الرئيسية » مقاتلات “يوروفايتر تايفون” بريطانية ستحلق لحماية مجال قطر الجوي خلال المونديال

مقاتلات “يوروفايتر تايفون” بريطانية ستحلق لحماية مجال قطر الجوي خلال المونديال

قالت تقارير صحفية إن مقاتلات من طراز “يوروفايتر تايفون” بريطانيا ستحلق لحماية المجال الجوي القطري خلال استضافة البلاد لكأس بكرة القدم 2022.

وذكرت صحيفة “ذا تايمز” إن ذلك يأتي في إطار صفقة كبيرة لشراء مقاتلات “يوروفايتر” من قبل قطر والتي ستتسلم 24 منها بحلول العام المقبل.

وقال فهد بن محمد العطية سفير قطر لدى المملكة المتحدة خلال حفل أقيم في “لانكشاير” بمناسبة أول نقل للطائرات أن الطيارين من البلدين سيكونون جاهزين للانطلاق خلال وقت قصير أثناء البطولة.

وتم استخدامها هذه المقاتلات أثناء استضافة لندن لدورة الألعاب الأولمبية في عام 2012 لتوفير حماية جوية. وستصل الطائرات المباعة إلى قطر و”ستعمل بكامل طاقتها” وجاهزة للطيران.

وأضاف العطية إن الأحداث العامة الكبرى هي أهداف “سهلة” للهجمات الإرهابية وهناك حاجة إلى حماية كافية. الوضع مستقر على الصعيد العالمي، لكن مع ذلك يمكن أن يكون متقلباً ويمكن أن يحدث أي شيء لذلك نستعد للأسوأ ونأمل في الأفضل”.

وأشاد وزير الدفاع البريطاني بن والاس بصفقة “تايفون” ووصفها بأنها “حديث مثير”.

مميزات تايفون

وتعدّ طائرات “تايفون” من أهم المقاتلات الحربية الأوروبية متعددة المهام، ويصل مداها إلى 2900 كم، حيث اشتركت في تطويرها عدة دول، وهي تعمل بمحركين ويمكنها الانطلاق بسرعات أعلى من سرعة الصوت.

ويوضح موقع “يوروفايتر” الأوروبي أن طائرات “تايفون” تعد من أفضل المقاتلات متعددة المهام في العالم، مشيراً إلى أنه يمكن تجهيزها بـ6 قنابل و6 صواريخ ومدفع رشاش، إضافة إلى امتلاكها القدرة على مواصلة توجيه الصواريخ والقنابل بعد إطلاقها.

ويمكن لطائرة “تايفون” أن تحلق بسرعة تصل إلى ضعفي سرعة الصوت، والتحليق على ارتفاعات تصل إلى نحو 17 كم، وتمتلك تقنيات طيران متطورة تمكنها من تعقب أهداف والبحث عن أهداف أخرى في البر والبحر والجو، إضافة إلى قدرتها على التعرف على الأهداف الأرضية.

وتواصل دولة قطر تعزيز قدرات قواتها الجوية من خلال شراء مجموعة من أفضل المقاتلات المتطورة والتي تمتاز بالدقة والقدرة على المناورة السريعة.

وبعد عامين من تدشين طائرة “أبابيل” المصنوعة من قبل شركة “بوينغ” الأمريكية والتي تنتمي لطراز “F15-QA”، في أغسطس 2020، أعلنت قطر تدشين سرب طائرات يوروفايتر “التايفون” في بريطانيا، والتي أطلقت عليها اسم (الذاريات)، لتكون إلى جانب طائرات “رافال” الفرنسية والتي اشترتها في مايو 2015 وأطلقت عليها اسم “العاديات”.

مشروع الذاريات

وجاء تدشين قطر سرب طائرات “التايفون” في بريطانيا بحضور وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري خالد العطية ونظيره البريطاني بين والاس.

ويهدف المشروع، الذي تم تدشينه تحت اسم “الذاريات”، ويشمل 24 طائرة “تايفون”، و9 طائرات “هوك”، إلى “تطوير قدرات القوات الجوية القطرية، ضمن خططها لتحديث أسرابها من المقاتلات الحديثة لحماية مقدرات الدولة”، وفق وزارة الدفاع القطرية.

وبحسب بيان وزارة الدفاع القطرية، في 15 أغسطس 2022، فإن الطائرات ستنقل إلى الدوحة خلال الشهر الحالي، من أجل بدء عملياتها خلال كأس العالم الذي ينطلق في نوفمبر المقبل.

من جانبه كشف العميد الركن علي محمد الفضالة، الملحق العسكري القطري لدى المملكة المتحدة، في تصريحات لوكالة “قنا”، في مايو الماضي، عن انتهاء تدريب وإعداد الطواقم القطرية العملياتية والفنية لطائرات “تايفون” البريطانية التي تم شراؤها.

المصدر: وكالات