الرئيسية » قالن يدعو واشنطن لإنهاء دعمها لتنظيمي “ب ي د” و “ي ب ك”

قالن يدعو واشنطن لإنهاء دعمها لتنظيمي “ب ي د” و “ي ب ك”

طالب إبراهيم قالن المتحدث باسم الرئاسة التركية، الولايات المتحدة بضرورة إنهاء دعمها لتنظيمي “ب ي د”، “ي ب ك” الإرهابيين.

وجاء ذلك في تصريحات أدلى بها المسؤول التركي، مساء الخميس، خلال مشاركته في مقابلة على محطة التلفزة الإخبارية المحلية “TRT”، والتي تطرق خلالها للحديث عن عدد من القضايا على الساحتين المحلية والخارجية.

وقال قالن في تصريحاته إنه بحث، الثلاثاء الماضي، خلال اتصال هاتفي مع مستشار الأمن القومي الأمريكي جاك سوليفان، عددًا من القضايا والموضوعات الخلافية وغيرها من الأمور ذات الاهتمام المشترك بين واشنطن وأنقرة.

وأشار قالن إلى إن الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة منذ عهد الرئيس الأسبق، باراك أوباما لتنظيمي (ي ب ك) (ب ي د)، الإرهابيين، يبقى من القضايا المثيرة للجدل بين البلدين، منوها إلى أن ذلك كان سببا في توتر العلاقات مع الإدارات الأمريكية، والتي بدأت في عهد أوباما، وتمادت بشكل كبير في عهد ترامب.

وأضاف قالن: “يجب أن تنهي الولايات المتحدة دعمها لتنظيمي (ب ي د)، (ي ب ك)، ووقف أنشطة منظمة (غولن) الإرهابية على أراضيها”.

وأردف قائلا “نحن مختلفون بخصوص دعم تنظيم (ب ي د) في سوريا، لكن لدينا العديد من النقاط المشتركة بخصوص مستقبل نظام الأسد، هذا إلى جانب نقاط أخرى مشتركة، مثل العراق، ومكافحة الإرهاب هناك وتنظيم (داعش)، وشرق المتوسط، وليبيا وأماكن أخرى”.

وأختم قالن بأنه “خلال الأيام القليلة المقبلة من المحتمل أن يكون هناك اتصال بين وزيري الخارجية من البلدين، على أن يحدث نفس الشيء خلال الأسابيع المقبلة، لا يوجد تاريخ محدد الآن، بين الرئيس، رجب طيب أردوغان وبايدن”.