الرئيسية » أردوغان يكشف عن تلقي تركيا عرضا من طالبان

أردوغان يكشف عن تلقي تركيا عرضا من طالبان

كشف الرئيس رجب طيب أردوغان، الجمعة، عن تقديم حركة “طالبان” عرضا لتركيا من أجل تشغيل مطار حامد كرزاي الدولي في العاصمة الأفغانية كابل.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي بإسطنبول، قبيل مغادرته إلى البوسنة والهرسك، في إطار زيارة رسمية تشمل الجبل الأسود.

وأكد أردوغان أن تركيا لن تطلب إذن أحد حيال الاتصالات المحتملة مع “طالبان”.

وأشار إلى أنهم نقلوا السفارة حاليا إلى القسم العسكري في مطار كابل، وتواصل نشاطها من هناك.

عرض طالبان

ولفت إلى أن أول لقاء مع “طالبان” جرى هناك، واستمر 3 ساعات ونصف ساعة، مؤكدا أنه سيكون هناك فرص للقاءات مماثلة إذا تطلب الأمر في المرحلة المقبلة.

وقال: “لدى طالبان عروض لنا بخصوص تشغيل مطار كابل. يقولون نحن نتولى مسألة أمنه وأنتم تشغيله، ونحن لم نتخذ قرارًا بعد بهذا الصدد”.

وشدد على أن تركيا تواصل إجلاء جنودها من أفغانستان، وستستكمل ذلك في أقرب وقت.

وأضاف: “تتواصل جهود الإخلاء بشكل مكثف. وضعنا بدقة الخطط اللازمة من أجل مواطنينا الذين يريدون العودة إلى تركيا من أفغانستان، وحاليا بدأ مواطنونا بالعودة”.

وفيما يخص إجلاء الجنود الأتراك، لفت أردوغان إلى أن المسار الأكثر استخدامًا للإجلاء هو عن طريق مطار كابل العسكري إلى العاصمة الباكستانية إسلام أباد ومنها إلى بلادنا عبر الخطوط الجوية التركية.

وكانت تركيا عرضت أولا المساعدة في تأمين وإدارة المطار في العاصمة الأفغانية لكنها بدأت الأربعاء في سحب قواتها من أفغانستان، ملمحة بذلك إلى تخليها عن الهدف.

وبيّن أن تركيا ساهمت بشكل كبير للغاية في سلام واستقرار وطمأنينة الشعب الأفغاني.

وقال في هذا الصدد: “منذ 20 عاما، كانت تركيا دائما في أفغانستان عبر دولتها، ومستثمريها المدنيين ورجال الأعمال”.

تصريحات ميركل

وتعليقًا على تصريح المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بخصوص التطورات في أفغانستان الذي أكدت فيه ضرورة العمل مع تركيا. قال أردوغان: ” لدينا محادثات متكررة مع المستشارة، ولكنهم بقوا متأخرين في بعض الأمور. على سبيل المثال، العمل مع تركيا يعتبر قرارا متأخرا. فنحن لم نغادر أفغانستان عندما غادرها الجميع، وبقينا فيها وفي مطار كابل”.

وردًا على سؤال حول موقف تركيا من أفغانستان عقب 31 أغسطس/ آب (انسحاب الولايات المتحدة) ونيتها تنظيم رحلات طيران إلى هناك من عدمه، أوضح أردوغان أن أفغانستان تعاني حاليًا من فراغ كبير بالسلطة.

وأكد أن تركيا ومؤسساتها ستتخذ قرارها وموقفها بعد أن تتحدد الإدارة في أفغانستان، وتصبح واضحة.

وشدد أن تركيا ليست مستعجلة بخصوص استئناف الرحلات الجوية إلى أفغانستان، مبينًا أنهم سيتخذون القرار المطلوب عندما يخيم الهدوء هناك.

وفيما يخلص الهجرة غير النظامية، أكد أردوغان أن عدد الأفغان الموجودين في تركيا بحسب بيانات وزارة الداخلية بلغ 300 ألف شخص من المسجلين رسميًا وغير المسجلين.

وشدد أن الحكومة حساسة للغاية بشأن الهجرة، مضيفًا: ” نبني جدرانا في كل مكان تقريبًا، بدءًا من الحدود الإيرانية وصولا للحدود العراقية والسورية”.

المصدر: الأناضول + وكالات