الرئيسية  | اقتصاد  | الدولار يهوي إلى مستويات غير متوقعة - نشرة أسعار صرف الجمعة

اقتصاد

الدولار يهوي إلى مستويات غير متوقعة - نشرة أسعار صرف الجمعة

الدولار يهوي إلى مستويات غير متوقعة - نشرة أسعار صرف الجمعة

تواصل الليرة السورية تحقيق المزيد من المكاسب مقابل سلة العملات الأجنبية ولاسيما الدولار. ومع تداولات سوق الصرف اليوم الجمعة 24 تموز / يوليو، تحسن سعر صرف الليرة السورية بشكل كبير قياسا بأسعار صرف بداية الأسبوع واستطاعت الليرة كسر حاجز 1800 مقابل الدولار لأول مرة منذ فترة بعيدة.

 

وحقق سعر صرفها أمام العملات الأجنبية في التداولات مزيدا من الاستقرار في السوق، وكانت قد بدأت بحقيق مكاسب أمام العملات مع بداية شهر تموز.

 

وبلغ سـعر صرف الليرة السورية، في محافظة إدلب، 1710 شراء و1750 مبيع، مقابل الدولار، و 249 شراء و 255 مبيع، مقابل الليرة التركية.

 

وفي مناطق ريف حلب الشمالي والشرقي، 1720 شراء و1760 مبيع، مقابل الدولار، و 250 شراء و 255 مبيع، مقابل الليرة التركية.

 

وفي مدينة حلب بلغ قيمة صرف الليرة السورية  1920 شراء 1970 مبيع، مقابل الدولار،  و 279 شراء و285 مبيع، أمام الليرة التركية، وسجلت الليرة أمام اليورو سعر 2225 شراء و 2265 مبيع.

 

وفي مدينة دمشق بلغت قيمة صرف الليرة السورية  1930شراء 1960 مبيع، مقابل الدولار، و 280 شراء و286 مبيع، أمام الليرة التركية، وسجلت الليرة أمام اليورو سعر 2237 شراء و 2276 مبيع.

 
من جهة أخرى بلغ سعر غرام الذهب عيار 21 قيراط: 
في مدينة دمشق:  102900 ليرة سورية، بتغير بنسبة   -1.06%
في مدينة حلــب:  102400 ليرة سورية، بتغير بنسبة  -1.06%
في محافظة إدلب: 92
900  ليرة سورية، بتغير بنسبة  -5.94%

فيما حددت الجمعية الحرفية للصياغة بدمشق سعر الغرام بـ : 104,000 ل.س

 

أسعار الصرف بحسب تطبيق أخبار الليرة.

 

تحليل

وقال المحلل المالي آندرو شاهينك إن الدولار الأمريكي حقق مزيداً الهبوط نحو مستويات جديدة في تداولات اليوم،  مدفوعاً من قبل تدخل المركزي السوري بشكل غير معلن في سوق القطع الخاص بالمناطق الشرقية وعن طريق وكلاء.

 

وأضاف: " حيث استقرت المؤشرات تماماً عند نقطة الدعم الأخيرة والمحددة في التحليل السابق والمفترضة عند المستوى١٨٧٠ ليتشكل لدينا دعم جديد عند المستوى ١٨٤٠ تحديداً".

 

وتابع أنه يعتقد " أن المؤشرات ستتجه نحو القليل من الإرتفاع في التداولات القادمة.. وقد يتمكن الدولار من الوصول نحو المستوى ١٩٧٠ وقد نرى 2020 مقابل الليرة.

 

وذلك في حال لم تتمكن الليرة من كسر الدعم المفترض عند المستوى ١٨٤٠  أما في حال تمكنت الليرة من كسر الدعم المفترض عند المستوى ١٨٤٠ فستتجه التداولات نحو المستوى ١٧٠٠ بشكل سريع"

 

وأوضح آندرو "  الإتجاه العام صاعد شرط عدم كسر الدعم ١٨٤٠ والثبات الرباعي أدناه على صعيد تداولات اليومين القادمين...

المقاومة ١٩٢٠ / ١٩٧٠ / ٢٠٢٠
الدعــــم ١٨٤٠ / ١٧٠٠


ويرى مراقبون أنه ومع اقتراب عيد الأضحى فإن للحوالات الخارجية التي يرسلها المغتربون إلى أهلهم داخل سوريا، لها دور كبير في زيادة المعروض من الدولار والعملات الأجنبية في الأسواق السورية، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الطلب على الليرة السورية وبالتالي ارتفاع قيمتها.

 

وسجل سعر صرف الليرة السورية، حالة من الاستقرار النسبي أمام الدولار الأميركي والعملات الأخرى والذهب في أغلب المحافظات السورية، في التداولات مع بداية شهر تموز / يوليو، مع بقاء قيمة الليرة في إطار الانهيار وعجز نظام الأسد عن إيقاف استنزافـها وتدهورها.

 

ويشكل هذا الانهيار الاقتصادي المتجدد الذي يتفاقم في مناطق سوريا، عوائق جديدة تضاف إلى مصاعب الحياة اليومية والمعيشية للسكان في الشمال السوري، وفي عموم سوريا، ولا سيما تأثيره الأكثر على أوضاع النازحين مع انخفاض قيمة العملة المنهارة وسط انعدام لفرص العمل في ظلِّ ظروف معيشية مزرية.

 

وأبقى "مصرف سوريا مركزي" على ثبات نشراته بسعر صرف للدولار بلغ 1250 ليرة للحوالات، 1256 ليرة للتدخل والمصارف والمستوردات، فيما سجل سعر صرف اليورو بـ 1421 ليرة سورية.

 

اترك تعليقا

الاسم

البريد الالكتروني

مقالات متعلقة

تابعنا

النشرة البريدية

وكالة شهبا برس

وكالة شهبا برس: هي وكالة أنباء محلية سورية مستقلة لا تتبع لأي جهة حكومية او سياسية او أي تنظيم، تم تشكيلها على ايدي العديد من الصحفيين والناشطين الإعلاميين السوريين في 1 نيسان عام 2013 بمدينة حلب