الرئيسية » بريطانيا تطلق أكبر تجربة بالعالم للكشف المبكر عن 50 نوعا من السرطان

بريطانيا تطلق أكبر تجربة بالعالم للكشف المبكر عن 50 نوعا من السرطان

تشرع هيئة الصحة الوطنية التابعة للدولة في بريطانيا الاثنين في إجراء أكبر تجربة اختبار للدم في العالم “غاليري الرئيسي” من إنتاج شركة “غريل”، ستتيح الكشف المبكر عن أكثر من 50 نوعا من السرطان قبل ظهور الأعراض. ومن المرجح أن يحدث هذا الاختبار “تغييرا هائلا في الاكتشاف المبكر” لهذا المرض الخبيث، حسبما ما قال أحد المختصين.

وتطلق هيئة الصحة الوطنية التابعة للدولة في بريطانيا الاثنين أكبر تجربة في العالم لاختبار الدم “غاليري الرئيسي” من إنتاج شركة “غريل”، والذي يمكن استخدامه في اكتشاف أكثر من 50 نوعا من السرطان قبل ظهور الأعراض.

ويفحص اختبار “غاليري” الحمض النووي (دي.إن.إيه) في دم المريض لتحديد ما إذا كان مصدر أي منه خلايا مصابة بالسرطان. ويسمح التشخيص المبكر لمرض السرطان بزيادة معدلات الشفاء بشكل كبير.

وفي السياق، قالت هيئة الصحة الوطنية إنها تريد 140 ألف متطوع في إنكلترا لترى مدى كفاءة الاختبار كجزء من تجربة مراقبة عشوائية. وسيتم على الفور فحص عينات الدم لنصف المشاركين باختبار جاليري.

وصرح بيتر ساسيني أستاذ الوقاية من أمراض السرطان في جامعة كينغز كوليدج لندن “نحتاج لدراسة اختبار غاليري بدقة لمعرفة ما إذا كان يخفض عدد الإصابات بالسرطان التي يتم تشخيصها في مرحلة متأخرة بصورة كبيرة. مضيفا “يمكن أن يُحدث الاختبار تغييرا هائلا في الاكتشاف المبكر للسرطان ونحن متحمسون لكوننا الرواد في هذا البحث المهم”.

ويعتبر سرطان الرئة حتى الآن السبب الأكثر شيوعا للوفاة بمرض السرطان في المملكة المتحدة حيث يقف وراء خُمس الوفيات بسبب السرطان. وأفادت هيئة الصحة الوطنية بأن سرطان الرئة والأمعاء والبروستاتا والثدي مسؤولة عن 45 بالمئة من الوفيات الناتجة عن الأورام الخبيثة في المملكة المتحدة.

كما أشارت شركة “إلومينا” الأمريكية الشهر الماضي بدورها إلى أنها قد أكملت الاستحواذ على غريل بصفقة قيمتها 7,1 مليار دولار. وأفادت “إلومينا” بأنها ستُشغل “غريل” على نحو منفصل عن شركتها الحالية.

المصدر: رويترز