الرئيسية  | أخبار محلية  | جامعة غازي عنتاب التركي تتوسع شمال سوريا وتفتتح هذه الأفرع

أخبار محلية

جامعة غازي عنتاب التركي تتوسع شمال سوريا وتفتتح هذه الأفرع

جامعة غازي عنتاب التركي تتوسع شمال سوريا وتفتتح هذه الأفرع

صادق مجلس التعليم العالي التركي على توسيع أفرع جامعة غازي عنتاب الموجود في ريف حلب الشمالي والشرقي, عبر افتتاح ثلاثة أقسام دراسية جديدة.


ونص تعميم المجلس، بحسب ما ترجمه موقع "الجسر ترك"، على افتتاح قسمي “تعليم الرياضيات والعلوم / برنامج تأهيل معلمي الرياضيات للمرحلة الابتدائية” و”تعليم اللغة التركية والعلوم الاجتماعية / برنامج تأهيل معلمي العلوم الاجتماعية” داخل بنية كلية التربية بمدينة عفرين.


كما نص على افتتاح قسم “العلوم السياسية والإدارة العامة” داخل بنية كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية بمدينة الباب.


ولفت التعميم إلى تدريس الأقسام المذكورة باللغة العربية، وافتتاحها اعتباراً من العام الدراسي المقبل بطاقة استيعابية تبلغ 40 طالباً وطالبة في كل قسم.


ورفض مجلس التعليم العالي اقتراح جامعة عنتاب بافتتاح برنامج “تأهيل معلمي العلوم” داخل بنية كلية التربية بمدينة عفرين.


وبموجب مرسوم رئاسي، وقعه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان العام الماضي، تستقبل جامعة غازي عنتاب، الطلاب السوريين الناجحين في الامتحان بهذه المناطق، في كليات الاقتصاد والعلوم الإدارية، والعلوم الإسلامية، والتعليم.


وكانت الجامعة قد افتتحت معاهد جرابلس العليا، في حزيران 2018، والتي تضم معهد الخدمات الطبية وفيه قسمان, برنامج الإسعافات الأولية والطوارئ، وبرنامج تقنيات خدمة ورعاية المرضى، ومعهد العلوم الاجتماعية ويضم, برنامج الإدارة المكتبية والتنفيذية، بالإضافة لمعهد الشريعة ومعهد اللغة التركية ومعهد الأمن والحماية.


كما توفّر الجامعة أقساماً باللغة العربية وهي، الاقتصاد والشريعة وإدارة الأعمال والهندسة المدنية ومعلم الصف منذ عام 2015، بعد الإقبال الكبير من الطلاب السوريين على الدراسة فيها.


وفي وقت سابق شارك 3 آلاف طالب سوري  أتموا المرحلة الثانوية، في مناطق شمال وشرق حلب، بامتحان القبول الجامعي (YÖS) لدى جامعة غازي عنتاب التركية.


وفي تصريح للصحافة، قال إبراهيم أرسلان، عميد كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية في مدينة الباب بجامعة غازي عنتاب، إن الطلاب خضعوا لامتحان القبول الجامعي في عفرين وجرابلس والباب وأعزاز.


يشار إلى أن نائب رئيس جامعة غازي عنتاب، شيخ موس ديمير، أشاد في مقابلة تلفزيونية بتفوق الطلاب السوريين المبهر، وأكد اعتزام جامعتهم فتح الأبواب لاستقطاب السوريين بشكل أكبر سواءً داخل تركيا أو عبر افتتاح المزيد من الكليات في الشمال السوري المحرر.

 

اترك تعليقا

الاسم

البريد الالكتروني

مقالات متعلقة

تابعنا

النشرة البريدية

وكالة شهبا برس

وكالة شهبا برس: هي وكالة أنباء محلية سورية مستقلة لا تتبع لأي جهة حكومية او سياسية او أي تنظيم، تم تشكيلها على ايدي العديد من الصحفيين والناشطين الإعلاميين السوريين في 1 نيسان عام 2013 بمدينة حلب