الرئيسية » روسيا: على واشنطن إقناع معارضة سوريا بحضور جنيف2

روسيا: على واشنطن إقناع معارضة سوريا بحضور جنيف2

دعت روسيا الولايات المتحدة إلى بذل أقصى جهودها لإقناع المعارضة السورية بالمشاركة في مؤتمر "جنيف2" حول السلام في سوريا، بينما قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري إن المؤتمر سيعقد في القريب العاجل. 

وقال وزير الخارجية سيرغي لافروف "نتوقع من شركائنا الأميركيين ودول أخرى، ليس لها نفوذ فحسب على مختلف مجموعات المعارضة وإنما أيضا تشجع هذه المجموعات.. على تحمل مسؤوليتها في خلق الظروف لأداء قسطها من العمل بالدعوة إلى جنيف2".


واعتبر لافروف، عقب استقباله اليوم الاثنين وزيرة خارجية هندوراس ميريا أغييرودي بموسكو، أن العقبة الرئيسية التي تقف أمام الحل بسوريا حاليا هي عجز الغرب عن إرغام المعارضة على الذهاب لجنيف والجلوس حول مائدة المفاوضات مع حكومة دمشق لتحديد سبل الخروج من الأزمة. وأكد أن بلاده نجحت في دورها حين تمكنت من اقناع نظام الأسد بالمشاركة في المؤتمر.


ورأى الوزير الروسي أن التأخر في عقد المؤتمر "سيصب في صالح طاحونة الجهاديين والمتطرفين الذين يوطدون مواقعهم وسط الذين يحاربون النظام السوري".


وكان المجلس الوطني السوري المعارض أعلن أمس رفضه المشاركة بمؤتمر جنيف2، وهدد بالانسحاب من الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة في سوريا في حال قرر الأخير المشاركة