موبايل

“فيسبوك” تطلق أول نظارة ذكية لها بالشراكة مع “راي بان”

أعلنت شركة “فيسبوك” عن إطلاق نظارتها الذكية الجديدة، بالشراكة مع شركة إنتاج النظارات العالمية “راي بان” لتدخل سوقًا ناشئة للأجهزة القابلة للارتداء مع التركيز على التقاط الصور بدلا من الواقع المعزز، وذلك بتكلفة 229 دولارًا للواحدة، وفقًا لـ”العربية”.

وعرضت فيسبوك الخميس، النظارات تحت اسم “Ray-Ban Stories”، وهي تنافس مباشرة نظارات “Snapchat’s Spectacles”.

تمنح نظارات فيسبوك للمستخدم طريقة جديدة لالتفاط الصور ومقاطع الفيديو ومشاركة مغامراته، بخلاف إمكانية الاستماع إلى الموسيقى والبودكاست أثناء التنقل أو إجراء المكالمات الهاتفية، وتتوفر النظارات على أكثر من 20 شكل متنوع.

سوقًا ناشئة

تدخل شركة فيسبوك سوقًا ناشئة ومزدحمة بشكل متزايد، فقد أصدرت شركة “سناب إنك” _الشركة الأم لـ”سناب شات”_ لأول مرة نظارة Spectacles في عام 2016 مع كاميرا مدمجة لتصوير الفيديو.

في عام 2019، أطلقت “أمازون” نظارات ذكية لتلقي المكالمات، لكنها هى الأخرى لا تشمل الواقع المعزز.

في مايو من العام الجاري، أعلنت “سناب” عن إصدار جديد من نظارة Spectacles تتميز بقدرات الواقع المعزز، على الرغم من أنها ليست متاحة للمستهلكين، وفقا لموقع “تك ايكو”.

تخطط شركة “أبل” هى الأخرى لدخول مجال النظارات في وقت لاحق من هذا العقد، من خلال عرض قائم على الواقع المعزز، بحسب ما أفادت به “بلومبرغ نيوز”.

مظهر يخفي ميزات ذكية

للوهلة الأولى لا تبدو نظارات فيسبوك مختلفة كثيرًا عن النظارات التقليدية من “راي بان”، لكن بساطتها تخفي الميزات الذكية، غذ تحتوي على مستشعرات مزدوجة للكاميرا بدقة 5 ميجابكسل، وتقنية بلوتوث 5.0 و واي فاي للتزامن مع الهاتف؛ ومساحة تخزين تكفي لـ500 صورة، بخلاف مكبرات الصوت.

يمكن للمستخدم التقاط صورة بالضغط المستمر على زر على الجانب الأيمن من النظارات، أو يمكنه تسجيل الفيديو بالضغط عليه مرة واحدة.

توجد أيضًا منطقة لمس على الجانب الأيمن من النظارات للتحكم في الموسيقى، ومساعد الصوت والمكالمات. ويمكن للمستخدم التمرير إلى اليسار أو اليمين لضبط مستوى الصوت، أو النقر للتشغيل، أو إيقاف الموسيقى مؤقتًا وتخطيها، أو النقر نقرًا مزدوجًا للرد على المكالمات الهاتفية وإنهائها. ويوجد أيضًا مساعد صوت أساسي على فيسبوك.

لم تعلن الشركة متى ستطلق نظارات الواقع المعزز الحقيقية في السوق، لكن مثل هذا الجهاز هو جزء من استراتيجية الشركة طويلة المدى لبناء ما أطلق عليه الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرغ metaverse أو عوالم رقمية حيث يتفاعل الناس معًا باستخدام أجهزة تعمل بالواقع الافتراضي، وفقًا لـ”العربية”.

مستقبل التواصل البشري

قال زوكربيرغ إنه يعتقد أن الأجهزة التي تعمل بالواقع الافتراضي والواقع المعزز هي المنصة الرئيسية التالية للتواصل البشري، بعد الهواتف المحمولة، لتحل في النهاية محل بعض التفاعلات الشخصية.

وإذا نجحت فيسبوك في سوق الأجهزة، فستكون قادرة على بناء أعمالها الإعلانية والمراسلة دون الحاجة إلى الاعتماد على أنظمة التشغيل والأدوات التي أنشأها المنافسون مثل أبل وجوجل.

مطالبة بتقديم توضيحات

وطالبت منظمة مراقبة البيانات الإيطالية Garante شركة فيسبوك بتقديم توضيحات بشأن نظاراتها الذكية التي تم إصدارها حديثًا لضمان التزام المنتج بقوانين الخصوصية.

ودعت هيئة حماية البيانات الإيطالية مفوض حماية البيانات الأيرلندي إلى مطالبة شبكة التواصل الاجتماعي بالإدلاء بمزيد من التوضيحات بشأن المنتج الجديد، وفقًا لتقرير رويترز السبت.

زتشمل التفاصيل الإجراءات التي اتخذتها فيسبوك لحماية خصوصية الأشخاص الذين يتم تصويرهم، وخاصة الأطفال، بالإضافة إلى التكنولوجيا المستخدمة لجعل البيانات المجمعة مجهولة المصدر وميزات المساعد الصوتي المتصل بالنظارات.

زقال متحدث باسم فيسبوك في بيان اطلعت عليه رويترز “سنجيب على أسئلة منظمة مراقبة البيانات الإيطالية عبر لجنة حماية البيانات DPC الأيرلندية ونتطلع إلى استمرار تعاوننا مع المنظمين في أوروبا”.

“نعلم أن هناك الكثير من الأسئلة حول التقنية الجديدة، لذا قبل أن نصدر نظارات Ray-Ban Stories، قمنا بالتعاون مع لجنة حماية البيانات الأيرلندية بمشاركة معلومات حول كيفية دمج الخصوصية في تصميم المنتج بالإضافة إلى مقدار الراحة والطمأنينة اللذان تمنحهما النظارات لمالكيها والأشخاص المحيطين بهم”.

وتشرف لجنة حماية البيانات على شركة فيسبوك التي يقع مقرها الرئيسي في أوروبا داخل أيرلندا.

ومع المخاوف المتصاعدة بشأن تهديد هذا المنتج للخصوصية، قالت فيسبوك إن المنتج متوفر منذ البداية بمزايا خصوصية مدمجة مباشرة في تصميم المنتج وفعالة في أداء المستخدم.

قالت الشركة في بيان سابق “على سبيل المثال، لدينا وسائل حماية للجهاز مثل مفتاح الطاقة الذي يوقف تشغيل الكاميرات والميكروفون، بالإضافة إلى مصباح الالتقاط المذكور أعلاه، وهو موصل بالكاميرا ويضيء بلون أبيض عند التقاط الصور أو مقاطع الفيديو لإعلام الأشخاص القريبين منك “.

المصدر: فوربس + رويترز – متابعات

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى