الرئيسية » أوكرانيا.. ما سرّ الحرف ” Z ” الغامض المرسوم على الدبابات الروسية؟

أوكرانيا.. ما سرّ الحرف ” Z ” الغامض المرسوم على الدبابات الروسية؟

بالتزامن مع تصاعد المواجهات الميدانية في أوكرانيا، أثار ظهور رمز “غامض” على الدبابات والمركبات المدرعة الروسية في أوكرانيا فضول الكثيرين.

ولم تقدم السلطات الروسية أي تفسير رسمي بشأن استخدام هذا الرمز لتمييز جزء من معداتها العسكرية المنتشرة في أوكرانيا منذ بداية الهجوم في 24 فبراير 2022. هذا الاستخدام هو أكثر إثارة للاهتمام حيث أن الحرف “Z” الذي ينتمي إلى الأبجدية اللاتينية غير موجود في اللغة الروسية.

ويرى مراقبون دوليون فرضيات مختلفة لشرح وجود هذا الحرف من الأبجدية اللاتينية على الدبابات والمركبات الآلية الأخرى للجيش الروسي.

فالحرف Z أمسى رمزا للدفاع عن الرواية التي تروج لها موسكو حول الغزو الروسي لأوكرانيا، وظهر مطبوعا باللون الأبيض على ملابس وسيارات الأشخاص المؤيدين لروسيا. فما الذي يرمز له هذا الحرف وكيف انتشر بشكل واسع؟

بدأ الرمز بجذب الانتباه بعد تداول مقاطع فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تظهر حرف Z مرسوما على المدرعات الحربية الروسية المتجهة صوب أوكرانيا.

تحديد سهل وسريع في الميدان

قال مصدر عسكري في كييف بحسب قناة “سي نيوز” إن استخدام هذا الرمز يساعد في تمييز مركبات الجيش الروسي عن تلك الموجودة في أوكرانيا، خاصة في حالة الغارات الجوية.

“من الطبيعي أن يتم تمييز أي قوة هجومية والتعرف عليها، خاصة من الجو حيث سيكون للقوات الروسية السيطرة الكاملة. الأوكرانيون لديهم دبابات ومركبات متشابهة جدًا. قال المصدر العسكري في كييف لصحيفة إن الروس سيرغبون في تقليل مخاطر النيران الصديقة.

سابقا، قد ثبت مدى فاعلية استخدام وإضافة رموز يسهل التعرف عليها في الحروب، لا سيما خلال حرب الخليج الأولى عندما تم اعتماد كلمة “شيفرون” معكوسة لتمييز مركبات الجيشين الأمريكي والبريطاني.

تم تقديم تفسير آخر من قبل صحيفة “ذو صن” نقلاً عن الخبير الأمريكي في سياسة الدفاع الروسية، روب لي. وأشار في تغريدة على تويتر إلى أن علامة “Z” هذه تتوافق بلا شك مع منطقة سيتم احتلالها لوحدة معينة. مثلها مثل عشرات العلامات والرسائل الأخرى المرسومة على هيكل مركبات الجيش الروسي، وهو ما يمكن أن يدعم هذه الفرضية.

أول حرف من اسم “زيلينسكي” الرئيس الأوكراني

تم طرح فرضيات أخرى، مثل الفرضية القصيرة نوعا ما التي تقول إن استخدام الحرف “Z” له علاقة باسم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وفي الوقت الحالي، لم يتم تحديد المعنى الدقيق للحرف “Z” رسميًا، وتقوم أجهزة المخابرات، ولا سيما الأمريكية، بكل ما في وسعها لفك شفرته.

ولم يقتصر رسم حرف Z على الدبابات الروسية، إلا أنه أصبح رمزا يرتديه أو يضعه كل من يؤيد الحرب الروسية على أوكرانيا.

إذ تعرض لاعب الجمباز الروسي “إيفان كولياك” للتحقيق أمس، على خلفية رسمه للحرف على زيه الرياضي خلال المواجهة التي جمعته بخصمه الأوكراني.

ووصف الاتحاد الدولي للجمباز سلوك اللاعب الروسي بالـ”صادم”، مؤكدا نيته فتح دعوى تأديبية ضده.

كما تداول مغردون صورا لمجموعة أطفال يقفون خارج دار رعايتهم ويصطفون لتشكيل حرف Z تعبيرا عن دعمهم للغزو الروسي.

وتعدى هذا الرمز حدود روسيا الجغرافية ليصل إلى بلدان عربية وتحديدا سوريا، إذ شارك مؤيدون للنظام السوري، الحليف لروسيا، في حملة تأييد للحرب مما أثار ضجة واسعة بين سوريين.

كما ظهر واضحا في مسيرات تضامنية في سوريا، خرج بها مؤيدون للنظام، معربين عن دعمهم للغزو الروسي على أوكرانيا.

ووصف البعض استخدام الرمز بأنه جزء من “البروباغندا أو الحملة الدعائية الروسية” التي تهدف للحصول على الدعم والتعاطف الشعبي.

المصدر: BBC + مونت كارلو + شهبا برس