الرئيسية » طائر يُسجل رقما قياسيا عالميا بعدما سافر أكثر من 13 ألف كيلومتر دون توقف

طائر يُسجل رقما قياسيا عالميا بعدما سافر أكثر من 13 ألف كيلومتر دون توقف

سجل الطائر “غودويت”، الذي ينتمي إلى فصيلة دجاج الأرض، رقمًا قياسيًا عالميًا جديدًا في رحلات الطيور الماراثونية، حيث سافر لأكثر من 13 ألف كيلومتر دون توقف من ألاسكا إلى ولاية تسمانيا الأسترالية.

وانطلق الطائر الشاب، الذي يبلغ من العمر خمسة أشهر فقط، في رحلته الماراثونية في الثالث عشر من شهر أكتوبر-تشرين الأول، وقد استغرقت الرحلة 11 يومًا وساعة واحدة بحسب بيانات الأقمار الصناعية.

تم تتبع الطائر باستخدام جهاز خاص ووضعه عليه، وتم تحديد مساره عبر قمر صناعي من الجيل الخامس، وأظهرت البيانات أنه لم يتوقف أبدًا خلال رحلته الماراثونية الشاقة.

حلق الطائر غودويت لمسافة تصل إلى 13،560 كم من ألاسكا إلى خليج أنسون في شمال شرق تسمانيا، وبذلك يكون قد حطم الرقم القياسي السابق الذي سجله طائر بالغ من نفس النوع يحمل الرقم “4 بي بي آر دابليو” العام الماضي، حيث قطع مسافة 13 ألف كيلومتر.

وبعد هذا الإنجاز، أشاد العلماء بقدرة الطيور الماراثونية على الطيران لمسافات طويلة دون توقف، وذلك بفضل قدراتها الفريدة والمدهشة، ويتم تتبع حركة الطيور باستخدام أحدث التقنيات مثل علامات قمر صناعي موصولة بظهر الطائر.

ويمكن للطيور القيام برحلات هجرة طويلة ومتعبة للغاية، ويتم تحضير أجسامها للرحلة عن طريق زيادة الدهون وتقليل الأعضاء الداخلية لتقليل الوزن وزيادة الطاقة.

ومن المثير للاهتمام أن الأحداث من الطيور تهاجر بشكل منفصل عن الكبار، وقد تم رصد الطائر المهاجر في رحلته الطويلة من ألاسكا إلى تسمانيا.

المصدر: يورو نيوز – الغارديان