الرئيسية » تركيا تحدد شرطها للسماح للاجئين المقيمين على أراضيها بالدخول إلى سوريا

تركيا تحدد شرطها للسماح للاجئين المقيمين على أراضيها بالدخول إلى سوريا

أدلى والي ولاية غازي عنتاب “داوود غول” بتصريحات أفصح خلالها عن قرار جديد حول دخول اللاجئين السوريين من تركيا إلى الشمال السوري.

ونقل تلفزيون “ميغا عنتاب” المحلي التركي، خبرا ترجمه موقع “تركيا بالعربي” أشار فيه إلى أن الوالي “ داوود غول” صرح بأنه اعتبارا من 1 شهر أيلول/سبتمبر القادم سيتم السماح للسوريين بالذهاب إلى “المناطق الآمنة”، شمال سوريا.

وأكد غول أنه على السوريين التقدم بطلب للسلطات التركية من أجل ذهابهم للمناطق الآمنة، بشرط أن يأخذوا جرعتين من اللقاح المضاد لفيروس كورونا .

وفي 12 آذار/ مارس 2020، أوقفت السلطات التركية دخول اللاجئين السوريين إلى بلادهم، وذلك في إطار الإجراءات الوقائية بشأن فيروس “كورونا”.

اقرأ أيضا: جاويش أوغلو: لا يمكن استمرار الوضع القائم في سوريا
أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، عدم إمكانية استمرار الوضع القائم في سوريا، مشددا على ضرورة “إحياء المسار السياسي”.

جاء ذلك خلال مشاركته، الإثنين، في اجتماع وزاري مصغر حول سوريا في العاصمة الإيطالية روما، عقب اجتماع للتحالف الدولي لمكافحة تنظيم “داعـ.ـش”، على مستوى الوزراء، شارك فيه ممثلو أكثر من 80 دولة ومنظمة دولية.

وقال جاويش أوغلو في تغريدة، إنه أكد خلال الاجتماع عدم إمكانية استمرار الوضع الراهن في سوريا، وضرورة إحياء جهود الحل السياسي.

وعقب لقاءاته في روما، من المنتظر أن يشارك جاويش أوغلو، الثلاثاء، في اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين بمدينة ماتيرا الإيطالية.

وكان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن قد أكد في تصريح صحفي في ختام المؤتمر على أن السبيل الوحيد للتسوية السياسية في سوريا هو التصالح والسلام والبدء في البناء، وفق تعبيره.

وأضاف أن هناك حاجة للسعي إلى سلام دائم ووقف إطلاق النار وإيصال المساعدات بشكل آمن في سوريا.

وأكد وزير الخارجية الأميركي “سنقدم 436 مليون دولار إضافية للمساعدة في حل الأزمة الإنسانية في سوريا”.