علوم وتكنولوجيا

ستقلع لأول مرة عام 2022.. ناسا توثق صناعة طائرتها الصاروخية

كشفت وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» عبر شريط فيديو بتقنية التسارع الزمني مراحل صناعة طائرة فرط صوتية. وقالت «ناسا» إن المقاطع سجلت بين مايو 2019 إلى يونيو 2021، وتظهر تصنيع المركبة «إكس – 59».

وتظهر اللقطات السريعة صناعة الأجزاء الرئيسية في الطائرة، ثم تركيبها فوق بعضها بعضاً إلى أن اكتمل بناء الهيكل الخارجي للطائرة.

ومن المقرر أن تقلع الطائرة في أولى رحلاتها التجريبية في العام المقبل 2022.

وتتبع “ناسا” للإدارة الأمريكية في واشنطن العاصمة ، ولها فروع في أغلب الولايات الأمريكية، ومهامها الأساسية المعلنة تتعلّق بعمل الأبحاث، وتطوير البرامج، وعمليّات الطيران للحكومة الفدرالية الأمريكية، وكذلك من مهامها اكتشاف الفضاء الخارجيّ، من خلال إرسال الأقمار الاصطناعية للفضاء.

وكانت “ناسا” أعلنت في عام 2019 أنها أبرمت صفقة بلغت ربع مليار دولار مع شركة لوكهيد مارتن للمساهمة في تصنيع طائرات من هذا الطراز. وشكلت وكالة الفضاء الأمريكية ثلاثة أطقم عمل لبناء هيكل الطائرة، وكانت مهمتها على التوالي تجهيز: جسم الطائرة والأجنحة والذيل.

وخلال عملية التجميع النهائي، يضاف إلى الطائرة نظام الرؤية الخارجي المبتكر الخاص بقمرة القيادة.

وتتميز هذه الطائرة عن غيرها بانخفاض الصوت الذي تصدره، وسرعتها الفائقة التي تتجاوز سرعة الصوت. ولدى «إكس- 59» القدرة على اختراق جدار الصوت بهدوء، مما يقلل من الاضطراب لدى عامة الناس.

اقرأ أيضاً: “ناسا” تحتفي بصورة فلكية عالجها طبيب تركي

احتفت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، بصورة فلكية عالجها فنيا، الطبيب التركي، محمد هاقان أوزسراج، لإظهار تفاصيلها الدقيقة، وأبرزتها على موقعها بين الصور المفضّلة.

وفي حديثه للأناضول، قال “أوزسراج” الذي يعمل طبيباً في ولاية صامصون، شمالي تركيا، إنه يمارس هواية التصوير الفضائي منذ قرابة 23 عاماً.

وأضاف أنه قام حتى الآن بالتقاط العديد من الصور للمجرات والقمر والكواكب، عبر كاميرات خاصة يقتنيها.

وفيما يخص صورة “ناسا” المفضلة، قال الطبيب التركي إنه عثر قبل 6 أشهر، على صورة فلكية ملتقطة من تلسكوب هابل الفضائي خلال رحلته إلى الفضاء عام 1990.

وأشار إلى أن الصورة المذكورة كانت غير ملونة وتحتاج إلى بعض العمل عليها لزيادة توضيح تفاصيلها.

وأوضح أنه عمل على تلوين وتوضيح الصورة الخام، لمدة 10 ساعات إلى أن باتت كافة التفاصيل فيها واضحة ومميزة.

ولفت الطبيب التركي إلى استخدامه برامج حاسوب خاصة من أجل الوصول إلى هذه النتيجة.

وفي سياق متصل، أعرب عن شعوره بالفخر إزاء إدراج “ناسا” الصورة التي لونها ضمن قائمة “صورة اليوم الفلكية” في 13 أغسطس/ آب الجاري.

ويظهر في الصورة التي لونها الطبيب التركي مجرة تقع على بعد 32 مليون سنة ضوئية عن كوكبة الحوت الشهيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى