الرئيسية » بمحرك كهربائي.. فولكس فاغن تعيد إنتاج حافلتها الصغيرة “كومبي”

بمحرك كهربائي.. فولكس فاغن تعيد إنتاج حافلتها الصغيرة “كومبي”

تكشف شركة فولكس فاغن الألمانية، في 9 مارس/آذار المقبل، عن نسختها الكهربائية من الحافلة الصغيرة “كومبي”، التي توقف إنتاجها قبل نحو 10 سنوات؛ تمهيدًا لطرحها في السوق الأميركية نهاية العام المُقبل.

وتُعدّ حافلة فولكس فاغن الصغيرة نسخة كهربائية من نوع “آي دي باز”، الذي طال انتظاره من محبي هذا النوع من السيارات، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وقررت فولكس فاغن، في ديسمبر/كانون الأول من عام 2013، وقف إنتاج الحافلة الصغيرة “كومبي”، التي تعد واحدة من أكثر السيارات شهرة في تاريخ المركبات، وذلك بعد 64 عامًا من احتلالها مساحة كبيرة في الأسواق؛ بسبب عدم القدرة على توفيق أحوالها لترتقي إلى معايير السلامة الحديثة.

النسخة الكهربائية من حافلة فولكس فاغن

الحافلة الأكثر إبهاجًا

قال رئيس عمليات فولكس فاغن في أميركا الشمالية، سكوت كيوغ: “إن كومبي الكهربائية تعد من أكثر تصميمات الشركة إبهاجًا منذ إصدار سيارتها بيتل في نهاية التسعينيات”.

وعرض الرئيس التنفيذي لشركة فولكس فاغن، هربرت ديس، في تغريدة على موقع تويتر يوم الخميس، ملامح الحافلة الجديدة.

وكتب معلقًا: “الأسطورة تعود يوم 9 مارس/آذار المقبل”.

وقدمت فولكس فاغن مجموعة من التصميمات للحافلة الصغيرة خلال السنوات الـ10 الماضية، إلا أن أيًا منها لم يصل إلى مرحلة الإنتاج، ما أحبط محبيها.

قال رئيس فولكس فاغن في أميركا الشمالية إن “الشركة ستطرح 3 نسخ من الحافلة الصغيرة في الولايات المتحدة بنهاية 2023، وبمجرد أن تصبح جزءًا من ثقافة البلاد، سنطرح نسختين في أوروبا منها”، متوقعًا أن يحدث ذلك في 2024.

ولا تخطط الشركة الألمانية لإنتاج حافلتها الصغيرة الكهربائية في مصنعها بمنطقة تشاتانوغا في أميركا، وفق كيوغ.

وأضاف كيوغ: “تصنيع الحافلة الكهربائية الصغيرة في أميركا، لن يحدث قبل إنتاج نحو 100 ألف وحدة منها”.

بينما تزيد إنتاجها في المصنع الأميركي من السيارة الكهربائية “آي دي 4” هذا العام.

النسخة الكهربائية من حافلة فولكس فاغن

زيادة المبيعات

أشارت فولكس فاغن، في بيان الجمعة، إلى أن مبيعاتها ارتفعت بنسبة 15% في 2021، بفضل قوة مشتريات مركبات محرك البنزين مثل آتلس وتيغوان.

وتوقعت استمرار نقص إنتاج السيارات ومبيعاتها خلال 2022، بسبب أزمة توفير الرقائق الإلكترونية.

وكانت فولكس فاغن امتنعت عن التوقيع على التعهد بالتخلص التدريجي عن سيارات الوقود الأحفوري بحلول عام 2040، خلال فعاليات قمة المناخ كوب 26، التي انعقدت في غلاسكو الإسكتلندية في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

كما أنها تعهدت -في وقت سابق- بالتوقف عن بيع السيارات ذات محركات الاحتراق الداخلي بدءًا من عام 2035، والتحوّل الكامل إلى السيارات الكهربائية بحلول عام 2040.

