الرئيسية » هل تظهر صورة التقطتها ناسا “بوابة إلى عالم آخر” على سطح المريخ؟

هل تظهر صورة التقطتها ناسا “بوابة إلى عالم آخر” على سطح المريخ؟

كشفت واحدة من أحدث اللقطات التي بثتها مركبة كيوريوسيتي على المريخ عن شيء مثير للاهتمام إلى حد ما في الصخور.

وأظهرت صورة لمسبار كيوريوسيتي الأخيرة تشكيلا صخريا غريباً على الكوكب الأحمر، يبدو أنه مدخل محفور بشكل مثالي في المناظر الطبيعية للمريخ، لكنه ليس دليلا على نشاط فضائي في واقع الأمر.

بدا التشكيل الصخري شبيها بالباب بشكل مقنع ومخيف لدرجة أن البعض بدأ في الاعتقاد بأنه يؤدي إلى مخبأ صغير في المريخ، أو ربما بوابة إلى عالم آخر تماما.

فيما وصفه آخرون بأنه “نفق إلى مركز الكوكب” أو “مدخل نفق سري تحت الأرض”.

ومع ذلك، فإن الأشخاص الأكثر عقلانية في مدونة Reddit الشهيرة، أشاروا إلى أن هذا من المحتمل أن يكون كسرا نتيجة لنوع من الضغط على الصخر الذي يكسر جزءا منه، وربما حدث بواسطة زلزال أو اثنين.

وفي الواقع، حدث أكبر زلزال تم تسجيله على الكوكب الأحمر حتى الآن في 4 مايو من هذا العام، ولا يزال العلماء يعملون لتحديد مكان حدوثه بالضبط وما سبب ذلك.

لقطة مكبّرة

وفي حين أن التكوين الصخري الشبيه بالباب قد يبدو بالحجم الكامل في خيالنا، فإن مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة ناسا أوضح أن الصورة في الواقع عبارة عن “لقطة مكبرة جدًا جدًا لشق صغير في صخرة.”

وقال متحدث باسم مختبر الدفع النفاث لموقع “snopes” عبر البريد الإلكتروني: إن علماء المختبر أكدوا على مدى صغر (الشق) حيث يبلغ عرضه حوالي 30 سم وارتفاعه 45 سم (11 × 17 بوصة).

NASA/JPL-Caltech/MSSS/Red circle by Amanda Kooser/CNET

ويمكن رؤية نسخة أكبر وملونة من الصورة الأصلية هنا. حيث يكون شكل المدخل أعلى الصورة المركبة، قليلا إلى يسار الوسط.

والتقطت الصورة بتاريخ 7 مايو 2022، بواسطة كاميرا Mast Camera المجهزة على متن المركبة كيوريوسيتي في ميزة تعرف باسم Greenheugh Pediment، وهو نظام يستخدم بعد بؤري ثابت وتصوير متعدد الأطياف لالتقاط صور “بالألوان الحقيقية” للكوكب الأحمر وما وراءه.

شهبا برس – ترجمات