الرئيسية  | دولي  | رحبت به مصر والبحرين.. ترامب يعلن عن اتفاق سلام بين الإمارات وإسرائيل

دولي

رحبت به مصر والبحرين.. ترامب يعلن عن اتفاق سلام بين الإمارات وإسرائيل

رحبت به مصر والبحرين.. ترامب يعلن عن اتفاق سلام بين الإمارات وإسرائيل

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الخميس، عن توصل الإمارات و "إسرائيل" لاتفاق "سلام" واصفا إياه بـ "التاريخي"، لتكون الإمارات أول دولة خليجية وثالث دولة عربية توقع اتفاق سلام مع تل أبيب.


وقال ترامب في تغريدة نشرها على حسابه بموقع "تويتر": "تقدم هائل اليوم، اتفاق سلام تاريخي بين صديقينا العظيمين، إسرائيل والإمارات العربية المتحدة".


بدوره، وصف رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، إعلان ترامب عن اتفاقية سلام بين تل ابيب وأبو ظبي بأنه "يوم تاريخي".


وأعاد نتنياهو نشر تغريدة ترامب التي أعلن فيها عن الإتفافية، مرفقا اياها بالقول: "إنه يوم تاريخي".‎
وفي سياق متصل، أكد ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد... 

 

في تصريحات أوردتها وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية "وام"، أنه تم الاتفاق على إيقاف ضم إسرائيل للأراضي الفلسطينية خلال اتصال هاتفي مع ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.


وأضاف ابن زايد أن "الإمارات وإسرائيل اتفقتا على وضع خارطة طريق نحو تدشين التعاون المشترك وصولا إلى علاقات ثنائية".


وعلى نحو متصل، دحض رئيس الحكومة "الإسرائيلية" بنيامين نتنياهو الخميس، مبررات الإمارات التي توصلت إلى اتفاق تطبيع لكامل العلاقات مع تل أبيب، مقابل "وقف الضم".


وقال نتيناهو خلال مؤتمر صحفي إنه "لا يوجد تغيير في السياسيات الإسرائيلية تجاه الضفة الغربية"، متعهدا بفرض السيادة على أراضي الضفة، ومشددا في الوقت ذاته على أن هذه التعهدات باقية على جدول أعماله، ولم يوافق على إزالتها


وفي ذات السياق، قال نتنياهو: "أنا ملتزم بتعهداتي وسأنفذها وفرض السيادة بالضفة سيكون بالاتفاق مع الولايات المتحدة"، موضحا أنه كان هناك طلب واضح للتريث في بسط السيادة على الضفة.


وأضاف: "ستكون لدينا اتفاقات سلام مع دول عربية عدة دون الرجوع إلى حدود حزيران عام 1967".


ورحبت مصر والبحرين بالتوصل إلى اتفاق "تطبيع" العلاقات رسميا بين دولة الإمارات العربية و"اسرائيل"، المعلن عنه مساء الخميس.


وكتب رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي عبر حسابه على "تويتر": "تابعت باهتمام و تقدير بالغ البيان المشترك الثلاثي بين الولايات المتحدة الأمريكية و دولة الإمارات العربية الشقيقة وإسرائيل...

 

حول الاتفاق على إيقاف ضم إسرائيل للأراضي الفلسطينية، واتخاذ خطوات من شأنها إحلال السلام في الشرق الأوسط".

 

وقال: "أثمن جهود القائمين على هذا الاتفاق من أجل تحقيق الازدهار و الاستقرار لمنطقتنا"


وهنأت مملكة البحرين دولة الإمارات العربية المتحدة على الإعلان مع الولايات المتحدة الامريكية وإسرائيل عن "التوصل لاتفاق يوقف ضم الأراضي الفلسطينية، واتخاذ خطوات تعزز فرص التوصل إلى السلام في الشرق الاوسط".


وأشادت البحرين، وفقا لبيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية "بنا" الخميس، بالجهود الدبلوماسية لدولة الإمارات، مؤكدة بأن هذه الخطوة "التاريخية" ستسهم في "تعزيز الاستقرار والسلم في المنطقة".


وثمنت البحرين جهود الولايات المتحدة الأمريكية للتوصل إلى هذا "الاتفاق التاريخي".


وقالت إنها تتطلع إلى مواصلة الجهود للتوصل إلى حل عادل وشامل ودائم للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي.


فيما جاء موقف الأردن من الاتفاق مشروطا بما "ستقوم به إسرائيل"، وقال وزير خارجية المملكة أيمن الصفدي في بيان نشرته قناة "المملكة" واطلعت "عربي21" على نسخة منه، "إن أثر الاتفاق على جهود تحقيق السلام سيكون مرتبطا بما ستقوم به إسرائيل".


وتابع الصفدي "إن تعاملت إسرائيل معه (الاتفاق) حافزا لإنهاء الاحتلال وتلبية حق الشعب الفلسطيني في الحرية والدولة المستقلة القابلة للحياة وعاصمتها القدس المحتلة على خطوط الرابع من حزيران/يونيو 1967 ستتقدم المنطقة نحو تحقيق السلام العادل، لكن إن لم تقم إسرائيل بذلك ستعمق الصراع الذي سينفجر تهديدا لأمن المنطقة برمتها".

 

وكالات - شهبا برس

اترك تعليقا

الاسم

البريد الالكتروني

مقالات متعلقة

تابعنا

النشرة البريدية

وكالة شهبا برس

وكالة شهبا برس: هي وكالة أنباء محلية سورية مستقلة لا تتبع لأي جهة حكومية او سياسية او أي تنظيم، تم تشكيلها على ايدي العديد من الصحفيين والناشطين الإعلاميين السوريين في 1 نيسان عام 2013 بمدينة حلب