الرئيسية  | صحافة  | مجلة أميركية: نشر إيران لأنظمة دفاع جوي في سوريا مهمة مستحيلة

صحافة

مجلة أميركية: نشر إيران لأنظمة دفاع جوي في سوريا مهمة مستحيلة

مجلة أميركية: نشر إيران لأنظمة دفاع جوي في سوريا مهمة مستحيلة

قال تقرير لمجلة "فوربس" الأميركية الخميس، إن عـ.ـزم إيران نشر منظومـ.ـات دفـ.ـاع جـ.ـوي في سوريا والعراق لمواجهـ.ـة أي ضـ.ـربات إسرائيلية محتملة أمر صـ.ـعب للغاية، إن لم يكن "مهمة مستحيلة" بالنسبة لطهران.

 

وأضاف التقرير إن تقويض قدرة القـ.ـوات الجـ.ـوية الإسرائيلية على مهـ.ـاجمة وكلاء طهران في العراق وسوريا، هو بلا شك عامل تحفيـ.ـز قوي لإيران في تحسين وتطوير الدفاعـ.ـات الجويـ.ـة في هاتين الدولتين.

 

وتطرق التقرير إلى التحركات الإيرانية الأخيرة الرامية لتعـ.ـزيز أنظـ.ـمة الدفـ.ـاع الجـ.ـوي لنظام الأسد من خلال عقد اتفاق عسـ.ـكري مع حكومة الأخير، في وقت سابق من هذا الشهر، كما أورد تصريحات سابقة لرئيس أركـ.ـان القوات المسـ.ـلحة الإيرانية محمد باقري في أبريل 2019 تحدث خلالها عن رغبة بلاده مساعدة العراق في تطوير دفاعاته الجوية.

 

وجاءت تلك التصريحات بعد سلسلة انفجـ.ـارات استهدفت مقـ.ـرات ومخـ.ـازن أسـ.ـلحة تابعة لميليشـ.ـيات مواليـ.ـة لطهران في العراق، وفقا للتقرير، لافتاً إلى أن نشر هذه المنظـ.ـومات الدفاعيـ.ـة الإيرانية أمر صعب، لأنه من المرجح أن تسعى إسرائيل إلى الحـ.ـلولة دون إتمام هذه المساعي باستخدام القـ.ـوة العسـ.ـكرية، وخاصة في سوريا.

 

ووقع نظام الأسد وإيران الأسبوع الماضي اتفـ.ـاقا عسـ.ـكريا جديدا لمساعدة نظام الأسد في تعـ.ـزيز دفاعـ.ـاته الجويـ.ـة، وفق ما أفاد التلفزيون الرسمي الإيراني، وقلل مراقبون من أهمية الاتفاق باعتباره لا يمثل سوى "خطوة دعائية" لن تؤثر على موازين القوى.

 

وخلال الأشهر الماضية تعرضت عدة مواقع داخل سوريا لغـ.ـارات إسرائيلية، نادرا ما تعترف بها إسرائيل بشكل رسمي، واستهدفت مواقع عسـ.ـكرية سورية وأخرى تابعة للحرس الثـ.ـوري الإيراني وأذرعه من الميليـ.ـشيات العراقية المنتشرة في سوريا.

اترك تعليقا

الاسم

البريد الالكتروني

مقالات متعلقة

تابعنا

النشرة البريدية

وكالة شهبا برس

وكالة شهبا برس: هي وكالة أنباء محلية سورية مستقلة لا تتبع لأي جهة حكومية او سياسية او أي تنظيم، تم تشكيلها على ايدي العديد من الصحفيين والناشطين الإعلاميين السوريين في 1 نيسان عام 2013 بمدينة حلب