المصدر: الطاقة

 

اقرأ أيضاً: عملاق الالكترونيات الياباني “سوني” يدخل عالم السيارات.. سوني فيجن أس 2022 الجديدة

في يناير 2020، كشفت شركة سوني Sony للالكترونيات النقاب عن سيارة فيجن أس01 Vision-S 01 الاختبارية في معرض CES، ولكن على الرغم من أن تطوير سيارة السيدان الكهربائية يجري منذ ديسمبر 2020، إلا أن الشركة لم تكن متأكدة تمامًا من خطة انتاج السيارات الكهربائية الخاصة بها قبل بضعة أشهر.

أما اليوم، عادت Sony إلى CES 2022 بطراز فيجن أس02 Vision-S 02 الجديد وإعلان كبير: إنشاء شركة سوني موبيليتي Sony Mobility Inc في ربيع عام 2022.

وستعمل هذه الشركة “لاستكشاف الدخول إلى سوق المركبات الكهربائية”، ربما مع إصدارات الإنتاج لكل من السيدان وسيارة الدفع الرباعي.

إذا كانت Sony Vision-S 01 هي منافسة مستقبلية لتسلا موديل أس Tesla Model S، فإن Vision-S 02 ستكون المنافس لطراز موديل أكس (من فئة كروس أوفر).

يبلغ طول السيارة الكهربائية متعددة الاستخدامات 4895 ملم مع قاعدة عجلات 3030 ملم، أي أرقام مماثلة لشقيقتها السيدان. ولكنها أعرض قليلاً عند 1930 مم وأكثر ارتفاعاً وصولاً الى 1650 مم بينما تتميز بزيادة الخلوص الأرضي بمقدار 157 مم. كما أنها أثقل، حيث يصل وزنها الى 2480 كجم، مقارنة بـ 2350 كجم لسيارة السيدان.

وكما هو متوقع، تشترك سيارات Sony في نفس الأسس. ويتضمن ذلك التعليق الأمامي والخلفي المزدوج مع نوابض هوائية ومجموعة نقل الحركة ذات المحرك المزدوج والدفع الرباعي الذي يتكون من محركين كهربائيين، ينتج كل منهما 272 حصانًا /200 كيلو واط.

.

وتزيد السرعة القصوى لسيارة الدفع الرباعي عن 180 كم / ساعة وهي أقل بكثير من 240 كم / ساعة لسيارة السيدان بسبب السحب والوزن الاضافيين. لم تعلن سوني بعد عن أرقام التسارع في الكروس أوفر،أما في سيارة السيدان فيبلغ 4.8 ثوان.

وبطبيعة الحال، فإن تصميم Vision-S 02 يشبه إلى حد كبير Vision-S 01، مع نفس ميزات التصميم المدمجة في هيكل أطول. ترتبط المصابيح الأمامية ذات الشكل اللوزي بشبكة مضاءة، والمصد له مآخذ رفيعة، والمظهر الجانبي يتميز بشكل ديناميكي هوائي مع تصميم ثنائي اللون وعجلات بقياس 20 بوصة، في حين أن الطرف الخلفي يأتي مع فتحة كاملة عالية وعرض شريط LED.

ويبدو خط سقف سيارة الدفع الرباعي غريبًا نوعًا ما من زوايا مختلفة، لكن هذا لأن التصميم الداخلي يوفر ثلاثة صفوف من المقاعد تتسع لما يصل إلى 7 أشخاص.

ويتم مشاركة لوحة القيادة عالية التقنية مع Vision-S 01، بما في ذلك ثلاث شاشات كبيرة وشاشتين إضافيتين للمرايا الرقمية وشاشة أخرى تعمل باللمس على الكونسول الوسطي العائم لتشغيل وظائف السيارة. بإضافة شاشتين أخريين تعملان باللمس مثبتتين على ظهور المقاعد ووحدة صغيرة أخرى للتحكم بحرارة المقصورة.

.

وهناك ما مجموعه تسع شاشات عرض في المقصورة. والسماعات المثبتة بالمقاعد مع تقنية 360 Reality Audio، في حين أن خدمة الفيديو Bravia Core واتصال 5G والقدرة على لعب ألعاب PlayStation من خلال اتصال عن بعد بوحدة التحكم تأخذ الترفيه داخل السيارة إلى المستوى التالي.

