الرئيسية  | اقتصاد  | أسعار صرف الليرة مقابل الذهب والعملات السبت 21 تشرين الثاني

اقتصاد

أسعار صرف الليرة مقابل الذهب والعملات السبت 21 تشرين الثاني

أسعار صرف الليرة مقابل الذهب والعملات السبت 21 تشرين الثاني

 

لمشاهدة أسعار صرف الليرة اليوم الإثنين 23 تشرين الثاني اضغط الرابط التالي
https://www.shahbapress.net/news/9530

 

في نهاية تداولات سوق الصرف يوم السبت 21 تشرين الثاني / نوفمبر، انخفض سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي وباقي العملات الأجنبية في محافظة إدلب والشمال السورية بنسب بلغت 2.93 قياساً بأسعار إغلاق أمس، كما تراجع سعر صرف الليرة في كل من مدينة دمشق وحلب أمام الدولار الأمريكي والعملات بنسبة وصلت إلى 1.05%، وارتفع سعر الذهب مقابل الليرة السورية بنسبة بلغت 1.07% قياسا بالسعر الذي حققه سابقا في دمشق وحلب.

 

لمشاهدة أسعار صرف الليرة اليوم الإثنين 23 تشرين الثاني اضغط الرابط التالي
https://www.shahbapress.net/news/9530

 

إليكم نشرة الأسعار:

بلغ سـعر صرف الليرة السورية، في محافظة إدلب، 2,780 شراء و 2,810  مبيع، مقابل الدولار، و 363 شراء 368 مبيع، مقابل الليرة التركية.


وفي مناطق ريف حلب الشمالي والشرقي، 2,790 شراء و 2,810  مبيع، مقابل الدولار، و 364 شراء 368 مبيع، مقابل الليرة التركية.


وفي مدينتي حلب وحماة بلغ قيمة صرف الليرة السورية 2,870 شراء و 2,900  مبيع، مقابل الدولار، وسجلت الليرة أمام اليورو سعر 3,405 شراء و 3,440  مبيع، وسجلت أمام الدينار الأردني 4,040 شراء و 4,095  مبيع.


وفي مدن دمشق وحمص واللاذقية وطرطوس ودرعا بلغت قيمة صرف الليرة السورية  2,870 شراء و 2,900  مبيع، مقابل الدولار، وسجلت الليرة أمام اليورو سعر 3,405 شراء و 3,440  مبيع، وسجلت أمام الدينار الأردني 4,040 شراء و 4,095  مبيع.


وبلغ سـعر صرف الليرة السورية، في محافظة الرقة ومحافظة دير الزور ومدينة منبج ومناطق شمال شرق سوريا، 2,830 شراء و 2,850  مبيع، مقابل الدولار، و 369 شراء و 374  مبيع، مقابل الليرة التركية.

 

من جهة أخرى بلغ سعر غرام الذهب عيار 21 قيراط: 
في مدينة دمشـق:  151,200 ليرة سورية، بتغير بنسبة 
1.07 %
في مدينة حلـــب:  151,200 ليرة سورية، بتغير بنسبة 1.07 %
في محافظة إدلب: 146,500 ليرة سورية، بتغير بنسبة 2.95 %
في الرقــة ومنبج: 148,800 ليرة سورية، بتغير بنسبة 2.55 %


فيما حددت الجمعية الحرفية للصياغة بدمشق سعر الغرام بـ : 147,000 ل.س

وأبقى "مصرف سوريا مركزي" على ثبات نشراته بسعر صرف للدولار بلغ 1250 ليرة للحوالات، 1256 ليرة للتدخل والمصارف والمستوردات، فيما سجل سعر صرف اليورو بـ 1421 ليرة سورية.

اقرأ أيضاً: تزايد إصابات كورونا يرفع أسعار الذهب رغم التفاؤل باللقاح (رويترز)
دفع تزايد عدد الإصابات بفيروس كورونا حول العالم أسعار الذهب إلى الصعود خلال تعاملات الخميس، على الرغم من تفاؤل الأسواق بالتوصل إلى لقاح جديد للمرض.


وبحلول الساعة الـ0549 بتوقيت غرينتش، صعدت أسعار الذهب في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 1868.81 دولار للأوقية (الأونصة) فيما ارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.3 بالمئة إلى 1866.30 دولار للأوقية.


وانخفض الذهب 4.2 بالمئة هذا الأسبوع بعد أنباء مشجعة يوم الاثنين، بشأن تجارب المرحلة الأخيرة للقاح ابتكرته شركة فايزر الأمريكية للأدوية وشريكتها الألمانية بيونتك.


