الرئيسية  | تقارير  | موسكو تحمل واشنطن مسؤولية حادث تصادم آليات عسكرية في سوريا

تقارير

موسكو تحمل واشنطن مسؤولية حادث تصادم آليات عسكرية في سوريا

موسكو تحمل واشنطن مسؤولية حادث تصادم آليات عسكرية في سوريا
الصورة تعبيرية

حملت روسيا الولايات المتحدة مسؤولية ما جرى في شمال سوريا من مواجهات قامت خلالها آليات عسـ.ـكرية روسية ومروحيات باعتراض عربتين مصفحتين أميركيتين، ما أسفر عن إصابة جنود أميركان بجروح.


وكان مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض أعلن في بيان أن مركبة روسية صدمت مركبة أميركية مضـ.ـادة للألغام "مما تسبب في إصابة طاقم المركبة بجروح".


ونشرت وزارة الدفاع الروسية بيانا قالت فيه إنها نبهت التحالف الدولي ضد تنظـ.ـيم داعـ.ـش، مسبقا إلى عبور قافلة لشرطتها العسكرية.


وذكر البيان أنه "رغم ذلك، وفي خرق للاتفاقيات القائمة سعى الجنود الأميركيون لمنع مرور الدورية الروسية" مضيفا أن الشرطة العسكرية الروسية اتخذت "تدابير لازمة" لإنهاء الحادثة ومواصلة مهمتها.


وقدم رئيس الأركان العامة الروسي فاليري غيراسيموف "شروحا كاملة" في اتصال هاتفي مع رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركية الجنرال مارك ميلي، حسبما أعلنت موسكو.


و أظهرت مقاطع فيديو التقطها على ما يبدو مارة والعسكريون الروس أنفسهم، ونشرت على تويتر، ناقلات جند ومروحيات هجومية روسية تحاول محاصرة المركبتين الأميركيتين ثم تجبرهما على الخروج من المنطقة الواقعة قرب مدينة ديريك (المالكية) في محافظة الحسكة بأقصى شمال شرق سوريا.


وبدا في مقاطع الفيديو أن المركبات الروسية والأميركية اصطدمت ببعضها البعض، بينما ظهرت في مقطع آخر إحدى المروحيات العسكرية الروسية وهي تحلق على علو منخفض جداً فوق العسكريين الأميركيين.


ولم يوضح مجلس الأمن القومي للبيت الأبيض ولا وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) عدد الجنود الجرحى ولا مدى خطورة إصاباتهم.


وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون أوليوت إن المركبتين الأميركيتين كانتا تسيران دورية أمنية للتحالف. وأضاف أن الدورية غادرت المنطقة لتهدئة الموقف.


وشدد المتحدث على أن "مثل هذه الأعمال غير الآمنة وغير الاحترافية تمثل انتهاكاً لبروتوكولات تجنب الاشتباك التي التزمت بها الولايات المتحدة وروسيا في كانون الأول/ديسمبر 2019".


وأضاف أن "التحالف والولايات المتحدة لا يسعيان إلى أي تصعيد مع أي قوات عسكرية وطنية، لكن القوات الأميركية تحتفظ دائماً بحقها وواجبها المتأصلين في الدفاع عن نفسها في مواجهة أي أعمال عدائية".

 

وكالات

اترك تعليقا

الاسم

البريد الالكتروني

مقالات متعلقة

تابعنا

النشرة البريدية

وكالة شهبا برس

وكالة شهبا برس: هي وكالة أنباء محلية سورية مستقلة لا تتبع لأي جهة حكومية او سياسية او أي تنظيم، تم تشكيلها على ايدي العديد من الصحفيين والناشطين الإعلاميين السوريين في 1 نيسان عام 2013 بمدينة حلب