الرئيسية » ياسين أقطاي: من المستحيل عملياً إرسال السوريين إلى بلادهم

ياسين أقطاي: من المستحيل عملياً إرسال السوريين إلى بلادهم

قال مستشار رئيس حزب “العدالة والتنمية” الحاكم في تركيا ياسين أقطاي إنه من “المستحيل عملياً إرسال السوريين إلى بلادهم” بعد أن حصلوا على وضع المهاجر واللاجئ في ظل ظروف معينة، مشيرا أن رئيس “حزب الشعب” المعارض كليتشدار أوغلو يعلم هذا الأمر.

وأضاف “أقطاي” أن السوريين يعيشون في تركيا منذ 10 سنوات، ويعملون في مهن مختلفة، ولهم مساهمة في المجتمع التركي، حيث أصبحوا جزءاً من المجتمع الذي استفاد منهم.
واعتبر أن خطاب الكراهية الذي يتبناه “كليتشدار أوغلو” يستهدف اللاجئين السوريين في تركيا ويعد “أمراً خطيراً جداً”.

واستطرد: “الأمر لا يتعلق إن كان “أوغلو” يحب اللاجئين أم لا فهم حصلوا على اللجوء في تركيا ضمن وضع قانوني معين، وبموجب قانون الهجرة الدولي: “لا يمكنك إرسال هؤلاء الأشخاص إلى بلادهم إذا لم يرتكبوا جريمة من دون مبرر”.

وبيّن “أقطاي”في لقاء مع شبكة ” يورونيوز”أن “كليتشدار أوغلو” لديه نهج رئيس النظام بشار الأسد وهو أمر خطـ.ـير للغاية، “فهو علوي و”الأسد” علوي”، مضيفا:”أما نحن فنعارض الظلم ونستقبل المهاجرين إلى بلادنا من أي دولة دون النظر إلى العرق والدين، حيث يوجد في تركيا لاجئون فروا من إيران إلى بلادنا، كذلك يوجد 500 ألف لاجئ كردي فروا بسبب أحداث عين العرب”.

وكان رئيس “حزب الشعب” المعارض كليتشدار أوغلو قال في تسجيل مصور في الـ 6 من الشهر الجاري إنه عندما يصل إلى السلطة سيحل المشكلة السورية ومشكلة السوريين في غضون عامين، و يعيدهم إلى بلادهم.