الرئيسية » سكان الأرض على موعد مع أطول خسوف للقمر منذ 580 عاما

سكان الأرض على موعد مع أطول خسوف للقمر منذ 580 عاما

سيحدث أطول خسوف جزئي للقمر في القرن العشرين صباح يوم الجمعة المقبل، مما يجعل القمر يظهر باللون الأحمر لمدة تصل إلى ثلاث ساعات ونصف تقريبًا، وفقًا لوكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”.

وسيُظلم القمر بالنسبة لمعظم أنحاء الكوكب في 19 نوفمبر/ تشرين الثاني الحالي، مع انزلاق ما يصل إلى 97% من القمر في ظل الأرض.

سيشهده سكان أميركا الشمالية

وسيرى الأشخاص الذين يعيشون في أميركا الشمالية الكسوف الجزئي بكامله، بينما سيفقد أولئك الموجودون في غرب آسيا وأستراليا ونيوزيلندا المراحل المبكرة من الخسوف.

ويحدث الغروب في أميركا الجنوبية وأوروبا الغربية قبل انتهاء الخسوف، لذلك سيتعذر على سكان تلك المنطقة مشاهدة المراحل اللاحقة منه، فيما لن يكون هذا الخسوف مرئيًا على الإطلاق في إفريقيا أو الشرق الأوسط.

وسيكون 97% من القمر مغطى بظل الأرض عند نقطة الخسوف القصوى، في الساعة 09:02 بتوقيت غرينتش. وسيكون أفضل موقع لرؤية القمر من هاواي.

ستبدأ المراحل الأولى من الخسوف في الساعة 06:02 بتوقيت غرينتش يوم 19 نوفمبر، مع ازدياد حجب القمر تدريجيًا من الساعة 07:18 بتوقيت غرينتش، وتنتهي عند الساعة 10:47 بتوقيت غرينتش.

وسيحدد وقت شروق القمر وغروب القمر مقدار ما يمكن رؤيته من أي موقع معين. وسيبدأ أولئك الموجودون في جنوب إنجلترا في رؤية القمر يتحول إلى اللون الأحمر في الساعة 07:18، لكنه سيكون فوق الأفق مباشرةً وبالكاد يكون مرئيًا.

كيف يحدث خسوف القمر؟

ويحدث خسوف القمر عندما تأتي الأرض بين القمر والشمس، مما يتسبب في خسوف ظل الأرض للقمر. وعندما يكون خسوفًا جزئيًا، فإن معظم ضوء الشمس مغطى بالأرض، مما يؤدي إلى ظهور القمر باللون الأحمر.

تعتمد مدة الخسوف على عدد من العوامل، بما في ذلك مكان وجود القمر في مداره نسبة للأرض، والأرض في مدارها نسبة للشمس، ومدى بُعد القمر عن الأرض، ومدى بُعد الأرض عن الشمس، ومدى ارتباط الشمس والأرض والقمر بشكل وثيق في تلك النقطة.

وسيكون الخسوف بأكمله، منذ اللحظة الأولى التي يبدأ فيها ظل الأرض في تغطية القمر، ست ساعات ودقيقتين، وهو الأطول منذ 18 فبراير/ شباط 1440.

ويوم الجمعة المقبل، يكون القمر والأرض في أبعد نقطة لهما، ويتماشيان تمامًا، مع دخول خسوف القمر ظل شبه الظل للأرض، في حوالي الساعة 06:00.

كما سيستمر الكسوف المظلي، الجزء المغطى بظل الأرض الكامل، لمدة 3 ساعات و28 دقيقة، وهو الأطول في القرن الحالي. أمّا الكسوف شبه الخفيف، عندما يمر القمر عبر الأجزاء الداخلية والخارجية من ظل الأرض، فسوف يستمر لمدة 6 ساعات ودقيقة واحدة، وهو الأطول منذ ستة قرون.

كيف يبدو الخسوف الجزئي

لا يتمتع خسوف القمر بنفس المظهر الدرامي مثل كسوف الشمس، حيث يبدو فيه أن شخصا ما يقوم بنحت ثقب أسود من جانب الشمس.

أثناء خسوف القمر، يغمق القمر وأحيانا يتحول إلى لون مائل إلى الحمرة، أما بالنسبة للخسوف الجزئي، فإن ظل الأرض لا يغطي القمر بالكامل، ورغم ذلك لا يزال الخسوف الجزئي تجربة رائعة تستحق المتابعة.

وقالت ناسا في تحديث لمراقبة السماء “قد لا يكون الخسوف الجزئي للقمر مذهلا مثل الخسوف الكلي، حيث يكون القمر مغطى بالكامل بظل الأرض، ولكنه يحدث بشكل متكرر أكثر”.

وأوضحت أن “هذا يعني فقط المزيد من الفرص لمشاهدة تغييرات طفيفة في نظامنا الشمسي تحدث أحيانا أمام أعيننا”.

متى حدث خسوف القمر؟

استمر الخسوف الجزئي للقمر في يوليو/ تموز 2019 أقل من ثلاث ساعات، واستمر الخسوف الجزئي للقمر من يونيو/ حزيران 2010 لمدة ساعتين و43 دقيقة.

في نوفمبر 1974 حدث خسوف جزئي للقمر استمر ثلاث ساعات و14 دقيقة، وواحد في مايو/ أيار 1979 استمر ثلاث ساعات و18 دقيقة.

في مايو 1956، استمر الكسوف الجزئي لمدة ثلاث ساعات و24 دقيقة، أي أقل بأربع دقائق فقط من الخسوف المقرر يوم الجمعة، وفقًا لوكالة “ناسا”.

وكشفت أرقام “ناسا” أن خسوفًا جزئيًا للقمر عام 1892 استمر ثلاث ساعات و26 دقيقة، وعام 1511 استمر خسوف لمدة ثلاث ساعات و27 دقيقة، لكن يجب العودة إلى عام 1440 للحصول على خسوف استمر أكثر من ثلاث ساعات و28 دقيقة.

ولن ترى الأرض فترة أخرى من هذه المدة من الخسوف حتى 8 فبراير/ شباط 2669، ولكن هناك خسوفًا كليًا للقمر في مايو 2022، والذي يجب أن يكون مرئيًا من معظم أنحاء المملكة المتحدة.

 

كيفية مشاهدة خسوف القمر من أي مكان

سيبدأ مشروع التلسكوب الافتراضي المعروف اختصارا بـ(VTP) بتغطية الخسوف في الساعة 11 مساء بتوقيت المحيط الهادئ في 18 نوفمبر.

وسيتعاون (VTP) مع مصوري النجوم من جميع أنحاء العالم جنبا إلى جنب مع تقديم تعليق مباشر من عالم الفيزياء الفلكية (جيانلوتسا ماسي).

المصدر: وكالات