وقالت مارغريت يانغ المحللة لدى ديلي فيكس التي تغطي العملة والسلع الأولية وتداولات المؤشرات: "المتعاملون في الذهب يحاولون إحداث توازن بين الأنباء الإيجابية للقاح وارتفاع أعداد الحالات المصابة بفيروس كورونا في أنحاء العالم".


وأضافت أنه على الرغم من أن اللقاح ربما يؤثر في الاتجاهات المتوسطة إلى الطويلة الأمد لأسعار الذهب، فإن التحفيز النقدي والمالي مطلوب في الأجل القصير لحماية الاقتصاد العالمي.


وألمحت كريستين لاغارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي إلى تقديم المزيد من الدعم للاقتصاد أمس الأربعاء مع تصاعد الجائحة في أوروبا، في حين أن من المتوقع ارتفاع الحالات بشكل كبير مع بداية الشتاء.


وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، فقد نزلت الفضة 0.3 بالمئة إلى 24.18 دولار للأوقية. وصعد البلاتين 0.2 بالمئة إلى 866.64 دولار للأوقية فيما قفز البلاديوم 1.7 بالمئة إلى 2353.38 دولار للأوقية.

 

اقرأ أيضاً: محللون: الدولار سيبقى ضعيفاً.. بصرف النظر عمن سيفوز بسباق الرئاسة (CNN)

خلال معظم فترة رئاسة دونالد ترامب، كان أداء الدولار الأمريكي ضعيفاً، حيث دفعت التخفيضات الضريبية، ومستويات العجز الأكبر والعديد من التخفيضات في أسعار الفائدة من مجلس الاحتياطي الفيدرالي بالدولار للانخفاض.


ولكن خسارة ترامب أمام جو بايدن في الانتخابات الرئاسية، قد لا تنتعش الدولار بشكل كبير في أي وقت قريب.


ومن المحتمل أن تدفع إدارة بايدن من أجل المزيد من الحوافز للمستهلكين والشركات الصغيرة بسبب جائحة فيروس كورونا، خاصة إذا سيطر الديمقراطيون على مجلس الشيوخ، وبالتالي، قد يؤدي هذا الإنفاق إلى إضعاف الدولار أكثر بقليل.


وقد يدفع بايدن أيضاً من أجل زيادات طال انتظارها في الإنفاق الحكومي على البنية التحتية بالإضافة إلى استثمارات في الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وبرامج الطاقة الخضراء الأخرى.


ويمكن أن يؤدي الإنفاق المرتفع إلى تعويض أي إيرادات إضافية تأتي في خزائن الحكومة إذا أعاد بايدن بعض التخفيضات الضريبية لترامب، ما قد يتسبب بكبت الدولار.


ويقول لقمان أتونوغا، كبير محللي الأبحاث في FXTM، في تقرير صدر يوم الثلاثاء إن فوز الحزب الديمقراطي "قد ينعكس سلباً على الدولار بسبب حزمة تحفيز أكبر من قبل الديمقراطيين الذين يرفعون الضغوط التضخمية".


رغم ذلك، يقول بعض خبراء العملات إنه هناك احتمال وجود "عامل عقلاني" يعزز الدولاربفوز بايدن بالانتخابات واستعاد المزيد من سياسات التجارة العادية.

أولاً، من المرجح أن يتخذ بايدن موقفاً أكثر ليونة بشأن التعريفات الجمركية مع حلفاء مثل أوروبا والمكسيك وكندا، الأمر الذي سيكون مفيداً للدولار.


كما قد تتطلع إدارة بايدن أيضاً إلى استخدام المزيد من الإجراءات الدبلوماسية متعددة الأطراف ضد الصين كالطريقة الرئيسية للتعامل مع القضايا الاقتصادية غير التجارة، مثل سرقة الملكية الفكرية.


ولكن، الحقيقة هي أن زيادة الإنفاق الحكومي من المرجح أن يبقي الدولار في حالة ركود، بصرف النظر عما يحدث مع السياسة الخارجية الأمريكية.


وكتب استراتيجيون من معهد بلاك روك للاستثمار في تقرير يوم الاثنين أنهم يتوقعون "تداعيات إيجابية للنمو العالمي من زيادة التحفيز المالي، وتجارة أمريكية وسياسة خارجية أكثر قابلية للتنبؤ، واحتمال ضعف الدولار"، في حال فاز بايدن.


