الرئيسية » الصين تطلق مرصدها الخاص لمراقبة الشمس قريباً

الصين تطلق مرصدها الخاص لمراقبة الشمس قريباً

أعلنت الأكاديمية الصينية للعلوم عن نيتها إطلاق مرصد فضائي خاص لمراقبة الشمس في أكتوبر الجاري.

وتبعا للمعلومات التي أوردتها الأكاديمية فإن المرصد الذي يبلغ وزنه 888 كلغ سيتم إطلاقه من قاعدة جيوتشيوان الفضائية في مقاطعة قانسو بشمال غرب الصين، ولا يزال تاريخ الإطلاق الدقيق غير معروف.

وأشار البيان إلى أن المرصد سيعمل في الفضاء لمدة 4 سنوات تقريبا، وفي مدار متزامن مع الشمس على ارتفاع 720 كيلومترًا فوق سطح الأرض وسيساهم في دراسة تكوين وعلاقات المجال المغناطيسي للشمس والتوهجات الشمسية والانبعاثات الكتلية الإكليلية.

وبعد إطلاق المرصد سيكون من الممكن تسجيل “العاصفة الشمسية” بالتفصيل للدورة الخامسة والعشرين من النشاط الشمسي، كما سيكون هذا الجهاز قادرا على تحليل 500 غيغابايت من البيانات يوميا، وستكون جميع البيانات العلمية التي يجمعها وبرامج التحليل مفتوحة ومتاحة للمستخدمين في جميع أنحاء العالم.

وبفضل البيانات العلمية التي يمكن جمعها باستخدام ASO-S ، سيتمكن العلماء في المستقبل من التنبؤ في الوقت المناسب بحدوث التوهجات الشمسية وتأثيرها على الناس.

المصدر: وكالات

 

اقرأ أيضاً: الصين.. علماء الفضاء يستقبلون أول معلومات عن مكونات جوف المريخ

كشف علماء فضاء صينيون عن معلومات جديدة تخص مكونات جوف كوكب المريخ، والتي جمعها الروبوت الذكي Zhuzhong، من المنطقة التي هبط عليها فوق الكوكب الأحمر.

ووفقاً لما ذكرته تقارير علمية، فقد اكتشف الروفر الصيني آثار تشوه التربة والحجارة المحلية، نتيجة تأثير الماء والمواد الكيميائية، وذلك في منطقة تسمى يوطوبيا على سطح كوكب المريخ.

وقال العلماء الصينين إن الروبوت الذكي قضى 60 يوماً من أجل دراسة كوكب المريخ، ليجلب لهم العديد من الاكتشافات الجديدة، ومن ضمنها صور فوتوغرافية لسطح الحجارة القريبة، والتي التقطتها كاميرات Zhuzhong، حيث أظهرت أن تلك الحجارة قد تعرضت لتأثير الرياح والمياه.

ويتوقع العلماء أن دراسة تلك المعلومات ستساعد في كشف طبيعة جيولوجية ومائية للكوكب الأحمر، خاصة أن الروبوت الذكي قد أرسل خلال شهرين من عمله على سطح المريخ، أكثر من 800 ميغابايت من المعلومات إلى كوكب الأرض.

وأشارت التقارير إلى أن الروبوت الذكي Zhuzhong يعتبر عنصراً أساسياً لبعثة Tianwen-1 الصينية، والتي انطلقت إلى كوكب المريخ في يوليو 2020. وفي فبراير الماضي، وصل الروبوت الذكي إلى مدار الكوكب الأحمر، قبل أن يهبط بعدها بنجاح على سطحه.

وبعد هبوط الروفر والتقاط الصور الأولى للتضاريس، فإن الفريق العلمي الخاص بالبعثة، بقيادة، ليو جيان جون، الأستاذ في المرصد الفلكي الوطني لجمهورية الصين الشعبية في بكين، ركزوا جهودهم على دراسة جوف كوكب المريخ في مكان هبط فيه. وقد أرسل الروفر خلال شهرين لعمله إلى الأرض ما يزيد عن 800 ميغابايت من المعلومات.

جدير بالذكر أنه إلى جانب البعثة الصينية التي تم إطلاقها إلى الكوكب الأحمر، فقد أرسلت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا بدورها، بعثة فضائية إلى كوكب المريخ، حيث نجحت المركبة الفضائية برسفيرنس في الهبوط على سطحه خلال شهر فبراير 2021.

وتسعى وكالة ناسا من خلال هذه المهمة الفضائية الجديدة على كوكب المريخ إلى العثور على آثار حياة قديمة على سطح الكوكب الأحمر، وذلك عن طريق جمع ما يقرب من 30 عينة صخرية من أرض الكوكب، في فترة أقل من عامين.

وعلى مدار أكثر من 9 أشهر من بدء مهمته، أرسلت المركبة الفضائية برسيفرنس العديد من الصور للكوكب الأحمر إلى كوكب الأرض، حيث لاحظت وكالة الفضاء الأمريكية في العديد منها وجود صخور على سطح كوكب المريخ، والتي يُتوقع أن يتراوح عمرها ما بين 3.7- 3.8 مليون سنة، حيث أبدت وكالة الفضاء الأمريكية اهتماماً كبيراً بها.

وكالات