الرئيسية » طورها باحثون يابانيون.. هكذا ستغير خلايا “البيروفسكايت” المرنة صناعة الطاقة الشمسية

طورها باحثون يابانيون.. هكذا ستغير خلايا “البيروفسكايت” المرنة صناعة الطاقة الشمسية

يشهد مجال خلايا الطاقة الشمسية ثورة تكنولوجية جديدة، من خلال ظهور الخلايا الشمسية الجديدة، من نوع «بيروفسكايت» وهي ألواح شمسية تتميز بأنها قابلة للانحناء.

وهي تكنولوجيا حديثة طورها باحثون في اليابان، ولم يقف الأمر عند مجرد الكشف عن تلك الخلايا، بل إن شركة صينية ناشئة، تلقفتها وبدأت إنتاجها على نطاق واسع، خلال شهر يوليو الجاري، حسب تقرير نشره موقع «نيكي آسيا» الثلاثاء.

وأوضح التقرير أن شركة «داتشنغ مايكرو نانو تكنولوجيز» الصينية، استثمرت 80 مليون يوان صيني، أي ما يوازي حوالي 11.8 مليون دولار، لبناء خط إنتاج، بطاقة سنوية تبلغ 10 ميغاوات، في مقاطعة جيانغسو الصينية، وسيتم تقطيع ألواح خلايا «بيروفسكايت» الشمسية، إلى مساحات صغيرة، مقاس (40 سم × 60 سم)، وتوريدها إلى مصنعَي الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية في الصين.

ويُذكر أن خلايا البيروفسكايت الشمسية اخترعها أستاذ الهندسة بجامعة توين في يوكوهاما، تسوتومو مياساكا وفريقه، عام 2009، وتتميز بأنها خفيفة الوزن، ويمكن وضعها على أسطح النوافذ والجدران وغيرها من الأسطح.

وليست هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها إنتاج تلك الخلايا الشمسية، إلا أن الجديد، هو أن شركة «داتشنغ» هي أول من ينتج ألواحاً كبيرة منها، وبالنسبة لكلفة إنتاجها، فإن تلك الكلفة في الوقت الحالي تعد ثلاثة أضعاف كلفة إنتاج الخلايا الشمسية التقليدية من السيليكون، ولكن من المحتمل أن تنخفض الكلفة إلى النصف.

ولفتت وزارة الطاقة الأمريكية في تقرير لها عن خلايا البيروفسكايت الشمسية، نشرته على موقعها الرسمي، أن تلك الخلايا أحدثت تقدماً ملحوظاً خلال السنوات الأخيرة من حيث زيادة كفاءتها، فعند اختراعها في عام 2009 كانت كفاءتها 3%، وسرعان ما تزايدت لتصل اليوم إلى أكثر من 25%.

وأشار التقرير إلى أن تلك التكنولوجيا قد تكون مرشحة للفوز بجائزة نوبل، كما أن هناك آمالاً بإمكانية وضع الخلايا على العديد من الأسطح مثل السيارات.

ونقل التقرير عن كبير مسؤولي التكنولوجيا بشركة «داتشنغ»، لي شين، قوله إن الشركة تعتزم التوسع في تصنيع خلايا «بيروفسكايت»، وتعتزم استثمار 200 مليون يوان خلال عام 2023، لتوسيع طاقتها الإنتاجية السنوية إلى 100 ميغاوات.

ومن المتوقع أن يتوسع السوق العالمي لخلايا «بيروفسكايت» الشمسية إلى أكثر من 2 مليار دولار بحلول عام 2027، بمتوسط نمو سنوي يبلغ حوالي 29%، بداية من العام الجاري 2022، وفقاً لشركة الأبحاث الهندية “Astute Analytica”.

وكانت الشركات اليابانية مثل كيوكيرا (Kyocera)، وشارب (Sharp) من الشركات الرائدة في مجال الخلايا الشمسية، لكنهم قلصوا حجم عملياتهما، وفي الوقت الراهن تسيطر الشركات الصينية والكورية الجنوبية على جزء كبير من السوق.

المصدر: الرؤية – وكالات