وقد انخفض مؤشر الدولار الأمريكي، الذي يقيس الدولار مقابل اليورو والجنيه الإسترليني والين الياباني والعديد من العملات العالمية الرئيسية الأخرى، بأكثر من 7٪ منذ تولي ترامب منصبه في العام 2017.


وارتفع الدولار لفترة وجيزة هذا العام قبل أن تتسبب جائحة فيروس كورونا بضربة للاقتصاد الأمريكي، لينخفض الآن بنحو 3٪ في العام 2020. ولكن، لا يعد هذا الانخفاض أسوأ شيء في العالم للمستثمرين، إذ أن انخفاض الدولار كان أحد العوامل التي ساهمت في استمرار قوة شركات التقنية الكبرى والشركات العالمية الأخرى.


وللدولار الضعيف فوائد لشركات مثل آبل وكوكاكولا وبروكتر أند غامبل، إذ أنه يجعل شراء سلعها وخدماتها أقل تكلفة في الأسواق الخارجية.

كما هناك أيضاً فائدة حسابية، إذ يُسمح للشركات بالإبلاغ عن إيرادات أعلى من الأسواق الخارجية عندما تفصح عن المبيعات الدولية بالدولارات في إصدارات أرباحها الفصلية.


لذلك لن يستفيد بايدن أو ترامب فعلياً من اتباع سياسات اقتصادية من شأنها أن تؤدي إلى ارتفاع كبير في الدولار.


ولكن الجدير بالذكر هو أن الدولار يبقى استثماراً آمناً في أوقات الاضطرابات، إذ رغم كل شيء، وبينما لا يزال العالم بأسره يتعافى من الوباء، سجل الاقتصاد الأمريكي نمواً ممتازاً في الربع الثالث من العام بعد انخفاض قياسي في الربع الثاني.

 

اقرأ أيضاً: صعود البيتكوين السريع يعيد الجدل بشأن العملات الافتراضية (فرنس برس)
يعيد التهافت المتجدد على "بيتكوين" التي تخطت قيمتها في تداولات الجمعة الماضي 15 ألف دولار، في أعلى مستوى منذ ما يقرب من ثلاث سنوات، الجدل بشأن طبيعة العملات الرقمية: هل هي "ذهب رقمي" أم أصول تنطوي على مجازفة؟


فقد ارتفعت قيمة البيتكوين أكثر من 30% خلال أسبوعين ونصف الأسبوع، لتقترب من المستوى الأعلى المسجل في كانون الأول/ديسمبر 2017 والذي قارب 20 ألف دولار. 


وبدأ صعود البيتكوين مجددا في 21 تشرين الأول/أكتوبر، عندما أعلنت مجموعة "باي بال" العملاقة في مجال الدفع الإلكتروني إطلاق خدمة تتيح "شراء عملات افتراضية وحفظها وبيعها".


وقال رئيس الاتحاد من أجل تطوير الأصول الرقمية سايمن بولروت "هذا تثبيت لسوق كان يسوده غموض نسبي قبل سنوات".


ومنذ إطلاقها في 2008 على يد شخص مجهول، تقدّم "بيتكوين" نفسها بديلا عن العملات التقليدية من دون ضوابط من المصرف المركزي، وتتولى إصدارها شبكة لامركزية، في مسار ثوري جمع طويلا بين الأدوات المالية التقليدية والعملات المشفرة.


وأشار بولروت إلى أن وصول لاعبين تقليديين إلى سوق "بيتكوين"، بما في ذلك "باي بال" و"ماستركارد"، يمنح "إشارات بالغة الأهمية" عن تجدد الاهتمام بهذه العملة الافتراضية.


كما أن اللاعبين في القطاع ليسوا وحدهم من يقول ذلك: فبعد إعلان "باي بال"، يتحدث المحللون في "جي بي مورغان"، أكبر مصرف استثماري في العالم، عن أوجه شبه كبيرة بين البيتكوين والذهب.

وأشار هؤلاء إلى أن حجم الرساميل في سوق العملات المشفرة أعلى بعشر مرات من ذلك المسجل على صعيد الذهب. وفسّرت وسائل إعلام متخصصة ذلك بأنه مؤشر على قدرات نمو كبيرة للبيتكوين، رغم أن المدير التنفيذي للمصرف جايمي دايمون وصف هذه العملة الافتراضية قبل عامين بأنها "ضرب احتيال".


