الرئيسية » تنسب إلى حضارة “ديكيس”.. اكتشاف كرة حجرية عملاقة غامضة

تنسب إلى حضارة “ديكيس”.. اكتشاف كرة حجرية عملاقة غامضة

عثر علماء الآثار في كوستاريكا خلال عمليات الحفر في حوض نهر ديكيس بجزيرة إيسلا ديل كانو، على كرة حجرية عملاقة.

وتشير صحيفة Heritage Daily، إلى أن علماء الآثار عثروا منذ ثلاثينيات القرن الماضي على أكثر من 300 كرة حجرية مماثلة، ينسبونها إلى حضارة ديكيس (700-1530 عام ميلادي) القديمة في كوستاريكا.

ولكن العلماء لم يتمكنوا إلى الآن من تحديد الغرض من عمل هذه الكرات الحجرية العملاقة، التي كانت منتشرة في الأماكن المهمة في الساحات العامة أو على جانبي الطريق المؤدية إلى مساكن النخبة الحاكمة.

ويذكر أن حضارة ديكيس Diquis نشأت على نهر Grande de Terraba في كوستاريكا. وقد طور ممثلوها أنظمة اجتماعية وسياسية واقتصادية معقدة لإدارة المجتمع.

وقد بلغت هذه الحضارة ذروتها أعوام 800-1500 ميلادي وتحولت بلداتها إلى مدن كبيرة ذات مناطق مرصوفة بالحصى وكان حرفيوها يصنعون أواني جميلة ومتقنة من الفخار والعظام والذهب. ويعتقد أنهم صنعوا هذه الكرات الحجرية العملاقة أيضا.

المصدر: نوفوستي

اقرأ أيضاً: اكتشاف جرار حجرية “غامضة” عملاقة تعود إلى القرن الرابع قبل الميلاد

اكتشف العلماء أواني غامضة في أربعة مواقع في الهند ربما كانت تستخدم في ممارسة طقوس الدفن البشرية القديمة.

وعثر العلماء على 65 جرة من الحجر الرملي مختلفة الأشكال والأحجام والزخرفة، تعود إلى 400 قبل الميلاد، مبعثرة في أربعة مواقع في ولاية آسام الشمالية الشرقية في الهند.

ويشار إلى أن بعض الجرار طويلة وأسطوانية، وكان البعض الآخر مدفونا جزئيا أو كليا في الأرض.

ونُشرت تفاصيل الاكتشاف، الذي شارك فيه علماء من ثلاث جامعات في الهند وأستراليا، في مجلة Journal of Asian Archaeology مؤخرا.

ووفقا للدراسة، فإن “الجرار الحجرية هي ظاهرة أثرية فريدة في ولاية آسام الهندية”. بينما عثر سابقا على أوان حجرية مماثلة في لاوس وإندونيسيا.

وقال نيكولاس سكوبال، الباحث في الجامعة الوطنية الأسترالية، والذي كان جزءا من فريق البحث، في تصريح لشبكة “بي بي سي”: ما زلنا لا نعرف من صنع الجرار العملاقة أو أين عاشوا. إن هذا كله غامض إلى حد ما”.

وما يزال من غير الواضح الغرض من استخدام هذه الجرار العملاقة، لكن العلماء يعتقدون أنها كانت “مرتبطة على الأرجح بالممارسات الجنائزية”.

وتقول الورقة البحثية إنه عثر على الجرار فارغة، ولربما كانت مغطاة بأغطية ذات يوم.

وأوضح سكوبال: “هناك قصص من شعب النجا (مجموعة عرقية في شمال شرق الهند) عن العثور على جرار آسام مليئة ببقايا الجثث المحترقة والخرز والتحف المادية الأخرى”.

وتتوافق هذه النظرية مع النتائج المستخلصة من مواقع الجرار في بلدان أخرى، بما في ذلك لاوس، والتي ترتبط أيضا بطقوس الدفن.

وقال الدكتور تيلوك ثاكوريا، من جامعة نورث إيسترن هيل، لشبكة “بي بي سي”: “الخطوة التالية في هذا المشروع هي التنقيب عن ملامح هذه الجرار وتوثيقها على نطاق واسع”.

ووجد العلماء حتى الآن 10 مواقع تحتوي على أكثر من 700 جرة في ولاية آسام بينما اكتُشفت مواقع مماثلة في ولاية ميغالايا المجاورة في الماضي.

ويعتقد الفريق أنه من المحتمل أن يكون هناك المزيد من هذه المواقع حول المنطقة التي لم يكتشفوها بعد.

وكشف سكوبال: “يبدو أنه لا توجد أي مجموعات عرقية حية في الهند مرتبطة بالجرار، مما يعني أن هناك أهمية للحفاظ على التراث الثقافي. وكلما استغرقت وقتا أطول في العثور عليها، زادت فرصة تدميرها، حيث يتم زرع المزيد من المحاصيل في هذه المناطق وقطع الغابات”.

وتابع: “بمجرد تسجيل المواقع، يصبح من الأسهل على الحكومة العمل مع المجتمعات المحلية لحمايتها وصيانتها حتى لا يتم تدميرها”.

المصدر: ميترو

 

 

اقرأ أيضاً: اكتشاف فسيفساء في تركيا تعتبر الأقدم في منطقة البحر المتوسط

تتألف هذه الفسيفساء من أكثر من ثلاثة آلاف حجر بألوان طبيعية هي البيج والأحمر والأسود

يساهم اكتشاف حجر رَصف يبلغ عمره 3500 عام في موقع يُعتقد أنه مدينة أثرية مفقودة في وسط تركيا ويُعتبر أقدم الآثار الفسيفسائية في منطقة البحر الأبيض المتوسط، في تعزيز المعرفة بالحياة اليومية التي لا يزال الغموض يكتنفها للحثيين في العصر البرونزي.

