـ.ـفة العلويـ.ـة بأن الروس يدافعـ.ـون فقط عن نظام الأسد، وليس عن الشعب والدولة السورية ككيان، وفق ترجمته صحيفة "عربي 21".


وذكر الموقع أن الضغوط التي يمارسها نظام الأسد في الوقت الراهن على الطائـ.ـفة العلويـ.ـة ولّدت تيـ.ـارا معارضـ.ـا له من داخل طائفتـ.ـه، وقد تجلت الخلافـ.ـات الداخلية بشكل كبير بعد أزمـ.ـة رامي مخلوف ابن خال بشار الأسد الذي أصبح في مرمى الاتهـ.ـامات بالفسـ.ـاد وهو ما يُنـ.ـذر بتفاقـ.ـم الوضع.


وأكد الصحفي بسام اليوسف وهو من أبناء الطائفـ.ـة العلويـ.ـة، أن الاجتماعات التي تعقدها روسيا مع فصـ.ـائل المعـ.ـارضة السورية تمهد الطريق لمفاوضات أوسع لتحديد ملامح مستقبل سوريا، حيث تسعى الدبلوماسية الروسية حسب رأيه لتسـ.ـوية الخلافـ.ـات بين مختلف أطياف "المعارضـ.ـة السورية" من أجل إطلاق العمليـ.ـة السياسية وإيجاد مخـ.ـرج للأزمـ.ـة القائمة في البلاد.


وأشار الموقع إلى أن موقف موسكو من نظام الأسد في ظل الوضع الراهـ.ـن يلفه الغمـ.ـوض، حيث أعلن النظام الروسي منذ فترة طويلة عن رغبته في أن يتم الانتقـ.ـال السياسي في البلاد لكن دون تقديم رؤية واضحة عن كيفية حدوث هذا الانتقال.


وفي الختام، خلُص الموقع إلى أن التهديـ.ـدات التي يتعـ.ـرض لها المشاركون في اجتماعات جنيف مع المسؤولين الروس تدل على أن دمشق بدأت تدرك أن روسيا ترغب في إحداث تغييـ.ـر حقيقي في تركيبة السلطة.

 

اترك تعليقا

الاسم

البريد الالكتروني

مقالات متعلقة

تابعنا

النشرة البريدية

وكالة شهبا برس

وكالة شهبا برس: هي وكالة أنباء محلية سورية مستقلة لا تتبع لأي جهة حكومية او سياسية او أي تنظيم، تم تشكيلها على ايدي العديد من الصحفيين والناشطين الإعلاميين السوريين في 1 نيسان عام 2013 بمدينة حلب