الرئيسية » الجزائر.. اكتشاف ثلاثة حقول للغاز والنفط في الصحراء

الجزائر.. اكتشاف ثلاثة حقول للغاز والنفط في الصحراء

أعلنت مجموعة «سوناطراك» النفطية الجزائرية العملاقة، اليوم، أنها اكتشفت ثلاثة حقول للنفط والغاز في الصحراء الجزائرية، أحدها بالشراكة مع مجموعة «إيني» الإيطالية.

وقالت المجموعة، في بيان، إن «الاكتشاف الأول يتمثل في اكتشاف للغاز المكثف بمكمنين من طبقة الديفوني»، بعد تنقيب قامت به سوناطراك في «بئر استكشافي في رقعة البحث عين أميناس 2، بحوض إليزي».

وبحسب البيان، بلغت معدلات التدفق المسجلة خلال الاختبارات 300 ألف متر مكعب في اليوم من الغاز و26 متراً مكعباً في اليوم من المكثفات من المكمن الأول و213 ألف متر مكعب في اليوم من الغاز و17 متراً مكعباً في اليوم من المكثفات من المكمن الثاني.

وأشارت «سوناطراك» إلى أن الاكتشاف الثاني تم بالشراكة مع المجموعة الإيطالية «إيني» بعد حفر بئر استكشاف «في رقعة البحث سيف فاطمة 2، الواقع في المنطقة الشمالية من حوض بركين»، بالإضافة إلى «اكتشاف للنفط الخام في الأحجار الرملية».

وأضافت: «خلال اختبار الإنتاج، أنتجت البئر 1300 برميل/يوم من النفط و51 ألف متر مكعب في اليوم من الغاز المصاحب»، مشيرة إلى أنه «سيتم التكفل بهذين الاكتشافين من خلال تطوير المسار السريع، وذلك نظراً لقربهما من مرافق حالية».

وعن الاكتشاف الثالث، قالت إنه جاء أثناء «حفر بئر في رقعة أبحاث تاغيت في حوض بشار»، حيث «تم الحصول على إنتاج هام من الغاز».

وشدّدت المجموعة على أن هذه النتيجة «تؤكد وجود إمكانات معتبرة من الغاز في هذا الخزان غير المختبر سابقاً في منطقة تعتبر محيطاً ناشئاً».

وفي أوائل كانون الثاني، أعلنت المجموعة عن استثمارات بقيمة 40 مليار دولار بين عامي 2022 و2026 في استكشاف النفط وإنتاجه وتكريره وكذلك التنقيب عن الغاز واستخراجه.

المصدر: وكالات