الرئيسية  | دولي  | مجلس الأمـ.ـن يعتمد قرار تمديد آليـ.ـة المسـ.ـاعدات إلى سوريا

دولي

مجلس الأمـ.ـن يعتمد قرار تمديد آليـ.ـة المسـ.ـاعدات إلى سوريا

مجلس الأمـ.ـن يعتمد قرار تمديد آليـ.ـة المسـ.ـاعدات إلى سوريا

اعتمـ.ـد مجلـ.ـس الأمـ.ـن، السبت، قـ.ـرارا قدمتـ.ـه ألمانيـ.ـا وبلجيكا، تم بموجبـ.ـه تمديـ.ـد آليـ.ـة المسـ.ـاعدات الأمميـ.ـة العابـ.ـرة للحـ.ـدود إلى سوريا من معبـ.ـر واحد على الحـ.ـدود التركية، لمدة عام.

 

وقال رئيس المجـ.ـلس، ممثل ألمانيـ.ـا، كريستوف هويسجن، في تصريحـ.ـات للصـ.ـحفيين، إن مشـ.ـروع القـ.ـرار المعـ.ـدل حصـ.ـل على موافقـ.ـة 12 دولة، فيما امتنـ.ـعـت 3 دول عن التصـ.ـويت، وهي روسـ.ـيا والصين والدومينكان.


ومشـ.ـروع القـ.ـرار المعـ.ـدل المقـ.ـدم من ألمانيا وبلجيكا، يسـ.ـمح بتمـ.ـديد عمـ.ـل آليـ.ـة إيصـ.ـال المسـ.ـاعدات العابـ.ـرة للحـ.ـدود من معبـ.ـر واحـ.ـد فقط (باب الهـ.ـوى) لمدة عام.


والجمعة، عرقلـ.ـت روسيا والصين تصـ.ـديق المجلس على مشـ.ـروع قرار بلجيكي ألمانـ.ـي آخـ.ـر، بتمديـ.ـد آليـ.ـة إيصـ.ـال المسـ.ـاعدات العابـ.ـرة للحـ.ـدود إلى سوريا، وذلك للمـ.ـرة الثانـ.ـية خلال 4 أيام.

ما اضـ.ـطر الدولتين إلى تعديلـ.ـه وتقديمـ.ـه مجـ.ـددا السبت. وحصـ.ـل مشـ.ـروع القـ.ـرار الذي تقدمـ.ـت به بلجيكا وألمانيا، الجمعة، على موافقة 13 دولة من إجمالي أعضـ.ـاء المجلس (15 دولة)، فيما عارضـ.ـته روسـ.ـيا والصين باسـ.ـتخدام "الفيتـ.ـو".


وكان هذا المشروع ينص على تمديـ.ـد آليـ.ـة إيصـ.ـال المسـ.ـاعدات الدوليـ.ـة إلى سوريا، من معبري "باب السلام" و"باب الهوى" (بتركيا)، لمدة عام.
واعتبـ.ـارا من منتصـ.ـف ليلة الجمعة ـ السبت، توقـ.ـف العمـ.ـل بآليـ.ـة المسـ.ـاعدات العابـ.ـرة للحـ.ـدود، وتم إغـ.ـلاق البوابات الحدوديـ.ـة لمعبـ.ـري "باب الهوى" و"باب السلام" على الحـ.ـدود التركية أمام تدفـ.ـق المسـ.ـاعدات الإنسـ.ـانية إلى سوريا.


ويتـ.ـطلب صـ.ـدور قرارات مجلـ.ـس الأمـ.ـن موافقـ.ـة 9 دول على الأقـ.ـل من أعضـ.ـائه، شـ.ـريطة ألا تعتـ.ـرض عليه أي من الدول الخمس دائمـ.ـة العضـ.ـوية، وهي روسيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا.


وعلى نحو منفصـ.ـل أكـ.ـد الأميـ.ـن العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، أن قـ.ـرار مجلـ.ـس الأمـ.ـن الدولـ.ـي الخـ.ـاص بتمـ.ـديد آليـ.ـة المسـ.ـاعدات إلى سوريا، عبـ.ـر معـ.ـبر باب الهوى الحدودي مع تركيا، لمـ.ـدة عام، يضـ.ـمن اسـ.ـتمرار المسـ.ـاعدات الإنسـ.ـانية لـ2.8 مليون سوري.


وأضاف غوتيريس، في بيـ.ـان أصـ.ـدره المتحدث باسمه ستيفان دوغاريك، أن المسـ.ـاعدة الإنسـ.ـانية عبر الحدود ما زالت شـ.ـريان الحياة لملاييـ.ـن المحتاجيـ.ـن في منطقة شمال غربي سورية وخارجها.
وجـ.ـدد الأمين العام، بحسـ.ـب البيان، "الدعـ.ـوة إلى جميع أطـ.ـراف الصـ.ـراع، بضرورة ضـ.ـمان وصـ.ـول المسـ.ـاعدة الإنسـ.ـانية إلى جميـ.ـع المحتاجيـ.ـن وفقاً للقانـ.ـون الإنسـ.ـاني الدولـ.ـي".

 

الأناضول

اترك تعليقا

الاسم

البريد الالكتروني

مقالات متعلقة

تابعنا

النشرة البريدية

وكالة شهبا برس

وكالة شهبا برس: هي وكالة أنباء محلية سورية مستقلة لا تتبع لأي جهة حكومية او سياسية او أي تنظيم، تم تشكيلها على ايدي العديد من الصحفيين والناشطين الإعلاميين السوريين في 1 نيسان عام 2013 بمدينة حلب