الرئيسية » شهبا برس : نبذة عن بعض المنظمات الكردية واحزابها المسلحة

شهبا برس : نبذة عن بعض المنظمات الكردية واحزابها المسلحة

 حزب العمال الكوردستاني
هو منطمة عالمية تنشط في تركيا باسم المقاومة الشعبية الكوردستانية بزعامة عبد الله أوجلان المعتقل في جزيرة أميرالي من قبل الحكومة التركية بعد صفقة عقدها الاتراك مع حافظ الأسد لتسليم أوجلان العام 1998. قامت المنظمة بالكثير من التفجيرات الإرهابية استهدفت مراكز شرطة وأمن في قلب تركيا, أما عناصر المنظمة المصنفة إرهابية في كثير من دول العالم منها أمريكا فهم يتمركزون في الجبال في المنطقة الجنوبية الشرقية من تركيا ومن أشهر الجبال هناك جبل قنديل الذي يعد مقاتلوه من أبرع المقاتلين على المستوى العالمي.

حزب الاتحاد الديموقراطي PYD
 وهو حزب سياسي أنشأ عام 2003 ويدعي مقاومته للنظام منذ ذلك الحين وانخراطه في الثورة السورية التي اندلعت العام 2011. وهو الفرع السوري لحزب العمال الكوردستاني التركي PKK صالح مسلم هو الرئيس المشترك لحزب الاتحاد الديموقراطي وتبقى باقي أسماء القيادين في هذا الحزب وهيكليته التنظيمية سرية. أهم التجمعات التي يشترك فيها الحزب (حركة المجتمع الديموقراطي التي يتبع لها هو وحزب العمال الكوردستاني – هيئة التنسيق الوطنية برئاسة هيثم مناع).

وحدات حماية الشعب YPG
هي المليشيا المسلحة والذراع العسكري لحزب الاتحاد الديموقراطي في المناطق ذات الأغلبية الكوردية, أنشأت حديثاً بهدف السيطرة على هذه المناطق والقيام بدور قوات النظام فيها وذلك لتخفيف الضغط عن قوات النظام التي انسحبت من المناطق الكوردية لصالح هؤلاء. يستخدم مقاتلو الوحدات أسماء حركية ويصعب التأكد من هوياتهم دائماً بسبب السرية التامة التي يتعاملون بها كونهم تابعون للمنظمة الإرهابية العالمية المدعوة "حزب العمال الكوردستاني".

الأسايش
أو قوات الشرطة, وقد تم إنشاؤها بالاتفاق مع معظم الأحزاب الكوردية لضبط الأمن في المناطق الكوردية.

غربي كوردستان:
هي المناطق الشمالية من الجمهورية العربية السورية ذات الأغلبية الكوردية وتضم المدن الكبرى التالية: القامشلي, رأس العين, عين العرب, عفرين, وبعض القرى والمناطق الأخرى الصغيرة. وقد قام حزب الاتحاد الديموقراطي الذي ينتمي لحركة المجتمع الديموقراطي التركية المكونة من عدة أحزاب كوردية تركية, بتجهيز مشروع "الإدارة الذاتية" ليتم طرحه والتوافق عليه وهو يمهد لمنطقة إدارة ذاتية تتكون من مؤسسات عدة منها ما بدأ بغنشائها كمجلس الشعب في غربي كوردستان, ويعمل الحزب حالياً على حكومة مؤقتة ودستور مؤقت لغربي كوردستان.

علم حركة المجتمع الديموقراطي TEV-DEM
يتكون من ثلاثة مستطيلات عرضية متساوية الطول والارتفاع مرتبة ألوانها من الاعلى إلى الأسفل على الشكل التالي: الأصفر, الأحمر, الأخضر.
يقوم حزب الاتحاد الديموقراطي برفع هذا العلم في شمال سوريا فوق المؤسسات الحكومية التي سلمه إياها النظام, وهو لا يمثل جميع الاكراد السوريين حيث يرفع الاكراد الوطنيون السوريون علم آلا رنغين (علم الالوان) الذي تتوسطه الشمس ذات الـ 21 شعاعاً وهو علم جمهورية مهاباد الكوردية التي لم تستمر طويلاً وهو العلم الذي يعترف به الثوار السوريون.

ألوية كوردية تقاتل تحت راية الجيش السوري الحر: هناك عدة ألوية تقاتل مع الجيش السوري الحر في الجزيرة السورية وعفرين منها في عفرين وحلب: لواء صلاح الددين, لواء يوسف العظمة, كتيبة نوروز. ….. الخ..