الرئيسية » بالتعاون مع نوكيا.. مصر تؤسس أول بنية تحتية لتقديم إنترنت الأشياء

بالتعاون مع نوكيا.. مصر تؤسس أول بنية تحتية لتقديم إنترنت الأشياء

وقعت الشركة المصرية للاتصالات اتفاقية تعاون مع شركة نوكيا العالمية بهدف تأسيس أول بنية تحتية في مصر لتقديم خدمات إنترنت الأشياء عبر شبكة (WING) العالمية التابعة لنوكيا.

تتيح شبكة (WING) للمصرية للاتصالات تقديم خدمات إنترنت الأشياء للشركات على نطاق عالمي، بما يمكنها من الاستفادة من سوق إنترنت الأشياء المتنامي بسرعة وفعالية اعتمادا على نموذج نوكيا، بحسب بيان من وزارة الاتصالات الاثنين.

كما تمكن (WING) المصرية للاتصالات من توفير خدمة إنترنت الأشياء العالمية بأسعار محلية منخفضة مقارنة بأسعار التجوال الأكثر تكلفة.

تشمل الاتفاقية كذلك التعاون في إطلاق مبادرات تسويقية مشتركة، وتعجيل تطوير مشروعات إنترنت الأشياء في البلاد، الأمر الذي سيساهم في ميكنة المشروعات ويساعد الشركات على خفض نفقاتها التشغيلية وتعزيز الإنتاجية، وتقديم خدمات جديدة إلى الأسواق بشكل أسرع.

جاء توقيع الاتفاقية في إطار زيارة عمرو طلعت، لدبي على رأس وفد رفيع المستوى للمشاركة في فعاليات الدورة الـ41 لمعرض ومؤتمر “جيتكس جلوبال”، ومعرض “إكسبو دبى 2020”.

وقع الاتفاقية عادل حامد العضو المنتدب والرئيس التنفيذى للشركة المصرية للاتصالات، وهنريك فال رئيس الخدمات السحابية والشبكات فى الشرق الأوسط وأفريقيا بشركة نوكيا.

وفى سياق متصل؛ التقى عمرو طلعت، مع رام راماشاندران نائب أول الرئيس ورئيس منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا لشركة “تك ماهندرا” Tech Mahindra العالمية والتي تعد من أفضل 15 مزودًا لخدمات تكنولوجيا المعلومات على مستوى العالم.

وتناول اللقاء سبل التعاون مع الشركة فى المساهمة فى تنفيذ مشروعات التحول الرقمي فى مصر، بالإضافة الى بحث إمكانية إنشاء مركز خدمات للشركة فى مصر لخدمة عملائها فى مجال تكنولوجيا المعلومات فى مختلف الأسواق التى تعمل بها حول العالم.

ما هون انترنت الأشياء؟

هو خاصية قدرة الاجهزة على التواصل والتنسيق فيما بينها من خلال شبكة الانترنت بحيث تقوم بجميع الامور بدون اي تدخل بشري معتمدة بشكل كبير على البيانات الضخمة، الذكاء الاصطناعي، وشبكة الإنترنت.

يهدف انترنت الأشياء الى إنشاء وتحسين العمليات في مختلف القطاعات من خلال تقديم نماذج عمل تساهم في رفع كفاءة الاعمال، خفض التكاليف، تعزيز الابتكار، خلق فرص تجارية جديدة، زيادة الربحية وطرح رؤى جديدة للمؤسسات في عملياتهم التشغيلية والتي تساهم بتقديم حلول متطورة ومبتكرة سواء للأشخاص أو الشركات وفي مختلف القطاعات الحيوية مثل الصناعة، التعدين، الطاقة، المياه، النقل، الصحة، التعليم، السياحة، الزراعة، البيئة، الأمن، وسائل المتعة والرفاهية، وغيرها من القطاعات الأخرى من أجل تحسين نوعية الحياة.

من الأمثلة على استخدامات إنترنت الأشياء:

المدن الذكية:
يمكن الاستفادة من إنترنت الاشياء بتحويل المدن لمدن ذكية بحيث تدخل في ايجاد حلول لأزمات السير، قياس درجات الضوضاء والتلوث، التحكم في الإنارة، مراقبة معدلات الجرائم، كاميرات المراقبة والتتبع.

المباني والمنازل الذكية:
تعتبر الأكثر شعبية بين جميع الاستخدامات واشهر هذه الأجهزة العدادات الذكية، يمكنكم إنترنت الأشياء من التحكم بكامل اجهزة المنزل الموصولة بالإنترنت خاصة اجهزة الترفيه المنزلي الذكية من التلفاز والسماعات والغسالات، والثلاجات، والافران، واجهزة التكييف، والتدفئة وغيرها من الأجهزة المنزلية الذكية من خلال الهاتف الذكي او اجهزة المساعدة الصوتية مثل اليكسا (أمازون ايكو)، بيكسبي من سامسونج، وكورتانا من مايكروسوفت، وسيري من أبل يعتبروا من اشهر المساعدات الصوتية المستخدمة كونها موجودة على جميع الأجهزة الذكية ويوجد منها مساعدات صوتية خاصة للمنازل أيضا.

الأجهزة القابلة للارتداء:
أهم هذه الأجهزة هي الساعات الذكية التي غزت الأسواق في الآونة الأخيرة سواء ساعات أبل الذكية، سامسونج، هواوي، شاومي وغيرها الكثير. ايضا هنالك الأساور الإلكترونية التي نسمع عنها حاليا لاستخدامها لغايات الحجر الصحي أو الحجز الأمني، أو المراقبة المرضية خاصة لمرضى القلب والصرع وغيرها من الامراض التي تهدد سلامة وصحة الإنسان والسجل المرضي الكامل بالإضافة للأدوية والطبيب المتابع للحالة. واخيرا وليس آخرا النظارات الذكية التي تدعم الواقع الافتراضي والمعزز Virtual/Augmented

السيارات المتصلة:
السيارات الحديثة اصبحت مجهزة بإنترنت الاشياء التي تمكن السيارة من التواصل مع اي جهاز متصل بالشبكة العنكبوتية والتي تساعدها على القيادة الذاتية، مراقبة حالة الطرق، تجنب الازدحام المروري، المحافظة على مسافة الأمان على الطرق، التقيد بالسرعة، منع السرقة، وفي حالة الحوادث؛ لا قدر الله؛ تتواصل مع اقرب نقطة أمن ودفاع مدني وترسل الموقع للمساعدة السريعة. كما يمكن ربط جدول المواعيد مع السيارة بحيث تمكنك من الوصول للمكان على الوقت من خلال اختيار افضل مسار حسب الخرائط والازدحام المروري للمكان المقصود.