الرئيسية » هكذا تم التضحية ببعض الكائنات الحية تمهيدا لغزو الفضاء

هكذا تم التضحية ببعض الكائنات الحية تمهيدا لغزو الفضاء

لعلّ توق الإنسان لاكتشاف المجهول بالإضافة إلى جهله في بيئة مبهمة هو ما قاده إلى أن يصب جلّ ثقته في الكائنات الحية التي تشاركنا في الوظائف الفيسيولوجية وتشاركنا في النظام الحيوي، لدراسة أي تداعيات قد تقع من تلك البيئة المجهولة.

وكان الاتحاد السوفياتي بقيادة زعيمه الراحل “جوزيف ستالين” قد بدأ أول مخطط لغزو الفضاء في خمسينيات القرن الماضي، لتنضم الولايات المتحدة الأمريكية لاحقا ببرنامج “مشروع ميركوري” (Project Mercury) في بداية الستينيات.

كائنات الفضاء.. رحلات تمهيدية لقدوم سيد الكوكب

الإنجاز البشري بالوصول إلى الفضاء بريادة رائد الفضاء السوفياتي “يوري غاغارين” عام 1961 ما كان ليتحقق دون تضحيات أصحاب القائمة أدناه.

والآن حان وقت المرور على أهم التضحيات التي مرت بتلك التحديات في سبيل إرساء سفن الإنسان على شواطئ الفضاء الشاسع.

حظي ذباب الفاكهة بالسبق إلى الفضاء منذ عام 1947 ليكون أول كائن حي يخرج من الأرض

ذباب الفاكهة.. أول سفراء الأرض إلى السماء

للمفاجأة كان ذباب الفاكهة أول الكائنات الحية تحليقا إلى الفضاء، ففي عام 1947 أرسلت وكالة الفضاء الأمريكية مجموعة من الذباب كانت محفوظة في كبسولة على متن صاروخ “ف-2” نازي الصُنع إبان الحرب العالمية الثانية.

وصل الصاروخ إلى ارتفاع 109 كم، حيث تبدأ بداية الفضاء عند هذا الحد. ولقد وقع اختيار الذباب لدراسة مدى تأثير الإشعاع الكوني عليه، لأنه يشبه الإنسان وراثيا، إذ تبلغ نسبة التشابه 61% في الشيفرة الجينية.

وعندما عادت الكبسولة إلى الأرض كان الذباب على قيد الحياة، ولم يجد العلماء أي تأثير يُذكر للإشعاع.

32 قردا وصلوا الفضاء ضمن البرنامج الأمريكي، واحد منها فقط عاد سالما إلى الأرض

القرد “ألبرت”.. وفاة الناجي الوحيد بعد وصوله

لقد أرسل 32 قردا من فصائل متعددة كما هو معلن، وكانت البداية بين عامي 1948-1951 حينما أجرت وكالة ناسا الفضائية عدة رحلات لستة قرود من فصائل القرود الرايزيسية، وأطلقت عليهم جميعا اسم “ألبرت” يتبعه ترقيم روماني.

نجا واحد فقط من القردة عند عودته الأرض، لكنه ما لبث أن فارق الحياة بعد إخراجه من الكبسولة بسبب ارتفاع درجة الحرارة.

وكانت وكالة الفضاء الإيرانية هي آخر من يستعين بالقرود بدلا من رواد الفضاء البشر لأهداف علمية، وذلك في عام 2020 بعد إرسالها قردا وإرجاعه إلى الأرض حيا بنجاح.

تحتاج فئران التجارب بضع دقائق فقط حتى تتأقلم وتبدأ بالسباحة في الفضاء بدلا من السير

فئران التجارب.. قوارض الأرض تسبح في طلب رزقها

لدى القوارض تاريخ طويل في التجارب العلمية، ولا عجب أن تكون الفئران مضربا للمثل في قولنا “فأر تجارب” لما يشاع من استخدامهم لهذا الغرض، والفضاء ليس مستثنى من القاعدة.

تحظى الفئران بثقة العلماء لما تتمتع به من خصائص فيزيائية، فهي صغيرة ويمكن السيطرة عليها بسهولة أكبر، كما أنها من الثدييات وذلك يكفي لكي تتشارك مع الإنسان في عدة وظائف حيوية.

وقد لاحظ العلماء أن الفئران بإمكانها التكيف عند انعدام الجاذبية، فالأمر لم يستغرق دقائق معدودة حتى بدأت الفئران بالسباحة في الفضاء بدلا من السير، ومحاولة الوصول إلى طعامها متجاهلة التغير الذي طرأ على البيئة حولها.

في 3 نوفمبر/تشرين ثاني 1957 انطلقت رائدة الفضاء الروسية الأولى “الكلبة لايكا” إلى الفضاء ليخلد ذكرها بعد ذلك

“لايكا” الكلبة.. مصرع رائدة الفضاء السوفياتية الأولى

لقد أرسل عدد من الكلاب إلى الفضاء، لكن الكلبة الروسية “لايكا” وحدها تحتل مكانة خاصة بينهم، فهي أول من مخلوق حي يدور حول الأرض يوم 3 نوفمبر/تشرين ثاني 1957، كما أنه كرمت بكونها رائدة فضاء.