وفيما اعتبرت "جي بي مورغان" أن حلول البيتكوين محل الذهب قد يتطلب سنوات عدة، فإن سعر العملة الافتراضية ارتفع بنسبة 8.81% الخميس، فيما ارتفع سعر الذهب في الوقت عينه بنسبة 2.45% بدفع من التشويق السائد بشأن نتائج الانتخابات الأميركية. وقد أدى ذلك إلى إعادة المقارنة بين هذين النوعين من الأصول.


ولفت بولروت إلى أن "العملات الافتراضية قد تشكل ملاذا في إطار تراجع الثقة بالنقد الإلزامي".


وأسوة بالذهب، من شأن البيتكوين الإفادة من سياسات البنوك المركزية الكبرى التي تكثف جهودها لتطويق التبعات المدمرة لجائحة كوفيد-19، ما من شأنه الإضعاف من جاذبية العملات التي تصدرها.


ويشير البعض مع ذلك إلى الطابع المتذبذب القائم على المضاربة لهذه العملة الافتراضية الأشهر، فيما يرفض مراقبون كثر للأسواق التقليدية الخوض في الموضوع.


وقال وسيط تجاري في لندن "لا مكان للبتكوين في محفظة العملات"، مبررا رفض ذكر اسمه في موضوع عن هذه العملة المشفرة بالقول "في آذار/مارس، فقدت البيتكوين ما يقرب من 25% من قيمتها. بالنسبة إلى مدير أصول من العملات يستخدم الذهب لإيجاد توازن مع بقية استثماراته، تحمل البتكوين أثرا مدمرا".


لكن بحسب تشارلز موريس من شركة "بايت تري"، المتخصصة في العملات المشفرة، فإن "البيتكوين تحقق أداء شبيها بأسهم شركات التكنولوجيا، الترابط الأقوى هو مع الشبكات الاجتماعية" مثل فيسبوك.


وأضاف أن "هذا النوع من الأصول أقل ارتباطا بالسوق. ثمة الكثير كذلك كالفنون مثلا... لكن نقطة القوة التي تملكها البيتكوين مقارنة بها هي سيولتها".
وأشار موريس إلى تشابه في الاستخدام بين البيتكوين والذهب: ففي إيران وفنزويلا وتركيا، لجأ بعض مستخدمي الإنترنت في السنوات الأخيرة إلى العملات المشفرة في مواجهة التضخم المتعاظم في بلدهم.

 

اقرأ أيضاً: هل ترغب في جني الأرباح من البتكوين؟.. تعلم طريقة تعدينها

لا يخفى على أحد أن عملة البتكوين (Bitcoin) الرقمية من المواضيع المثيرة للجدل، فهي تعتبر نوعا من الاستثمار ومن السلع، وبات الكثير من الأشخاص يستخدمونها كعملة للمدفوعات والمعاملات، وبينما يستثمر الكثيرون أموالهم في شراء البتكوين، يختار البعض الآخر مجال التعدين.


في هذا التقرير، قدمت مجلة "إنسبيرايشن فيد" (inspiration feed) الأميركية كل ما عليك معرفته بشأن عملية تعدين البتكوين، وبما أن عملية تعدينه صعبة، فإنك تحتاج إلى اتباع هذه التعليمات خطوة بخطوة.


ما عملية تعدين البتكوين؟
عملية تعدين البتكوين تتشابه بدرجة كبيرة مع عملية البحث عن الذهب في المناجم الخاصة به في جوف الأرض، لكننا هنا نقوم بتعدين العملة عن طريق الحاسوب، فهي عملية توثيق التعاملات التي تتم بواسطة البتكوين من قبل المستخدمين الآخرين، والتي تتم مكافأة الفرد العامل في التعدين عليها وتحقق له ربحا إضافيا من تلك العملة الرقمية.


ولكن هذه العملية أصبحت صعبة للغاية مع التطور التكنولوجي الكبير وزيادة عدد المعدّنين، لذلك تم اللجوء إلى بعض الطرق الأخرى، ويمكن لأي شخص المساهمة في تعدين البتكوين للحصول على أجزاء من عملة البتكوين الرقمية، غير أن عملية التعدين تستهلك جزءا ضخما من الطاقة، مما قد يؤثر على حجم الأرباح الناتجة عن هذه العملية.


يحتاج المُعدّن إلى التحقق من معاملات البتكوين السابقة، وسيتقاضى ما يعادلها، وبعد التحقق من قيمة "1 ميغابايت" من معاملات البتكوين، 

يحق للمعدن كسب البتكوين. وإذا كنت تريد البدء في تعدين البتكوين، تحتاج إلى تأكيد كل معاملة، وعليك التثبت من أن معاملاتك شرعية، وأنها ستساعدك على نيل المكافأة.