تركز Sony كثيرًا على أنظمة السلامة التي تزود كلتا السيارتين بمجموعة من المستشعرات الموضوعة في جميع أنحاء السيارة بما في ذلك مستشعرات صورة CMOS عالية الدقة و LiDAR. بالإضافة إلى ذلك، تراقب مستشعرات وقت الرحلة (ToF) السائق والركاب، وتتعرف عليهم، وتدعم الإيماءات والأوامر الصوتية.

تقوم الشركة بالفعل باختبار أنظمة ADAS في أوروبا من أجل إطلاق نظام القيادة الذاتية من المستوى 2+، بينما تعهدت في بيانات سابقة بقدرات المستوى 4 في المستقبل.

سيتم إنشاء شركة Sony Mobility Inc. في ربيع عام 2022 بهدف “زيادة تسريع وتقديم مقترحات جديدة من شأنها تطوير تجربة التنقل بشكل أكبر”. قد يعني هذا أننا يجب أن نتوقع إصدارات إنتاج من كلتا السيارتين الاختباريين في السنوات القادمة، على الرغم من أنه من السابق لأوانه الحديث عن إطلاق محتمل في السوق.

اقرأ أيضاً: مرسيدس بنز تؤكد على طرح تقنية سقف الطاقة الشمسية في سياراتها في عام 2024

في حين أنه من غير الواضح ما إذا كانت سيارة مرسيدس بنز إي كيو اكس اكس Mercedes-Benz Vision EQXX ستصل إلى خط الإنتاج أم أنها ستبقى مجرد سيارة نموذجية، الا أن شركة صناعة السيارات الألمانية أكدت أن تقنية السقف الشمسي الخاص بها ستصل إلى سيارات الانتاج.

ففي حديث له خلال العرض التقديمي للسيارة ، قال ماركوس شافر ، كبير مسؤولي التكنولوجيا في مرسيدس بنز ، إن مالكي طرازات السيارات الكهربائية المستقبلية من العلامة التجارية سيكون لديهم خيار الأسقف الشمسية التي ستساعد على تعزيز مداها.

وتقول مرسيدس-بنز أن السقف الشمسي (الذي يعمل على شحن البطارية من خلال الطاقة الشمسية) لـ Vision EQXX يمكن أن يضيف ما يصل إلى 25 كم من المدى في اليوم. النظام الشمسي فريد أيضًا لأن الطاقة من الخلايا يتم تخزينها في بطارية منفصلة من الليثيوم والحديد والفوسفات تزود الطاقة للمبرد ونظام المعلومات والترفيه والأضواء وأنظمة أخرى. هذا يقلل من الضغط على نظام البطارية ذات الجهد العالي ويعزز النطاق.

وقال شافر لـ Autoblog: “من المحتمل أن يكون لدى العملاء الخيار في المستقبل لاختيار الأسقف الزجاجية الكاملة، أو الأسطح الشمسية، وهي جذابة للغاية من الناحية الجمالية، ولكن أيضًا مع ميزة توفير طاقة إضافية في البطارية. نحن نعمل مع معهد الأبحاث الألماني Fraunhofer الذي طور معنا ألواحًا شمسية، وسقفًا فعالاً للغاية من الألواح الشمسية نضعه في سياراتنا ، وهذه هي الفكرة مع سلسلة المركبات في المستقبل، ومن المحتمل أن تبدأ 2024 مع زيادة عدد الأسطح الشمسية في سيارات مرسيدس-بنز.”

يذكر ان هناك عدد قليل من السيارات الموجودة بالفعل في السوق ذات الأسقف الشمسية، مثل هيونداي سوناتا هايبرد و هيونداي أيونيك 5 ذات المواصفات الأوروبية.

يجب أن يصل عدد من التقنيات الأخرى من Vision EQXX إلى خط الإنتاج بما في ذلك حزمة البطارية المتقدمة بقوة 900 فولت التي تتمتع بسعة 100 كيلو واط في الساعة مثل بطارية EQS 450+ ولكنها أصغر بنسبة 50 في المائة وأخف وزنًا بنسبة 30 في المائة.

المصدر: موقع ويلز