الرئيسية » مدينة سعودية تسجل أدنى درجة حرارة في المملكة من 30 عاماً

مدينة سعودية تسجل أدنى درجة حرارة في المملكة من 30 عاماً

قال المركز الوطني للأرصاد السعودية، الأربعاء، إن مدينة طريف سجّلت أدنى درجة حرارة في السعودية على الإطلاق، وفقاً للسجلات المناخية للمركز والتي تشمل الـ30 عاماً الماضية، حيث سجّلت هذه المدينة مؤخراً درجة الحرارة قياسية بلغت -6 تحت الصفر.

وتقع مدينة طريف على بعد 1540 كيلومترًا من العاصمة السعودية الرياض، ووتحديدًا في شمال المملكة العربية السعودية متاخمة للحدود الأردنية.

من جهته، ذكر المختص في شؤون الطقس والمناخ والناشط البيئي عبدالعزيز بن محمد الحصيني أن معظم مناطق المملكة تشهد الآن أجواءً باردة، عدا منطقة مكة المكرّمة التي تشهد “أجواءً تميل للبرودة”، فيما تشهد جازان “أجواءً معتدلة”.

وأوضح أن أقل حرارة تم تسجيلها مؤخراً هي -3 تحت الصفر في بلدة القريات، وأعلى حرارة هي +27 في جازان.

من جهته، قال أستاذ المناخ عبدالله المسند، في سلسلة تغريدات على حسابه في “تويتر”: “اليوم المرتفع الجوي H يأخذ مكانه متربعاً فوق أجواء السعودية، عبر كتلة هوائية معتدلة البرودة؛ بسبب تغير مهب الرياح لمرور منخفض جوي متوسطي فوق الشام، وبعد مرور المنخفض يُفتح المجال لكتلة هوائية هي الأبرد في هذا الشتاء حتى الآن، وذلك يومي الجمعة والسبت”.

وتابع: “اليوم متوقع أن تنشط الرياح السطحية الغربية، وقد تثير بعض الغبار على الأجزاء الشمالي في منطقتي الجوف، الحدود الشمالية”، لافتا إلى أن “أمس كانت درجة الحرارة أقل من معدلها السنوي في النصف الشمالي للسعودية من 1-6 درجات مئوية”.

وتابع: “يُفضل إلغاء التنزه البري “الكشتات” الجمعة والسبت للعوائل على الأقل لدواعي شدة البرد القارس، وعلى قولة أهل الشام: “بكانون كِنّ في بيتك، وكثر من حطبك وزيتك”، لاسيما أن الصفر المئوي قد يصل حتى أطراف شمالي الربع الخالي فجر السبت”.

من جانبه توقّع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لليوم الأربعاء استمرار انخفاض درجات الحرارة على معظم مناطق المملكة، بينما لا يُستبعد تساقط الثلوج على أجزاءٍ من منطقتَي الحدود الشمالية والجوف، ومرتفعات منطقة تبوك (جبل اللوز – علقان)، تُسبق برياحٍ نشطة مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على تلك المناطق.

وأضاف المركز، لا تزال الفرصة مهيّأة لتكوُّن الضباب والسحب الممطرة مصحوبة برياحٍ نشطة؛ قد تتخللها سحبٌ رعدية على أجزاءٍ من مناطق الرياض والمدينة المنوّرة وجازان وعسير والباحة.

بالرغم من أن المملكة السعودية معروفة بدرجات حرارتها المرتفعة خلال معظم أيام السنة، لكنّ مناطقها الشمالية عادة ما تتعرض لموجات برد شديد خلال فصل الشتاء. وفي تبوك في شمال غرب البلاد، غطت الثلوج جبل اللوز ما دفع مئات الأسر السعودية للخروج للتنزه واختبار الطقس البارد.

ومنذ مطلع السنة، تبثّ قناة “الإخبارية” الحكومية السعودية لقطات لثلوج تغطي الكثير من شوارع مدن تبوك وطريف وعرعر.

كما تداول مستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي مشاهد لتساقط الثلوج على منازلهم وسياراتهم.

وكالات