الرئيسية » عبر أثقل صاروخ.. الصين تنقل وحدة معملية لمحطتها الفضائية (فيديو)

عبر أثقل صاروخ.. الصين تنقل وحدة معملية لمحطتها الفضائية (فيديو)

أطلقت الصين، الأحد، الوحدة المعملية الثانية من ثلاث وحدات إلى محطتها الفضائية الدائمة، في واحدة من المهام الأخيرة اللازمة لاستكمال الموقع المداري بحلول نهاية العام.

وأظهر بث مباشر للتلفزيون الرسمي، الوحدة المعملية “ونتيان التيتزن”، والتي يبلغ وزنها 23 طنا، على متن “لونغ مارش 5 بي”، أقوى صاروخ صيني، في الساعة 6:22 بتوقيت غرينتش، من مركز “ونتشانغ” الفضائي بجزيرة هاينان الجنوبية.

وتعني كلمة “ونتان” بالصينية البحث عن الجنة، وهي الوحدة الثانية من بين ثلاث وحدات تعتزم الصين إطلاقها، ومن المقرر إطلاق وحدة ثالثة تسمى Mengtian في أكتوبر.

وهلل الطاقم الفضائي الذي يراقب الإطلاق من غرفة تحكم، وصفقوا عندما انفصلت “ونتيان” عن الصاروخ، بعد نحو عشر دقائق من إطلاقه، وفقما ذكرت “رويترز”.

 

ويبلغ طول وحدة “ونتيان” 17.9 متر، وسيتمكن رواد الفضاء من إجراء تجارب علمية عليها.

تحمل “ونتان” أيضا ذراعها الآلي الذي يبلغ طوله 16.4 قدما (5 أمتار)، والذي سيكون قادرا على العمل بشكل مستقل أو الاتصال بذراع الوحدة الأولى Tianhe.

ويتواجد حاليا ثلاثة رواد فضاء صينيون من مهمة شنتشو 14 على متن Tianhe في انتظار وصول الوحدة الجديدة، وسيستضيف الثلاثي لاحقا أول محاضرة علمية حية من Wentian وفقا لوسائل الإعلام الحكومية الصينية بعد الاختبارات.

يتمثل الدور الرئيسي لـ “ونتان” في استضافة سلسلة من خزانات التجارب التي تسمح لرواد الفضاء بإجراء مجموعة واسعة من التجارب العلمية في المدار، كما أنها تحمل صفائف شمسية وقفل هواء جديد للسير في الفضاء، بالإضافة إلى ذلك تتميز الوحدة الجديدة بأماكن نوم إضافية لرواد الفضاء للسماح للصين بإجراء عمليات تسليم الطاقم حيث يبقى ستة من أفراد الطاقم مؤقتا على متن Tiangong، ومن المتوقع أن يتم التسليم الأول من نوعه قبل مغادرة الطاقم الحالي في ديسمبر.

تخطط البلاد لإبقاء محطة Tiangong الفضائية مزودة بطاقم دائم لمدة عقد على الأقل، حيث يقضي كل طاقم مكون من ثلاثة رواد فضاء ستة أشهر على متنها، وقالت الصين أيضا إنها ستسمح لرواد الفضاء الأجانب وحتى السياح الفضائيين بزيارة الموقع المداري في المستقبل، بينما تستضيف أيضا تجارب دولية.

وستدعم المحطة الفضائية تلسكوبا فضائيا قويا للمسح يدعى Xuntian تخطط الصين لإطلاقه حوالي عام 2024، وسيعمل مرصد Hubble-class في مدار مماثل لمدار Tiangong، مما يعني أنه سيكون قادرا على الالتحام في المحطة للتزود بالوقود، والقيام بالإصلاحات.

وأطلقت الصين مشروع محطة الفضاء الخاصة بها في عام 1992، حيث وافقت على خطة لتطوير القدرة على إطلاق رواد فضاء إلى الفضاء واختبار دعم الحياة على متن مختبرات فضائية صغيرة، وبناء صواريخ كبيرة جديدة قادرة على إطلاق وحدات مثل بحجم 48500 رطل (22000 كغم).

وبدأت الصين بناء المحطة الفضائية في أبريل 2021 بإطلاق الوحدة “تيانخه”، وهي مقر الإقامة الرئيسي في الرحلة الأولى، من 11 رحلة مأهولة وغير مأهولة من المقرر القيام بها.

المصدر: وكالات – شهبا برس