الرئيسية » بوتين: 85٪ من قادتنا العسكريين تدربوا في سوريا

بوتين: 85٪ من قادتنا العسكريين تدربوا في سوريا

قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال افتتاح سلسلة مؤتمرات متعلقة بالدفاعات العسكرية بمدينة سوتشي، إن أكثر من 85% من قادة تشكيلات وأفواج القوات المسلحة الروسية تلقوا تجارب قتالية في سوريا.

ونقلت وكالة “تاس” الروسية عن “بوتين” أن القوات المتدربة “اعتمدت التجربة في المناورات، وتمارين أركان القيادة، وتدريب أفراد الوحدات والوحدات الفرعية في الجيش الروسي”.

في السياق ذاته نقلت صحيفة “كراسنا زفيردا” الروسية عن نائب رئيس قوات الدفاع الجوي و الطيران في المنطقة العسكرية الغربية، العقيد فيكتور بيغاريف قوله إن استخدام الأسلحة المضادة للطائرات في سوريا، أظهر الدور المتزايد للطائرات دون طيار، موضحا أن روسيا “تعمل على تطوير وسائل قادرة على مواجهة أي نوع من الطائرات دون طيار بشكل فعال”.

وكان وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، تحدث قبل أيام، عن سحب 15 نوع سلاح من أصل 300 نوع جرب في سوريا، وقال “واجهنا عددًا كبيرًا من المفاجآت غير السارة في سوريا، وأزيلت عشرات الاختبارات من الخدمة وتوقف إنتاجها”.

وسبق أن اعتبر “بوتين”أن الزيادة الحاصلة في تصدير الأسلحة الروسية إلى دول العالم، رغم المنافسة الشديدة في هذا المجال، يقف وراءها الاختبار العملي لهذه الأسلحة في سوريا، بسبب ما وصفه “التجربة الناجحة في استخدام الأسلحة الجديدة”.

وكانت روسيا قد شنَّت حملة عسكرية مكثفة في سوريا منذ سبتمبر/أيلول 2015، وساعدت نظام بشار الأسد في استعادة السيطرة على معظم البلاد بعد أن خرجت عن سيطرته عقب أحداث الثورة السورية.