الرئيسية » فيسبوك تكافئ شباب عراقي لاكتشافه ثغرة أمنية خطيرة بموقعها

فيسبوك تكافئ شباب عراقي لاكتشافه ثغرة أمنية خطيرة بموقعها

نجح شاب عراقي لم يتجاوز الـ22 عاما، في اكتشاف “ثغرة” في موقع فيسبوك، ليحصل على مكافأة رمزية من الموقع العالمي، ويكتب لإسمه مستقبلاً في عالم الأمن السيبراني.

وأفاد مركز الإعلام الرقمي في العراق، بأن شركة “فيسبوك” قدمت مكافأة للشاب العراقي، مؤمل أحمد شكير، بعد إبلاغه عن ثغرة جديدة في موقعها الإلكتروني.

والشاب مؤمل أحمد شكير، هو مبرمج عراقي يعمل مسؤولا للأمن السيبراني بمركز الإعلام الرقمي في العراق، ويقيم في محافظة واسط العراقية.

وقال المركز إن “فيسبوك” وضعت اسم مؤمل في “قائمة الشكر” لديها لعام 2021، حيث شغل مؤمل فيها المركز 36 من أصل 129 اسما من حول العالم، شكرتهم الشركة نيابة مستخدميها

وفي حديث “للجزيرة نت”، أكد “شكير” أن الثغرة تمكن المهاجم من معرفة هوية المشرفين على الصفحات، بأسمائهم وحساباتهم الحقيقية وعملهم.

اكتشاف الثغرة

وعن اكتشافه للثغرة الأخيرة في موقع فيسبوك، ذكر أنها ثغرة “خطيرة” لأنها تمكن المخترق من معرفة هوية أصحاب الصفحات العامة (الأدمن) وخصائصهم في الصفحة، ما بين مشرف أو محرر أو ناشر أو غير ذلك، فقام على إثره بتبليغ فيسبوك بالثغرة وتحذيره.

وأضح أن مهمته هي فحص كل موقع أو تطبيق، بعد كل تحديث يجري له، وهو أمر يتطلب منه جهودا تستمر لساعات عدة، وفي بعض الأحيان تمتد أياما.

وبعد ذلك، طلبت فيسبوك من شكير تقريرا مفصلا عن الموضوع، إلى جانب فيديو يصور ويوضح عملية استغلال هذه الثغرة وطريقة استخدامها.

وقام شكير بالفعل بإنجاز التقرير المطلوب وإرساله للمعنيين في فيسبوك، الذين طلبوا منه بعدها نصيحة بشأن تجاوز هذه الثغرة الأمنية.

ليست المرة الأولى

ولا تعتبر هذه الثغرة الأولى التي يكتشفها “مؤمل”، إذ تمكن سابقا من إيجاد 6 ثغرات مختلفة في فيسبوك وإنستغرام، وفي كل مرة كان يحصل على مكافأة وشكر من الفريق المختص.

ونقل موقع “سكاي نيوز عربية”، عن “مؤمل” قوله إن هذه ليست المرة الأولى التي يكتشف فيها ثغرات في عدة مواقع عالمية، مثل فيسبوك وإنستغرام وتيليغرام، وحتى موقع وكالة ناسا الأميركية، وموقع وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون، وأنه حصل عدة مرات من قبل على كلمات الشكر من تلك الجهات والشركات العالمية الكبيرة.

وأكد مؤمل أن اسمه موجود ضمن لوائح الشرف والتكريم، من قبل موقع فيسبوك، على امتداد الأعوام من 2018 ولغاية العام الجاري، حيث اكتشف طيلة هذه المدة 7 ثغرات في الموقع العالمي الشهير.

ويضيف مؤمل: “أول مكافأة مادية نلتها كانت 2500 دولار أميركي، وتوالت المكافأت فيما بعد وتضاعفت مبالغها، والمهم بالنسبة لي ليس فقط التقدير المالي وإنما الأهم السعادة التي تنتابني وأنا أكرم من قبل شركات عالمية مرموقة، لكوني قد كشفت ثغرات وأخطاء في مواقعها الإلكترونية وفي نظام عملها”.

ويتابع: “أشعر بفرح عارم وأنا أرى الكثيرين من الشباب العراقيين والعرب حتى، يتواصلون معي ويبدون إعجابهم ومساندتهم لي”.

وعن تكريمه من قبل البنتاغون يقول مؤمل: “ثغرتا موقع البنتاغون اكتشفتهما في نهاية شهر 2020، وعلى أثر ذلك وضعتني الوزارة في لائحة شرفها وكافأتني”.

ويتابع: “المواقع المعروفة عادة ما تتواصل بشكل سري مع المختصين والخبراء في مجال الأمن السيبراني حول العالم، لكشف الخلل والثغرات في مواقعها، ولهذا عادة ما تراسلني مختلف هذه المواقع العالمية الكبرى”.