الرئيسية  | تقارير  | تقدير إسرائيلي: الوقت ملائم للعمل ضد القوات الإيرانية في سوريا

تقارير

تقدير إسرائيلي: الوقت ملائم للعمل ضد القوات الإيرانية في سوريا

تقدير إسرائيلي: الوقت ملائم للعمل ضد القوات الإيرانية في سوريا

رجحت تقديرات أجهزة الأمـ.ن الإسرائيلي، أن الوقت الحالي ملائم للعمل ضد قوات إيران المتواجدة في سوريا؛ بفعل الضائقة التي تعاني منها إيران على إثر إجراءات إدارة الرئيس الأمريكي منتهي الولاية، دونالد ترامب.


وأوضح الخبير والضابط الإسرائيلي السابق تال ليف-رام، في مقال بصحيفة "معاريف" العبرية، أن "جهاز الأمن الإسرائيلي يشخص فرصة في الفترة القريبة، باعتبارها فترة مواتية لتشديد الضغوط على القوات الإيرانية في سوريا".


ولفت إلى أن التقدير الإسرائيلي، يرجح أن "إيران لن تخرج من سوريا دون تدخل سياسي من الولايات المتحدة وروسيا واستئناف الحوار حول المسألة، ولكن يسود الاعتقاد في إسرائيل بأن هناك فرصة الآن، حيث يلوح في الخلفية دعم أمريكي هام وملموس".


ومع الأزمة الاقتصادية والاستراتيجية التي تعصف بإيران، سجل جهاز الأمـ.ن الإسرائيلي "تباطؤا في تمركز القوات الإيرانية في سوريا خلال السنة الأخيرة، وهذا الاتجاه تعزز بعد اغتيـ.ـال قاسم سليماني على يد القوات الأمريكية"، بحسب ليف-رام الذي نوه إلى أن جيش الاحتلال زعم أن "الوحدة "840" التابعة لـ"قوة القدس" الإيرانية، هي من يقف خلف زرع العبوات الناسفة التي اكتشفت هذا الأسبوع في هضبة الجولان، وكذلك في الحدث السابق في آب/ أغسطس الماضي، حيث تم القضاء على 4 عناصر وضعوا عبوات قرب الجدار".


ويقدر جيـ.ش الاحتلال، أن "إيران بعيدة عن الأهداف التي وضعتها لنفسها في سوريا، من الناحية العسكرية والمدنية على حد سواء".


وذكر الخبير، أن هجمـ.ات سـ.ـلاح الجو الإسرائيلي في سوريا هذا الأسبوع، "جاءت كرد على زرع العبوات المكتشفة، وهدفت إلى تمرير رسالة للإيرانيين بأن تل أبيب ستواصل العمل ضد أي هدف يرتبط بتمركز قواتها في المنطقة، إضافة لرسالة إلى سوريا التي توفر الغطاء للإيرانيين للعمل ضد المصالح الإسرائيلية، وهي تضغط في صالح إخراج قوات إيرانية من مناطق معينة في سوريا".


وخلال الفترة التي تسبق دخول المرشح الأمريكي الفائز جو بايدن إلى البيت الأبيض، يسود الاعتقاد لدى الأجهزة الإسرائيلية بأن "إيران ستكون حذرة في تلك الفترة، ولن تنفذ عمليات دراماتيكية في سياق عسـ.كري أو في السـ.ـلاح النـ.ـووي".


وأشار إلى تصريحات وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، التي أكد فيها أن الإدارة الأمريكية لن تخفف الضغط على طهران، بحجة أنها "توفر الغطاء الرسمي للإرهـ.ـاب في كل العالم".

 

المصدر: عربي21

 

اترك تعليقا

الاسم

البريد الالكتروني

مقالات متعلقة

تابعنا

النشرة البريدية

وكالة شهبا برس

وكالة شهبا برس: هي وكالة أنباء محلية سورية مستقلة لا تتبع لأي جهة حكومية او سياسية او أي تنظيم، تم تشكيلها على ايدي العديد من الصحفيين والناشطين الإعلاميين السوريين في 1 نيسان عام 2013 بمدينة حلب