الرئيسية » فائض تجارة الصين مع أميركا يسجل 40.75 مليار دولار في أكتوبر

فائض تجارة الصين مع أميركا يسجل 40.75 مليار دولار في أكتوبر

تباطأ نمو الصادرات الصينية في أكتوبر/تشرين الأول، لكنه تجاوز التوقعات حيث أدى ازدهار الطلب العالمي في مواسم العطلات وتراجع أزمة الطاقة وتخفيف اضطرابات سلسلة التوريد إلى تعويض بعض الضغوط التي تواجه ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

لكن الواردات لم تخالف توقعات المحللين، مما يشير على الأرجح إلى الضعف العام في الطلب المحلي.

بيانات الجمارك في الصين

  • قفزت الشحنات الصادرة 27.1% في أكتوبر/تشرين الأول عن العام السابق، ولكنها أبطأ من مكاسب سبتمبر أيلول/ التي بلغت 28.1%، وكانت التوقعات بتراجع النمو إلى 24.5%.
  • أرتفعت الواردات أيضًا بنسبة 20.6% في أكتوبر/تشرين الأول مقارنة بالعام السابق، متسارعة من مكاسب بلغت 17.6% في سبتمبر/أيلول، لكنها لم تخالف توقعات المحللين.
  • تراجعت واردات الصين من النفط الخام الشهر الماضي إلى أدنى مستوياتها منذ سبتمبر/ أيلول عام 2018، بينما تباطأت واردات الفحم مع ازدهار الإنتاج المحلي، لكن مشتريات الحديد تراجعت للشهر الثاني بسبب تراجع الطلب.
  • سجلت الصين فائضا تجاريا قدره 84.54 مليار دولار في أكتوبر/تشرين الأول، أعلى من توقعات المحللين البالغة 65.55 مليار دولار، وأعلى أيضًا من فائض سبتمبر/ أيلول البالغ 66.76 مليار دولار.
  • بلغ الفائض التجاري للصين مع الولايات المتحدة، 40.75 مليار دولار في أكتوبر/ تشرين الأول، انخفاضا من 42 مليار دولار في سبتمبر/أيلول.

اقتصاد الصين

نما اقتصاد الصين بنسبة 4.9%في الربع من يوليو/تمّوز إلى سبتمبر/أيلول مقارنة بالعام السابق، لكنها القراءة الأضعف منذ الربع الثالث من العام الماضي، بحسب رويترز.

وأظهر مسح رسمي، مؤخرًا أن نشاط المصانع انكمش للشهر الثاني فى الشهر الماضي، بينما تراجع نمو الناتج الصناعي إلى أدنى مستوى منذ مارس/أذار 2020.

ومع ذلك، في ظل التدخل الحكومي المكثف، تراجعت أزمة الطاقة، الناجمة عن نقص الفحم ومعايير الانبعاثات الأكثر صرامة، وقال رئيس مجلس الدولة الصيني، لي كه تشيانغ، الثلاثاء، إن الحكومة الصينية ستتخذ تدابير لدعم القطاع الصناعي حيث يواجه الاقتصاد ضغوطًا هبوطية متجددة.

وذكر كبير الاقتصاديين في شركة Pinpoint Asset Management، هيوي تشانغ، أن الصادرات القوية ستساعد في التخفيف من ضعف الاقتصاد المحلي، وتوفر للحكومة مساحة أكبر للمناورة في السياسة الاقتصادية.

وفي الأشهر العشرة الأولى من العام، بلغ الفائض 320.67 مليار دولار.

وكانت الممثلة التجارية الأميركية كاثرين تاي قد تعهدت في أكتوبر باستثناء بعض الواردات الصينية من الرسوم الجمركية، وذلك في الوقت الذي تضغط فيه على بكين على خلفية عدم وفائها ببعض تعهداتها في اتفاق التجارة “المرحلة 1” الذي أبرم في ظل إدارة دونالد ترامب.

وفيما يتعلق باحتياطيات النقد الأجنبي في الصين، أفادت بيانات صادرة عن بنك الشعب الصيني، اليوم الأحد، بأن هذه الاحتياطيات بلغت 3.218 تريليون دولار في نهاية أكتوبر.

يشار إلى أن احتياطيات النقد الأجنبي في الصين هي الأكبر في العالم، بحسب وكالة رويترز.

أما احتياطات الصين من الذهب بنهاية أكتوبر فبلغت 110.83 مليار دولار، ارتفاعا من 109.18 مليار دولار في سبتمبر، وذلك مع ارتفاع أسعار الذهب.

المصدر: فوبرس + رويترز