والأحد، عثر الأحد علماء آثار في تركيا على أكبر حجر فسيفساء في حوض البحر الأبيض المتوسط، يبلغ عمره 3500 عاما في موقع يُعتقد أنه مدينة أثرية مفقودة في وسط تركيا ويُعتبر أقدم الآثار الفسيفسائية في منطقة البحر الأبيض المتوسط، في تعزيز المعرفة بالحياة اليومية التي لا يزال الغموض يكتنفها للحثيين في العصر البرونزي.

وتتألف هذه الفسيفساء من أكثر من ثلاثة آلاف حجر بألوان طبيعية هي البيج والأحمر والأسود، منسقة على شكل مثلثات ومنحنيات، وقد عُثر عليها بين آثار معبد حثي يعود إلى القرن الخامس عشر قبل الميلاد، أي قبل 700 عام من أقدم فسيفساء معروفة في آثار اليونان القديمة.

“جدّة الفسيفساء القديمة”

وقال مدير الحفريات في موقع أوساكلي هويوك قرب يوزغات أناكليتو داغوستينو “إنها بمثابة جدّة الفسيفساء القديمة، ومن الواضح أنها أكثر تعقيداً. ما لدينا هنا هو بلا شك المحاولة الأولى لاستخدام هذه التقنية”.

في هذا الموقع الذي يبعد ثلاث ساعات من العاصمة التركية أنقرة، يستخدم علماء آثار أتراك وإيطاليون المجرفة والفرشاة لمعرفة المزيد عن مواقع الحثيين الذين كانت مملكتهم من الأقوى في الأناضول القديمة.

واستنتج داغوستينو أن هؤلاء “شعروا للمرة الأولى بالحاجة إلى القيام بشيء مختلف، باللجوء إلى أشكال هندسية، ووضع الألوان معاً، بدلاً من صنع حجر رصف بسيط”.

ويرجّح داغوستينو أن يكون الباني “عبقرياً”، أو أن يكون “طُلبَ منه غطاء أرضي فقرر إنشاء شيء غير عادي”.

ويقع المعبد الذي عُثر فيه على هذه الفسيفساء قبالة جبل كيركينيس، وهو مخصص لإله العواصف لدى الحثيين تشوب، وهو ما يعادل زيوس بين الإغريق.

ورجّح عالم الآثار أن “الكهنة الحثيين كانوا يؤدون طقوسهم في هذا المكان وهم ينظرون إلى قمة جبل كيركينيس”.

أرز لبنان

بالإضافة إلى الفسيفساء، اكتشف علماء الآثار أيضاً خزفيات من أحد القصور، ما يدعم فرضية أن أوساكلي هويوك هي بالفعل مدينة زيبالاندا المفقودة.

وورد ذكر زيبالاندا باستمرار في الألواح المسمارية الحثية، وهي كانت مكان عبادة مهماً مخصصاً لإله العواصف، إلا أن موقعها الدقيق لا يزال مجهولاً.

وأوضح داغوستينو أن الباحثين يتفقون على أن أوساكلي هويوك واحد من أكثر المواقع التي يحتمل” أن زيبالاندا كانت قائمة فيها، مشيراً إلى أن اكتشاف آثار القصر وأوانيه الخزفية والزجاجية الفاخرة عزز هذا الاحتمال”. وأضاف “نحن نفتقر فقط إلى الدليل النهائي، وهو لوحة تحمل اسم المدينة”.

ولم يكن سكان أوساكلي هويوك يترددون في إحضار أخشاب من أشجار الأرز في لبنان لبناء معابدهم وقصورهم، لكنّ كنوز هذه المدينة، كغيرها في العالم الحثي، اختفت لسبب ما زال مجهولاً قرابة نهاية العصر البرونزي.

ومن الفرضيات أن يكون ذلك عائداً إلى تغيّر مناخيّ صاحبته اضطرابات اجتماعية.

الحثيون يسكنون مخيلة الأتراك

وبعد نحو ثلاثة آلاف عام على اختفائهم من على وجه الأرض، لا يزال الحثيون يسكنون مخيلة الأتراك.

فرمز أنقرة شخصية حثية تمثل الشمس. وفي ثلاثينيات القرن العشرين، عرّف مؤسس تركيا الحديثة مصطفى كمال أتاتورك بالأتراك على أنهم الأحفاد المباشرون للحثيين.

وقال داغوستينو “لا أعرف ما إذا كان بإمكاننا إيجاد صلة بين الحثيين والناس الذين يعيشون هنا اليوم. فقد مرت آلاف السنين وتنقّل الناس. لكنني أعتقد أن ثمة صلة روحية لا تزال موجودة”.

ومن باب إبراز هذا الارتباط ربما، أعاد فريق التنقيب تكوين تقاليد الطهو الحثية، مجرّباً الوصفات القديمة على الخزف المصنوع بشكل مماثل للطريقة القديمة، باستخدام التقنية التي كانت متبعة والطين المستعمل في ذلك الوقت.

وقالت المدير المشاركة للحفريات فالنتينا أورسي “أعدنا بناء الخزف الحثي بالطين الموجود في القرية التي يقوم فيها الموقع، وطهونا تمراً عليه خبز، كما كان الحثيون يأكلون”. وختمت “كان المذاق لذيذاً جداً”.

المصدر: أ.ف.ب