أصبح الناس يستخدمون أجهزة خاصة للتعدين تستهلك طاقة أقل وتعدّن البتكوين بوتيرة أسرع ( شترستوك )


جهاز تعدين البتكوين
لقد ولّت أيام استخدام الحواسيب المنزلية من أجل تعدين البتكوين، إذ تغير الوقت الآن وأصبح الناس يستخدمون أجهزة خاصة للتعدين تستهلك طاقة أقل وتعدّن البتكوين بوتيرة أسرع. وحتى تحصل على جهاز التعدين عليك استثمار قدر كبير من المال، ورغم أن سعره قد يكون باهظا، فإن سرعته ستذهلك، ويوجد العديد من أجهزة تعدين البتكوين، لكنها مختلفة عن بعضها بعضا، عليك اختيار أحدها من خلال أخذ جملة من العوامل بعين الاعتبار، إذ عليك إيلاء اهتمام للأداء، واستهلاك الطاقة الكهربائية، وثمن الجهاز، ويمكنك الاستعانة أيضا بالمراجعات أو آراء المعدنين لتحديد اختيارك النهائي.


إنشاء محفظة بتكوين
بعد اختيار جهاز تعدين البتكوين المناسب لك، تحتاج إلى إنشاء محفظة بتكوين لتتلقى عليها عملاتك، بمساعدة هذه المحفظة ستكون قادرا على إدارة رصيدك من البتكوين. توجد أنواع عدة من محافظ البتكوين، ولكنها ليست متشابهة، ولكل محفظة مميزات وعيوب تحتاج إلى معرفتها للمقارنة بينها وانتقاء الخيار المناسب، ويمكنك اعتماد محفظة الهاتف، أو المحفظة الورقية التي توفر حماية إضافية لعملات البتكوين الخاصة بك.


مجمع التعدين

تتمثل الخطوة التالية في الالتحاق بمجمع تعدين لأنه من غير الممكن كسب البتكوين بجهاز واحد، ولا يمكنك تعدين البتكوين حتى بامتلاك أفضل جهاز، لذلك ينبغي عليك طلب المساعدة من معدنين آخرين من خلال الانضمام إلى مجمع تعدين، عندما تعمل على تعدين البتكوين ضمن مجموعة يمكنك تقسيم الأرباح على جميع الأعضاء، قد يكون دخلك منخفضا لكنه سيكون منتظما، وتذكر أنك يجب أن تدفع رسوما لخادم مجمع التعدين، ويوجد العديد من مجمعات التعدين، وكل ما عليك فعله هو اختيار أحدها.


لتكون عملية التعدين مربحة عليك دائما مواكبة الأخبار المتعلقة بسوق العملات المشفرة أو البتكوين


اختيار برنامج تعدين
بمجرد شراء جهاز تعدين وإنشاء محفظة بتكوين والانضمام إلى مجمع تعدين، عليك البحث عن برنامج تعدين لحاسوبك، يقوم برنامج التعدين بالعمل، ويجمع النتائج ثم يسجل المعاملات على البلوكتشين (وهو بمثابة دفتر حسابات عمومي للبتكوين يسجل جميع المعاملات المالية في كتل "Blocks")، ويمكن إيجاد العديد من برامج التعدين المجانية لتعدين البتكوين، وعليك التحقق من خصائص كل برنامج وميزاته.


بدء عملية التعدين
بعد اتباع جميع الخطوات المذكورة سابقا، يمكن بدء عملية التعدين لكسب البتكوين، وكل ما عليك فعله هو وصل جهاز التعدين بالكهرباء والحاسوب، ومن المهم أيضا تثبيت برنامج التعدين من خلال توفير المعلومات اللازمة لبرنامج التعدين واختيار الجهاز، يمكنك البدء بعملية التعدين. ولتكون عملية التعدين مربحة، عليك دائما مواكبة الأخبار المتعلقة بسوق العملات المشفرة أو البتكوين.

اترك تعليقا

الاسم

البريد الالكتروني

مقالات متعلقة

تابعنا

النشرة البريدية

وكالة شهبا برس

وكالة شهبا برس: هي وكالة أنباء محلية سورية مستقلة لا تتبع لأي جهة حكومية او سياسية او أي تنظيم، تم تشكيلها على ايدي العديد من الصحفيين والناشطين الإعلاميين السوريين في 1 نيسان عام 2013 بمدينة حلب