الرئيسية  | صحافة  | بداية بسحب الجنسية.. صحفية بريطانية تطالب بفرض عقوبات على أسماء الأسد

صحافة

بداية بسحب الجنسية.. صحفية بريطانية تطالب بفرض عقوبات على أسماء الأسد

بداية بسحب الجنسية.. صحفية بريطانية تطالب بفرض عقوبات على أسماء الأسد


"لنفـ.ـرض عقوبـ.ـات على السيدة الأولى في سوريا" دعوة نشرها المعلق روجر بويز بمقالة نشرتها صحيفة "التايمز" وقال فيها: "عندما وضعت الولايات المتحدة أسماء الأسد على قائمة العقوبـ.ـات بكونها مستفيدة من الحـ.ـرب كانت هناك دهشـ.ـة عامة وفـ.ـزع في بـ.ـلاط زوجها، الديكتاتـ.ـور السوري، بشار الأسد".

 

وبحسب ما ترجمته صحيفة "عربي21" الإلكترونية يرى الكاتب أن بريطانيا مطالبـ.ـة بعمل نفس ما قامت به الولايات المتحدة. وليس هذا فقط بل وعليها تجريـ.ـدها من جنسيتها البريطانية. وأكثر من هذا فيجـ.ـب على بريطانيا النظر في الكيفية التي ستحول فيها العقوبـ.ـات القاطعة إلى أداة في السياسـ.ـة الخارجية بمرحلة ما بعد البريكسيت.

 

فلأول مرة بدا وزير الخارجية دومينيك راب مرتاحا الإثنين الماضي عندما كشـ.ـف عن خطتـ.ـه في البرلمان وأعلن فيها عن منع 25 روسيا لهم علاقة بتعـ.ـذيب ووفـ.ـاة المحامي الروسي سيرغي ماغنستكي عام 2010 إضافة لـ20 سعوديا تورطـ.ـوا في قتـ.ـل الصحافي جمـ.ـال خاشقجي، بالإضافة إلى جنـ.ـرالين في بورما ضـ.ـالعين في قتـ.ـل وتهجيـ.ـر المسـ.ـلمين الروهينغا، وكذا المشاركين في كـ.ـوريا الشمالية في معسـ.ـكرات الاعتقـ.ـال البائسـ.ـة أو الغـ.ـولاغ.

 

ولاحظ بويز أن القائمة لم تذكر الصين أو سوريا، ولكنها بداية مشجعة. وهي إشـ.ـارة على أن بريطانيا تكون رشـ.ـيقة خارج الصوت الأوروبي الجماعي. مشيرا إلى مصاعب تحقيق إجمـ.ـاع داخل الإتحاد الأوروبي حول روسيا.

 

وهي إشـ.ـارة إلى أن الحكومة تريد الدفـ.ـاع قدر الإمكان عن نزاهـ.ـة لندن ضـ.ـد المال القـ.ـذر والزبائـ.ـن المراوغيـ.ـن. ويرى الكاتب أن فكرة بريطانيا العالمية تقوم على تفسير مقنع للمصلحـ.ـة الذاتية.

وهي أننا لـ.ـن نتحرك بدافـ.ـع المصـ.ـلحة التجارية أو السياسـ.ـة الواقعية ولكن الرغبـ.ـة بأن نكون قـ.ـوة للخيـ.ـر. ومن هنا فقرار دمج ميزانية المسـ.ـاعدات الأجنبية بوزارة الخارجيـ.ـة والعرض بإيواء سكان هونغ كونغ المضـ.ـطهدين هي إشـ.ـارة عن هذا التوجه.

 

وعلى السـ.ـطح فقد فشـ.ـلت العقوبـ.ـات السابقة، فلا يزال الأسد من الناحية الفنيـ.ـة في السـ.ـلطة رغم دفـ.ـن بلاده في الركـ.ـام. ولكن البلد خسـ.ـر 700.000 من سكانه وشـ.ـردت الحـ.ـرب الملايين وانهـ.ـارت العملة المحلية ولم تعـ.ـد لها قيمـ.ـة.

 

وبات سكان الشمال يسـ.ـتخدمون الليرة التركية. وتم تهريـ.ـب أكثر من  55.000 صـ.ـورة من داخل سوريا تظهر القتـ.ـل والتعذيـ.ـب. وتمتلئ شوارع سوريا بمن فقـ.ـدوا أطـ.ـرافهم وتحطمـ.ـت نفسـ.ـياتهم.

 

وكان الغرب مراقبـ.ـا فـ.ـزعا طوال التسعة أعوام الماضية. وحان الوقت أن نظهر نحن البريطانيين أن هناك حاجة لعقوبـ.ـات ذكيـ.ـة. فإعلان الولايات المتحدة العقوبـ.ـات على أسماء الأسد وشقيق بشار، ماهر والجنـ.ـرالات وقادة الميليشـ.ـيات تظهر أن العقوبـ.ـة ليست مجـ.ـرد ضربـ.ـة على اليـ.ـد. بل وتحمل عقوبـ.ـات أمريكيا على سوريا هدفا استراتيجيا وهو تحويـ.ـل دعـ.ـم دمشق إلى مسـ.ـؤولية لداعميـ.ـها في روسيا وإيران

اترك تعليقا

الاسم

البريد الالكتروني

مقالات متعلقة

تابعنا

النشرة البريدية

وكالة شهبا برس

وكالة شهبا برس: هي وكالة أنباء محلية سورية مستقلة لا تتبع لأي جهة حكومية او سياسية او أي تنظيم، تم تشكيلها على ايدي العديد من الصحفيين والناشطين الإعلاميين السوريين في 1 نيسان عام 2013 بمدينة حلب