الرئيسية » هيونداي تدخل مجال المنافسة مع تيسلا.. كما تخطط لانتاج سيارات تعمل بالهيدروجين

هيونداي تدخل مجال المنافسة مع تيسلا.. كما تخطط لانتاج سيارات تعمل بالهيدروجين

هيونداي ترى أن المركبات التي تعمل بالهيدروجين تتخلف 10 سنوات عن السيارات التي تعمل بالبطاريات

لدى Hyundai Motor سيارة هاتشباك كهربائية متوقعة على نحو كبير تتجه إلى الولايات المتحدة في الأسابيع المقبلة، وعرضت الشركة نسخة مبدئية مثيرة لسيارة رياضية متوسطة الحجم تعمل بالبطارية في لوس أنجلوس هذا الشهر. ومع ذلك، حتى في الوقت الذي تستعد فيه لمنافسة تيسلا في المركبات الكهربائية، فإن الشركة الكورية لديها أيضًا خطط كبيرة لتبني الطاقة الهيدروجينية، رغم أنه خيار قد لا يكون قادرًا على المنافسة بالكامل حتى نهاية العقد.

وقالت شركة هيونداي هذا العام إن لديها نسخة جديدة من نظام الطاقة الذي يعمل بخلايا وقود الهيدروجين للسيارات والشاحنات التي ستكون أقوى بالضِعف، وأصغر بنسبة 30%، وأرخص بنصف تكلفة نسختها الحالية. غير أن تكنولوجيا الهيدروجين حاليًا في الموضع الذي كانت فيه سيارات البطاريات في أوائل عام 2010، كما يقول خوسيه مونيوز، كبير مسؤولي التشغيل لشركة صناعة السيارات التي تتخذ من سيول مقرًأ لها، ورئيس عملياتها في الأميركتين.

يقول مونيوز لفوربس: “في ذلك الوقت كان الناس لا يزالون يتساءلون: ‘هل سيحدث هذا؟ هذا ليس حقيقيًا. ليس لدينا بنية تحتية. لن يحبها الناس’. الآن هناك بنية تحتية (شحن)، وقد تطورت التكنولوجيا وأصبحت النطاقات أفضل، كما أن الميزات رائعة. والأهم من ذلك، فإن الأشخاص الذين يشترون سيارة الآن يقولون إنهم سيشترون أخرى. يمر الهيدروجين بمرحلة مماثلة، وهي مرحلة إدخال تقنية جديدة. لكننا نحتاج إلى بنية تحتية (تزويد بالوقود) أفضل لأنها لا تزال محدودة للغاية. ومع ذلك، عندما يقود المستهلك سيارة تعمل بالهيدروجين، هناك رد فعل رائع”.

موقف إيلون ماسك

لطالما رفض إيلون ماسك الهيدروجين كوقود عديم الانبعاثات ذي جدوى، مستهزئًا بعدم كفاءته مقارنة بالبطاريات ووصف التكنولوجيا بأنها “خلايا خادعة”.

ورغم أن ذلك يشبه إلى حد كبير رفضه ليدار الليزر للمركبات ذاتية القيادة – أو الادعاءات المشبوهة حول مدى سرعة تيسلا في إتقان تكنولوجيا القيادة الذاتية – فإن شركة هيونداي وكبرى شركات تصنيع السيارات والشاحنات بما في ذلك تويوتا وجنرال موتورز ودايملر وفولفو وشركة نيكولا الناشئة وصانع المحركات كامينز لديها رؤية أكثر اتساعًا، إذ تنظر إلى كل من البطاريات والهيدروجين كتقنيات ضرورية للمركبات النظيفة.

وفي حالة هيونداي، تمتلك الشركة آمالًا طموحة بشكل غير عادي فيما يتعلق بالعنصر الأكثر وفرة في الكون كمصدر للطاقة.

الفرق بين البطاريات وخلايا الوقود

قال مونيوز في عرض تقديمي في معرض لوس أنجلوس للسيارات هذا الشهر، إن صانع السيارات “يطور بقوة تقنيات الهيدروجين وتطبيقات خلايا الوقود للنقل والمنازل والصناعة”. “نتصور مستقبلًا يكون فيه الهيدروجين مصدر الطاقة الأساسي للجميع، ولكل شيء، وفي كل مكان”.