كانت الكلبة “لايكا” من الكلاب المشردة، وكان المغزى من ذلك حظوظها العالية في التكيف مع تغير البيئة، بالإضافة إلى أن العلماء الروس أعجبوا بسلوكها غير العدواني. لقد نالت “لايكا” شرف تحقيق إنجاز بشري، لكنها لم تستطع العودة إلى الأرض.

إذ إنها زودت بوجبة غذاء واحدة بالإضافة لأسطوانة أوكسجين تكفيها لسبعة أيام فقط، وقد ذكرت الحكومة السوفياتية أن “لايكا” نجت طيلة الأيام السبعة. لكن ذلك تخالفه بعض المصادر التي تقول إنها ماتت بعد خمس ساعات فقط من الرحلة بسبب ارتفاع درجة حرارة المركبة.

في عام 1973 أُرسلت ناسا أول سمكة إلى الفضاء لكنها بدأت بالسير وسط الماء في حلقات بدلا من الخطوط المستقيمة

أسماك ميناو.. فقدان البوصلة في العالم العلوي

أرادت وكالة ناسا الفضائية الاستعانة بكائنات حية قادرة على الحركة في ثلاثة أبعاد في ذات الحين، ولم يكن هناك خيار أفضل من الأسماك. ففي عام 1973 أُرسلت أول سمكة من عائلة ميناو (Minnow) بالإضافة إلى خمسين بيضة.

وكما هو الحال بالنسبة لرواد الفضاء حينما يُصابون بدوران الفضاء ويفقدون القدرة على تحديد الاتجاهات، فإن ذلك نفس التأثير الذي وقع على الأسماك في الأيام القليلة الأولى عندما بدأت بالسير وسط الماء في حلقات بدلا من الخطوط المستقيمة.

كانت آخر التجارب العلمية على الأسماك في عام 2012، بواسطة وكالة الفضاء اليابانية عندما قررت إرسال حوض سمك إلى محطة الفضاء الدولية. دُعم حوض السمك بمصابيح كهربائية لخلق أجواء مماثلة للأرض، وكذلك لدراسة تأثير انعدام الجاذبية والأشعة الكونية على أجسام الأسماك.

دب الماء.. شراسة أقوى الكائنات الحية تحملا

على الرغم من ضآلة حجمه الذي لا يكاد يُرى بالعين المجردة، فإن دب الماء يعد أقوى الكائنات الحية تحملا على الإطلاق.

يُطلق عليه بطيء المشية، وهو من الحيوانات المجهرية، وله ثمانية أطراف، ويمتلك سلوكا غريبا يشبهه البعض بسلوك الفضائيين، ويعزى ذلك لمقدرته على تحمل بيئة الفضاء، ليس هذا فحسب بل إنه يستطيع النجاة في الفراغ.

في عام 2007 أرسل عدد من دببة الماء إلى الفضاء على متن رحلة (FOTON-M3) التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية، ثم قامت الوكالة بتحريرهم خارج المركبة لمدة عشرة أيام. وعند عودتهم إلى الأرض، تفاجأ العلماء بأن 68% من دببة الماء استطاعوا النجاة في ظل الظروف القاهرة.

فلا أشعة الشمس الفتاكة ولا نقص الأوكسجين ولا الحرارة كان بإمكانها النيل مما بقي من هذا الكائن الحي.

حوالي 70 % من دببة الماء التي أرسلت في عام 2007 عادت سالمة بعد عشرة أيام في الفضاء

رحلات الفضاء جميعا هي تمهيد لاستيطان الإنسان على كوكب المريخ في حدود 2030

رحلة الكوكب الأحمر.. عودة المخلوقات الحية إلى المعركة

لا يمكن اختصار عدد الحيوانات التي صعدت إلى الفضاء في القائمة المذكورة، فالضفادع والسلاحف والعناكب وحيوانات أخرى وكذلك أنواع من النباتات والزهور وجدت نفسها بين ليلة وضحاها عائمة في الفضاء بعيدة عن موطنها.

لكن ارتداد الإنسان إلى الفضاء أكثر، قلص عدد الرحلات الفضائية للحيوانات، ولم تعد التجارب الحديثة اليوم تخدم الجانب البشري فحسب، بل إنها توفر المعلومات الكافية على مدى قدرة المخلوقات على التكيف في بيئة تنعدم فيها الجاذبية، تحسبا لتهيئة بيئة فضائية للعيش.

وكما هي التوقعات نحو المضي قدما نحو الكوكب الأحمر، أو نحو إنشاء مستعمرة على سطح القمر في السنوات القادمة، فإن الكائنات الحية ستعود إلى المشهد لإجراء عدد من التجارب لدراسة مدى التأثير على الوظائف البيولوجية في بيئة مغايرة لفترة زمنية طويلة.

المصدر: موقع قناة الجزيرة الوثائقية