الرئيسية » سيكون أكثر إشراقا.. العالم يشهد ظهور “قمر الفراولة” الليلة

سيكون أكثر إشراقا.. العالم يشهد ظهور “قمر الفراولة” الليلة

يرصد بسماء الوطن العربي اليوم الثلاثاء 14 يونيو 2022 القمر البدر لشهر ذو القعدة وسيزين السماء طوال الليل وسيمثل ثاني بدر عملاق هذا العام، حيث سيبدو حجمه الظاهرى أكبر وأكثر إشراقاً من المعتاد، وذلك قبل أسبوع فقط من الانقلاب الصيفي في النصف الشمالي الكرة الأرضية.

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أنه بشكل عام يمكن القول بأن القمر بدراً طوال الليل، ولكن علميا نطلق تسمية القمر البدر عند اللحظة التي يكون القمر بزاوية 180 درجة من الشمس، وسيحدث ذلك عند الساعة (11:51 صباحا بتوقيت جرينتش) ويكون أكمل نصف مدارة حول الأرض خلال هذا الشهر ، وذلك قبل 11 ساعة و 32 دقيقة من وصوله الحضيض أقرب مسافة له من الأرض.

بعد ذلك سيشرق البدر العملاق من الأفق الجنوب الشرقي بعد غروب الشمس والمسار الذي سوف يسلكه في السماء سيحاكي المسار المنخفض للشمس بعد ستة أشهر من الآن، حيث سيكون في أقصى الجنوب ، فهذا القمر يكتمل بدراَ بالقرب من الانقلاب الصيفي لذلك سيتبع تقريبًا نفس مسار شمس ديسمبر عبر السماء.

سيلاحظ بأن الحجم الظاهري للقمر كبيراً اثناء شروقه عندما يكون قريب من الأفق، ومن الممكن أن يكون لونه أحمر او برتقالي ولكن بعد ارتفاعه في السماء يعود حجمه الصغير، وهذا مجرد وهم بصري يحدث في منتصف كل شهر قمري.

واللون الوردي أو البرتقالي الذي يمكن أن يظهر به القمر أثناء شروقه بسبب الغلاف الجوي لكوكبنا، حيث تعمل مكوناته على بعثره الضوء الأبيض المنعكس عن القمر، بحيث تتشتت ألوان الطيف الأزرق ذات الطول الموجي القصير وتبقى ألوان الطيف الأحمر ذات الطول الموجي الطويل التي تصل إلى اعيننا، وهو نفس السبب الذي يجعلنا نرى الشمس الغاربه بلون ضارب للحمرة.

ووصف ” العملاق” يطلق على القمر المحاق او القمر البدر عندما تكون المسافة بين مركز القمر ومركز الأرض ضمن 362.146 كيلومتر ، وهو مصطلح يشير إلى التسمية العلمية ” قمر الحضيض” ويقصد به وجود القمر في أقرب نقطة من الأرض ، وفي حالة هذا القمر البدر سيكون على مسافة 357,658 كيلومتر وهو أقرب إلينا نسبيا من البدر العملاق الأول في مايو الماضي.

وسيكون البدر العملاق أكثر إشراقاً بنسبة 16٪ وحجمه الظاهري أكبر بنسبة 6٪ عن المتوسط ​، لذلك لن يلاحظ فرق في حجمه الظاهري مقارنة باقمار البدر المعتادة، ولن يكون له تأثير على كوكبنا باستثناء على ظاهرتي المد والجزر وهو أمر طبيعي.

وسيصل القمر إلى أعلى نقطة في السماء بعد منتصف الليل بالتوقيت المحلي مائل نحو الجنوب وسيغرب بالأفق الجنوب الغربي مع شروق شمس الأربعاء.

يعتبر هذا التوقيت من الشهر القمري مثاليا لرؤية الفوهات المشعة على سطح القمر من خلال المنظار أو تلسكوب صغير خلافا لبقية التضاريس التي تبدو مسطحة نتيجة لوجود كامل القمر في نور الشمس، تلك الفوهات المشعة عبارة عن رواسب لمواد عاكسة ساطعة تمتد من مركز الفوهات نحو الخارج لمئات الكيلومترات ويعتقد بأن تلك الفوهات حديثة التكوين وتعتبر فوهه “تيخو” اكثر الفوهات اشعاعا.

خلال الليالي المقبلة سيشرق القمر متأخراً بحوالي الساعة كل يوم، و بعد بضعة أيام سيكون مشاهدا فقط في سماء الفجر والصباح الباكر وفي ذلك الوقت يصل مرحلة التربيع الأخير بعد أسبوع من طور البدر المكتمل.

وتتمثل هذه الظاهرة في خداع بصري يبدو فيه القمر أكبر بالقرب من الأفق منه حين يرتفع في السماء. 

ومنحت القبائل الأمريكية الأصلية، بدر شهر يونيو اسم قمر الفراولة كونه يتزامن مع موسم حصاد الفراولة الصيفي في أمريكا الشمالية.

ويشير تقويم المزارعين أيضا إلى أن هذا القمر العملاق المحدد كان له عدد من الأسماء في الماضي، والتي تشمل اسم “قمر الذرة الخضراء”، و”قمر الزهرة الكامل” و”قمر العسل الكامل”، وذلك نظرا لأنه يتزامن مع الوقت الذي ينضج فيه العسل، وربما يرتبط هذا الاسم بعبارة “شهر العسل”، بسبب تقليد الزواج في شهر يونيو، فيما وصفت ناسا “قمر العسل” بأنه “أحلى” قمر في السنة.

اقتران كوكب الزهرة بأورانوس:
وقد رصد بسماء الوطن العربي صبيحة يوم السبت 11 يونيو 2022، اقتران كوكب الزهرة بكوكب أورانوس بالأفق الشرقي، حيث فصل بين الكوكبين 1.7 درجة قبل ساعتين من شروق الشمس. لمعان الزهرة الفائق سيتفوق على أورانوس الفيروزي بعامل 8000 ضعف، مما جعل من الصعب رؤية الكوكب الخافت.

المصدر: وكالات