الرئيسية » شركة “إيني” الإيطالية تكتشف حقولاً جديدة للنفط والغاز بمصر

شركة “إيني” الإيطالية تكتشف حقولاً جديدة للنفط والغاز بمصر

قالت وزارة البترول المصرية في بيان، أمس، إن شركة «إيني» الإيطالية أعلنت عن ثلاثة اكتشافات جديدة للنفط والغاز في الصحراء الغربية.

وأعلنت الوزارة في بيان عبر «فايسبوك»، اكتشافها الجديد، مؤكدة أن إجمالي الاحتياطي المؤكد الذي أسفرت عنه الآبار الاستكشافية الثلاث يبلغ نحو 50 مليون برميل من المكافئ النفطي.

ويأتي اكتشاف مصادر جديدة بترولية وغازية في الصحراء الغربية بمصر، من خلال ثلاثة آبار استكشافية جديدة في مناطق امتياز مليحة وجنوب غربي مليحة.

وجدير بالذكر أن «إيني» تمتلك، من خلال شركتها الفرعية (أيوك)، حصة نسبتها 38 في المئة في منطقة امتياز مليحة، بينما تمتلك «لوك أويل» الروسية حصة 12 في المئة وتمتلك الهيئة المصرية العامة للبترول حصة 50 في المئة.

وفي امتياز جنوب غربي مليحة، تمتلك «إيني»، من خلال (أيوك)، حصة نسبتها 50 في المئة بينما تمتلك الهيئة المصرية العامة للبترول نسبة الـ 50 في المئة المتبقية.

وتعمل «إيني» في مصر منذ عام 1954 وهى منتج رئيس، ويبلغ إنتاجها حالياً نحو 360 ألف برميل مكافئ زيت يومياً.

مصر ضمن الخمسة العرب الكبار فى إنتاج الغاز الطبيعي

وفق تقارير حديثة جاءت مصر ضمن الدول العربية الخمسة الأكبر فى إنتاج الغاز الطبيعي والـ 14 على مستوى العالم العام الماضي، وذلك وفقًا للبيانات والإحصائيات المنشورة على موقع «بريتيش بتروليوم».

وبلغ إنتاج مصر من الغاز الطبيعي خلال عام 2020 ما يقرب من 5.64 مليار قدم مكعب يوميًا، مقارنة مع عام 2019، والذى سجل 6.28 مليار قدم مكعب.

وتراجع إنتاج مصر من الغاز خلال الماضي بنسبة تصل إلى 10.2%.

وتمكنت مصر من الاستحواذ على حصة تصل إلى 1.5% من الإنتاج العالمي اليومي من الغاز الطبيعي، فيما حصدت مصر على حصة تقدر بـ 11% من إجمالى إنتاج الدول العربية من الغاز.

شهبا برس – وكالات

 

اقرأ أيضاً: مصر توقع اتفاقية لإنتاج الهيدروجين الأخضر مع “سكاتك” و”فيرتيغلوب”

Hydrogen renewable energy production – hydrogen gas for clean electricity solar and windturbine facility. 3d rendering.

وقعت مصر اتفاقية جديدة لإنتاج الهيدروجين الأخضر، بقدرات تصل إلى 100 ميغاواط، مع شركتي “سكاتك” النرويجية و”فيرتيغلوب” المملوكة لشركة أوراسكوم وأدنوك، في إطار إستراتيجية الدولة لتنويع مصادر الطاقة، وسعيها لتتحول إلى مركز إقليمي للطاقة.

ومن المقرر أن تتولى شركة “سكاتك” النرويجية إنشاء وتشغيل مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر بقدرات تتراوح بين 50 و100 ميغاواط.

وسيورد الإنتاج إلى الشركة المصرية للصناعات الأساسية “إي بي آي سي” المملوكة لشركة “فيرتيغلوب”، التي ستستخدم الهيدروجين الأخضر بصفته مادة وسيطة تكميلية لإنتاج أكثر من 45 طنًا متريًا من الأمونيا الخضراء سنويًا بموجب عقد شراء طويل الأجل.
ملكية المشروع

يتوزع هيكل ملكية المشروع بين شركة “سكاتك” النرويجية، التي ستمتلك حصة أغلبية به، وصندوق مصر السيادي، وشركة “فيرتيغلوب”.

وسيقام المشروع بالقرب من منشآت الشركة المصرية للصناعات الأساسية في المنطقة الصناعية الواقعة بالعين السخنة.

ومن المقرر أن يسهم المشروع في توفير منتج استثماري فريد من نوعه يحقق عوائد مالية، ويدعم تنمية الاقتصاد الأخضر بشكل عام، وفق الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي،

التعاون مع سكاتك وفيرتغلوب

كان رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، قد عقد اجتماعًا مع كل من الرئيس التنفيذي لشركة “سكاتك” النرويجية للطاقة المتجددة ريموند كارلسن، والرئيس التنفيذي لشركة “فيرتغلوب” المملوكة لشركتي “أوراسكوم، و”أدنوك” الإماراتية ناصف ساويرس؛ لمتابعة ما سبق طرحه من فرص للتعاون في مجال تحلية مياه البحر باستخدام الطاقة المتجددة، ومجال إنتاج الهيدروجين الأخضر.

وأكد مدبولي أن الدولة تولي اهتمامًا خاصًا لزيادة كميات المياه المُحلاة بوتيرة متسارعة، ولا سيما في ضوء الفقر المائي الذي تعاني منه مصر منذ مدة، ومحدودية موارد المياه العذبة.

وأشار إلى أن مصر تسعى إلى إنشاء محطة تحلية كبيرة في منطقة قناة السويس، في بورسعيد أو الإسماعيلية، بطاقة 1.4 مليون متر مكعب يوميًا، مضيفًا أن صيانة المشروع واستدامته تعدان بمثابة قضية أمن قومي لمصر.

مشروع الهيدروجين الأخضر

تطرق اللقاء إلى ملف التعاون في مجال إنتاج الطاقة المتجددة؛ حيث أثني على ما تم  التوصل إليه من اتفاق لإنتاج الهيدروجين الأخضر في منطقة العين السخنة، بين صندوق مصر السيادي، و”سكاتك”، و”فيرتيغلوب”.

وأضاف مدبولي أن المشروع الذي سيُنفَّذ بموجب الاتفاق يعد الأول من نوعه في مصر والمنطقة، قائلًا: “إن ما نشهده اليوم يعد الخطوة الأولى نحو تطوير مشروعات الهيدروجين الأخضر في مصر، ويترجم إستراتيجية الدولة للتوسع في مجالات الطاقة النظيفة والخضراء، وزيادة مساهمة نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية”.

المصدر: الطاقة