الرئيسية » علق بمروحيتها.. ناسا تحقق في “جسم غريب” على المريخ

علق بمروحيتها.. ناسا تحقق في “جسم غريب” على المريخ

ذكرت تقارير إعلامية أن وكالة الفضاء الأميركية “ناسا” تحقق في “جسم غريب” علق في مروحيتها الخاصة في المريخ.

وذكرت صحيفة “الصن” البريطانية أن الخبراء لاحظوا “جسما غريبا عالقا” في مروحية “Ingenuity”، التي أطلقتها “ناسا” إلى المريخ في وقت سابق.

وتم رصد الجسم الغامض، الذي أطلق عليه مسؤولو ناسا “FOD”، بمجرد أن نفذت المروحية الصغيرة رحلتها الثالثة والثلاثين بنجاح.

 

وجرى إطلاق هذه المروحية، في فبراير 2021، للبحث عن “علامات الحياة” على الكوكب الأحمر.

وذكرت ناسا: “جميع عمليات القياس عن بُعد وعمليات البحث لا تظهر أي مؤشر واضح.. ما يزال الفريق يعمل على تحديد مصدر الجسم”.

ورجح خبراء أن يكون الجسم الغريب “حطاما لإحدى الروبوتات التي أنجزت مهمات سابقة على سطح المريخ”.

المصدر: وكالات

اقرأ أيضاً: هل تظهر صورة التقطتها ناسا “بوابة إلى عالم آخر” على سطح المريخ؟

كشفت واحدة من أحدث اللقطات التي بثتها مركبة كيوريوسيتي على المريخ عن شيء مثير للاهتمام إلى حد ما في الصخور.

وأظهرت صورة لمسبار كيوريوسيتي الأخيرة تشكيلا صخريا غريباً على الكوكب الأحمر، يبدو أنه مدخل محفور بشكل مثالي في المناظر الطبيعية للمريخ، لكنه ليس دليلا على نشاط فضائي في واقع الأمر.

بدا التشكيل الصخري شبيها بالباب بشكل مقنع ومخيف لدرجة أن البعض بدأ في الاعتقاد بأنه يؤدي إلى مخبأ صغير في المريخ، أو ربما بوابة إلى عالم آخر تماما.

فيما وصفه آخرون بأنه “نفق إلى مركز الكوكب” أو “مدخل نفق سري تحت الأرض”.

ومع ذلك، فإن الأشخاص الأكثر عقلانية في مدونة Reddit الشهيرة، أشاروا إلى أن هذا من المحتمل أن يكون كسرا نتيجة لنوع من الضغط على الصخر الذي يكسر جزءا منه، وربما حدث بواسطة زلزال أو اثنين.

وفي الواقع، حدث أكبر زلزال تم تسجيله على الكوكب الأحمر حتى الآن في 4 مايو من هذا العام، ولا يزال العلماء يعملون لتحديد مكان حدوثه بالضبط وما سبب ذلك.

لقطة مكبّرة

وفي حين أن التكوين الصخري الشبيه بالباب قد يبدو بالحجم الكامل في خيالنا، فإن مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة ناسا أوضح أن الصورة في الواقع عبارة عن “لقطة مكبرة جدًا جدًا لشق صغير في صخرة.”

وقال متحدث باسم مختبر الدفع النفاث لموقع “snopes” عبر البريد الإلكتروني: إن علماء المختبر أكدوا على مدى صغر (الشق) حيث يبلغ عرضه حوالي 30 سم وارتفاعه 45 سم (11 × 17 بوصة).

NASA/JPL-Caltech/MSSS/Red circle by Amanda Kooser/CNET

ويمكن رؤية نسخة أكبر وملونة من الصورة الأصلية هنا. حيث يكون شكل المدخل أعلى الصورة المركبة، قليلا إلى يسار الوسط.

والتقطت الصورة بتاريخ 7 مايو 2022، بواسطة كاميرا Mast Camera المجهزة على متن المركبة كيوريوسيتي في ميزة تعرف باسم Greenheugh Pediment، وهو نظام يستخدم بعد بؤري ثابت وتصوير متعدد الأطياف لالتقاط صور “بالألوان الحقيقية” للكوكب الأحمر وما وراءه.

المصدر: شهبا برس – ترجمات

 

اقرأ أيضاً: “تشبه عصا الساحر” مسبار ناسا يعثر على هياكل ملتوية على سطح المريخ

رصد مسبار كوريوسيتي تكوينا صخريا غريبا على سطح المريخ يشبه عصا الساحر بارتفاعها الملتوي من السطح.

وشاهد مسبار كيوريوسيتي، التابع لوكالة ناسا، الذي يسافر عبر الكوكب الأحمر منذ ما يقارب عقدا من الزمان، الهياكل الغريبة، والتي يقول الخبراء إنهم يعرفون ماهيتها، وهي أقل سحرا بكثير مما قد نعتقده.

وترتفع الأبراج الملتوية من الصخور من بين الرمال والصخور الضحلة لحفرة غيل، وتبدو هذه الرواسب كأنها تيارات متجمدة من الماء تتدفق من إبريق غير مرئي في السماء.

ووفقا لخبراء معهد SETI (وهو منظمة بحثية غير ربحية تركز على البحث عن الحياة في الكون)، فهذه التكوينات الملتوية هي ببساطة قطع من الصخر.

وفي الواقع، ربما تكونت هذه الأعمدة من مواد شبيهة بالأسمنت كانت تملأ شقوق الأساس القديمة في الصخور الرسوبية. ومع تآكل الصخور اللينة تدريجيا، ظلت تيارات المواد المتماسكة قائمة.

 

وأضاف الخبراء: “تم صنع بقية الصخور من مادة أكثر ليونة وتآكلت”. ومع ذلك، هذا لا يعني أنها ليست مهمة.

وغالبا ما تحتوي الصخور الرسوبية على أحافير بين طبقاتها. وهذا يعني أن الهياكل المرصودة قد تخفي أسرارا حول الكائنات الحية السابقة على المريخ.

والتقطت التكوينات الصخرية الغريبة هذه بواسطة كاميرا على متن كيوريوسيتي في 17 مايو، لكن وكالة ناسا وخبراء في معهد SETI لم يشاركوا الصورة إلا الأسبوع الماضي، في 26 مايو.

تُظهر الصورة تشكيلين يشبهان جذوع الأشجار الملتوية ويبدو أنهما حساسان للغاية. وفي الوقت الحالي الحجم الدقيق لهذه التشكيلات غير معروف.

ووفقا لآخر تحديث للمهمة، صدر في 31 مايو من قبل وكالة ناسا، فإن كيوريوسيتي موجود حاليا في فوهة غيل، والهدف المعلن للبعثة هو البحث عن آثار للحياة وتسهيل الدراسات حول التاريخ الجيولوجي للكوكب الأحمر.

ويشار إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي تُلاحظ فيها أشكال غريبة على الكوكب الأحمر، حيث اكتشف مراقبو الفضاء الشهر الماضي، على سبيل المثال، هيكلا يشبه مدخلا سريا بين الصخور المريخية.

المصدر: وكالات