اقتصادموبايل

حكم قضائي ضد “آبل” يدر مليارات الدولارات على مطوري التطبيقات

دفع قرار أصدرته قاضية أمريكية فيدرالية، بحق شركة أبل، إلى احتمالية حرمان الشركة العملاقة من مليارات الدولارات سنويا.

تأتي قضية “ايبك جيمز” ضد “آبل” في إطار النزاع حول السياسات التي تفرضها الشركة على المطورين في متجرها للتطبيقات “App Store”، بعد شهور من التقاضي حول أحقيتها في فرض نظام المدفوعات الخاص بها داخل المتجر، بخلاف اتهام ايبك جيمز Epic Games لـ”آبل” بالاحتكار وانتهاك قواعد المنافسة.

وبحسب تقرير نشرته وكالة أسوشييتد برس الأمريكية، فقد أصدرت القاضية إيفون غونزاليس روجرز، الجمعة، حكما يمنع القيود التي تفرضها شركة آبل على المطورين لاستخدام متجرها في معالجة مدفوعات المستخدمين، حيث أمرت بتوفير آلية شراء بديلة للمطورين بعيدا عن متجر آبل، التي كانت تحصل على عمولة بـ 30 في المئة عن المبيعات من خلال متجرها.

وعلل القضاء هذا الحكم بأن “آبل” ليس لها حقا في إلزام المطورين بتنفيذ المشتريات داخل تطبيقها فقط.

القرار جاء استنادا إلى معالجة قضية رفعتها شركة Epic Games، المعروفة بصانع Fortnite، لعبة الفيديو الشهيرة التي يلعبها حوالي 400 مليون شخص في جميع أنحاء العالم.

وانتهكت “آبل” قوانين كاليفورنيا الخاصة بقواعد المنافسة العادلة، وذلك من خلال حظر مطوري التطبيقات من توجيه العملاء أو المستخدمين إلى طرق أخرى للدفع مقابل خدماتهم، وفقًا لقول المحكمة الذي نقله موقع “تيك ايكو”.

كما أمرت القاضية في قضية ايبك جيمز ضد شركة Apple بضرورة السماح للمطورين بتضمين روابط في تطبيقاتهم للدفع بطرق أخرى بعيدا عن نظام المدفوعات الذي تفرضه آبل على المطورين، وذلك في غضون 90 يوما من قرار المحكمة.

وكان سهم الشركة المصنعة لهواتف “أيفون” قد تراجع خلال الجلسة لمستوى 148.70 دولار، ما أفقد الشركة أكثر من 100 مليار دولار من قيمتها السوقية.

وتأسست الشركة في أبريل من العام 1976، وتم طرحها للاكتتاب العام في البورصة عام 1980 وجمعت حينها 100 مليون دولار من طرح 4.6 مليون سهم بقيمة 22 دولاراً للسهم الواحد.

ارتفاع أسهم مصنعي التطبيقات

هوى سهم “آبل” بعد أن ألغى القاضي جزءا رئيسيا من قواعد المتجر بصورة تفيد صانعي التطبيقات، لترتفع أسهم مصنعي التطبيقات مثل “سبوتيفاي تكنولوجي” و”أكتيفيجن بليزارد” و”إلكترونك آرتس.”

مليارات الدولارات لمطوري التطبيقات
ويمكن لمثل هذا التغيير أن يوفر لمطوري التطبيقات مليارات الدولارات التي يمكن أن تشجعهم على خفض الأسعار التي يدفعها المستهلكون.

وأمر القضاء بتوفير آلية شراء بديلة للمطورين بعيدا عن متجر “أبل”، التي كانت تحصل على عمولة 30% عن المبيعات من خلال متجرها.

ومن المقرر أن يدخل الحكم حيز التنفيذ في التاسع من ديسمبر المقبل.

وطالب القاضي الفيدرالي شركة “آبل” بعدم منع المطورين من توفير روابط أو وسائل تواصل أخرى توجه المستهلكين بعيدا عن متجر “آبل” للتطبيقات الذي يمثل إجبارا على المطورين من أجل التعامل عن طريقه.

ويعتبر متجر تطبيقات آبل App Store من مصادر الدخل الهامة لشركة Apple، حيث تصل إيرادات الشركة من عائدات متجر التطبيقات إلى ما يقرب من 20 مليار دولار سنويا، وذلك بسبب إجبار آبل الشركات والمطورين على استخدام نظام المدفوعات الخاص بها الذي تحصل منه على عمولة من الإيرادات بنسبة 30 في المئة، وهو النظام الذي يواجه انتقادات كبيرة ومقاومة من العديد من المطورين.

هل تعود فورتنايت إلى هواتف آيفون؟

وفقا لتيم سويني الرئيس التنفيذي لشركة إيبك Epic فإن فورتنايت ستعود لمتجر آبل للتطبيقات App Store عندما يكون هناك منافسة عادلة في الدفع داخل التطبيقات، وهو ما لم يحدث، وكانت آبل قد قالت أيضا إنها رفضت طلبا من Epic لإعادة نشر Fortnite على متجر التطبيقات في كوريا الجنوبية، وذلك بعد إصدار الحكومة الكورية قانونا يلزم متاجر التطبيقات بضرورة توفير أنظمة دفع بديلة.

ويأتي الحكم الجديد في قضية إيبك جيمز ضد شركة آبل الذي يجبر الأخيرة على تغيير سياسات متجر التطبيقات كأحدث تطور في المشاكل التي تواجهها شركة آبل، حيث أصدرت كوريا الجنوبية مؤخرا قانونا يلزم متاجر التطبيقات بالسماح للعملاء بالدفع من خلال أنظمة دفع متعددة، كما أن شركة آبل أعلنت عن تسوية قضية تتعلق بنفس المشكلة مقابل 100 مليون دولار أمريكي والسماح للمطورين بإخبار العملاء مباشرة بإمكانية الدفع للاشتراك في خدماتهم عبر أنظمة دفع أخرى بعيدا عن نظام آبل للمدفوعات.

المصدر: وكالات + شهبا برس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى