الرئيسية » بايدن يعتزم إلغاء استثناء شركة أمريكية من تشغيل حقول نفط سورية

بايدن يعتزم إلغاء استثناء شركة أمريكية من تشغيل حقول نفط سورية

يعتزم الرئيس الأمريكي جو بايدن، إلغاء إعفاء منحه سلفه دونالد ترامب لشركة أمريكية يسمح لها بتشغيل حقول نفط تقع تحت سيطرة ميليشيا YPG في سوريا.

ونقلت وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية، الخميس، عن مسؤول لم تسمه، أن إدارة بايدن تستعد لاتخاذ خطوة جديدة حيال مناطق النفط في سوريا.

وأوضح المسؤول أن إدارة بايدن قررت عدم تمديد الإعفاء من العقوبة الممنوح لشركة “دلتا كريسنت للطاقة” العام الماضي، الذي سمح لها القيام بأعمال تجارية في حقول النفط السورية.

وفي أبريل/ نيسان 2020، أعفت إدارة ترامب “دلتا كريسنت” من حظر فرضته وزارة الخزانة على الشركات الأمريكية لمنعها ممارسة أعمال الطاقة في سوريا، بموجب عقوبات سابقة فرضتها على نظام الأسد.

وبحسب “أسوشيتد برس”، لن تجدد إدارة بايدن الإعفاء الممنوح للمناطق النفطية الواقعة تحت سيطرة ميليشيا YPG في الفترة الجديدة، وذلك لعدم اتباع إدارته سياسة “الاحتفاظ بالنفط في سوريا” التي كانت متبعة في عهد ترامب.

وتأسست شركة “دلتا كريسنت للطاقة” في 2019 على يد السفير الأمريكي السابق جيمس كين، والعسكري السابق بالجيش الأمريكي جيمس ريس، وكانت تستخرج النفط في مناطق تخضع لسيطرة ميليشيا YPG شمال شرقي سوريا.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول 2019 أمر ترامب، بسحب القوات الأمريكية من سوريا، ثم قرر الاحتفاظ بعدد محدود من الجنود هناك من أجل الاحتفاظ بالسيطرة على حقول النفط بالمنطقة.