الرئيسية  | تقارير  | أكدت على الحل السياسي.. اللجنة الدستورية تختتم جولة الأعمال الثالثة

تقارير

أكدت على الحل السياسي.. اللجنة الدستورية تختتم جولة الأعمال الثالثة

أكدت على الحل السياسي.. اللجنة الدستورية تختتم جولة الأعمال الثالثة

اختتمت اللجنة الدستورية السورية اجتماعاتها في جنيف، السبت، بعد أسبوع من اللقاءات برعاية الأمم المتحدة، لوضع دستور جديد للبلاد يقود لانتخابات تحت إشراف أممي.


ودعت المعارضة السورية الرئيسية، القوى الكبرى إلى المساعدة في التوصل إلى وقف لإطلاق النار على مستوى البلاد في الأشهر المقبلة؛ لتمهيد الطريق أمام انتقال سياسي، بعد حرب امتدت لما يقرب من عشر سنوات.


وقال هادي البحرة، الرئيس المشارك للجنة الدستورية السورية للمعارضة، إن العملية السياسية ستظل متوقفة ما دام لا يوجد وقف لإطلاق النار في أنحاء البلاد.
ولدى اللجنة -المؤلفة من 45 عضوا يمثلون الحكومة والمعارضة والمجتمع المدني- تفويض لوضع دستور جديد يقود لإجراء انتخابات تحت إشراف الأمم المتحدة.


وقال مبعوث الأمم المتحدة الخاص، جير بيدرسن، إن هناك "العديد من مجالات الخلاف"، ولكن يوجد أيضا "عدد قليل جدا من المجالات المشتركة". وأضاف في إفادة صحفية: "آمل أن نرى أيضا بعض التقدم... مع استمرار الهدوء على الأرض".


وقال بيدرسن، في إشارة إلى وقف إطلاق النار الذي توسطت فيه تركيا وروسيا في مارس/ آذار، في إدلب، آخر معقل ما زال يسيطر عليه مسلحو المعارضة في شمال غرب سوريا، إنه "صامد إلى حد كبير"، على الرغم من الانتهاكات.


وتابع البحرة بأنه يقع على عاتق المجتمع الدولي والدول الداعمة لأي من الطرفين المتحاربين الضغط من أجل التوصل لوقف شامل ودائم لإطلاق النار.


وأضاف: "الإصرار على استمرار العمليات العسكرية لا جدوى منه، ويسبب المزيد من الدمار لسوريا، وكل ما تبقى من بلدنا واقتصادنا سيدمر جميعا".
وشدد البحرة على أنه "طالما استمر العنف والاشتباكات العسكرية، فلن نرى العملية السياسية تتقدم بسرعة".


وذكر أنهم يتوقعون عقد الجولة القادمة للجنة الدستورية نهاية أيلول/ سبتمبر، أو أوائل أكتوبر/تشرين الأول المقبل.
ولم يتحدث أحمد الكزبري، الرئيس المشارك للجنة الدستورية من جانب نظام الأسد، إلى الصحفيين. ولم يتم الإعلان عن موعد للجولة المقبلة من المحادثات.

 

وقالت مصادر في وفد المعارضة السورية لصحيفة "العربي الجديد"، إن وفد نظام الأسد حاول كسب الوقت من خلال طرح قضايا تتعلق بالمفاهيم التي تنظم علاقة الدولة بالسلطات والهويات الوطنية ومكافحة الإرهاب بغية تضييع الوقت، لافتة إلى أن وفد النظام رفض مقترح تمديد الجولة الثالثة من اجتماعات اللجنة الدستورية، تجنباً لبحث المزيد من المواضيع.

 

وكالات

اترك تعليقا

الاسم

البريد الالكتروني

مقالات متعلقة

تابعنا

النشرة البريدية

وكالة شهبا برس

وكالة شهبا برس: هي وكالة أنباء محلية سورية مستقلة لا تتبع لأي جهة حكومية او سياسية او أي تنظيم، تم تشكيلها على ايدي العديد من الصحفيين والناشطين الإعلاميين السوريين في 1 نيسان عام 2013 بمدينة حلب