الرئيسية  | دولي  | روسيا تعين ثالث مبعوث خاص لها في سوريا.. هذه مهامه

دولي

روسيا تعين ثالث مبعوث خاص لها في سوريا.. هذه مهامه

روسيا تعين ثالث مبعوث خاص لها في سوريا.. هذه مهامه

عينت روسيا ألكسندر كينشاك رئيس دائرة الشرق الأوسط في وزارة الخارجية مبعوثا خاصا وجديدا لتغطية قضايا خاصة بالشأن السوري، الخميس.


وقال موقع روسيا اليوم إن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عين ألكسندر كينشاك رئيس دائرة الشرق الأوسط في وزارة الخارجية ألكسندر كينشاك مبعوثا خاصا للمهام بشؤون التسوية السورية".


ويأتي تعيين المبعوث الجديد عقب تصريحات أعلن فيها انتهاء الحرب في سوريا وضرورة الالتفات إلى دفع مسار الحل السياسي.


وقال لافروف في مقابلة مع صحيفة "ترود" الروسية منتصف أيلول الماضي:  إن "الحرب انتهت فعلا في سوريا وبقي بؤر صغيرة في إدلب وشرق سوريا".


وأضاف أن "المقام الأول حالياً هو لتقديم مساعدات إنسانية شاملة ودفع العملية السياسية لحل الأزمة لتحقيق استقرار موثوق وطويل الأجل في هذا البلد عبر العملية الدستورية وبمساعدة الأمم المتحدة على حد زعمه.


وكيشناك هو ثالث مبعوث روسي خاص إلى سوريا خلال السنوات الأربع الماضية، ففي عام 2016 عينت روسيا الكسندر لا فرنتيف مبعوثا للرئيس الروسي إلى سوريا فقط، وفي نهاية 2019، الكسندر يفيموف ممثلا خاصا للرئيس الروسي لتطوير العلاقات في سوريا، إضافة إلى احتفاظه بمنصبه كسفير فوق العادة لدى نظام الأسد.


واعتبر تعيين يفيموف حينئذ بمثابة الإشارة إلى دخول سوريا تحت الوصاية الروسية بشكل كامل خصوصا أنه جاء قبيل أشهر من إصدار  الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوما فوّض فيه وزارتي الدفاع والخارجية بإجراء مفاوضات مع ما أسماها "الحكومة السورية" بغية تسليم العسكريين الروس منشآت ومناطق بحرية إضافية في سوريا.

 

أورينت نت

 

اترك تعليقا

الاسم

البريد الالكتروني

مقالات متعلقة

تابعنا

النشرة البريدية

وكالة شهبا برس

وكالة شهبا برس: هي وكالة أنباء محلية سورية مستقلة لا تتبع لأي جهة حكومية او سياسية او أي تنظيم، تم تشكيلها على ايدي العديد من الصحفيين والناشطين الإعلاميين السوريين في 1 نيسان عام 2013 بمدينة حلب