تعمل كل من مركبات خلايا الوقود والبطاريات بالكهرباء وتتشارك في المحركات نفسها وفي العديد من المكونات الأخرى. الفرق الرئيسي هو أن البطاريات تخزن الكهرباء بينما تجعلها خلايا الوقود على متنها حسب الحاجة، في عملية كهروكيميائية تستخرج الإلكترونات من الهيدروجين عبر أغشية خلايا الوقود. وبصرف النظر عن الكهرباء، فالنتيجة الجانبية الوحيدة هي بخار الماء. بخلاف السيارات والشاحنات والرافعات الشوكية، فقد استخدمتها وكالة ناسا لعقود من الزمن، وهي تعمل كمولدات كهرباء ثابتة ويتم تطويرها لتشغيل القطارات وحتى السفن والعبّارات.

تحديات كبيرة

مع ذلك، لا يزال المدافعون عن الوقود الهيدروجيني يعملون على حل تحديات كبيرة: إذ يجب أن تتغلب التكنولوجيا على التكاليف المرتفعة لمداخن خلايا الوقود وخزانات الهيدروجين التي تجعل المركبات أغلى من تلك التي تعمل بالوقود أو البطاريات التي تعتمد على الكربون. بالإضافة إلى ذلك، فإن توريد وقود الهيدروجين “الأخضر” من مصادر الطاقة المتجددة والمياه، أو من مواد النفايات، يتطلب التوسع بشكل كبير لضمان الحد الأقصى من الحد من الكربون. في سبتمبر/ أيلول قدّرت هيونداي أن نظام خلايا الوقود لديها يمكن أن يصل إلى التكافؤ في التكلفة مع طاقة البطارية بحلول عام 2030.

عروض جديدة

في معرض لوس أنجلوس للسيارات، عرضت هيونداي أيضًا السيارة الرياضية Nexo التي تعمل بخلايا الوقود، والمتوفرة بالفعل في كاليفورنيا، وشاحنتها نصف مقطورة Xcient التي تعمل بخلايا الوقود، إلى جانب سيارتها الكهربائية الجديدة Ioniq 5 هاتشباك، المنافس منخفض السعر لطراز Y من تيسلا والذي سيُطرح للبيع في أواخر هذا العام، وسيارة كروس أوفر Seven التي تعمل بالبطارية والتي قد تدخل حيز الإنتاج بحلول عام 2024.

أكبر سوق لسيارات الهيدروجين

كاليفورنيا هي أكبر سوق لسيارات الهيدروجين في الولايات المتحدة، حيث تعمل 12082 سيارة حسبما سجل في 1 نوفمبر/ تشرين الثاني، و48 حافلة إضافية تعمل بخلايا الوقود الهيدروجينية، وفقًا لشركة كاليفورنيا لخلايا الوقود California Fuel Cell Partnership. هناك أيضًا 47 محطة هيدروجين عامة تعمل في الولاية، مع التخطيط لـ 127 محطة إضافية.

وبالمقارنة مع ذلك، كان هناك ما يقدر بنحو 835 ألف سيارة كهربائية تعمل بالكهرباء في الولاية في نهاية عام 2020 وما لا يقل عن 73 ألف محطة شحن للسيارات الكهربائية.

ولتسهيل امتلاك المستهلكين لسيارة تعمل بخلايا الوقود، تتطلع هيونداي إلى مساعدة بعض وكلائها في إضافة محطات الهيدروجين، كما قال مونيوز. في جنوب كاليفورنيا، قد يعني ذلك ما بين ثلاث إلى خمس محطات جديدة. وأضاف: “نحن نساعد تجارنا في إرساء البنية التحتية للهيدروجين في الأسواق الرئيسية التي يوجد بها طلب على منتجات الهيدروجين. كما أننا ننضم إلى مشروع مع شركة شل حيث نشارك في تطوير 50 ​​محطة بحلول عام 2030، ولا سيما في كاليفورنيا. هذه هي المرحلة الأولى”.

المصدر: فوربس