الرئيسية » فلسطين.. اكتشاف مقبرة رومانية تعود لـ2000 عام في غزة

فلسطين.. اكتشاف مقبرة رومانية تعود لـ2000 عام في غزة

أعلنت وزارة الآثار والسياحة الفلسطينية، اكتشاف عشرات القبور في مقبرة رومانية تعود إلى نحو 2000 عام قرب مخيم الشاطئ بشمال غربي قطاع غزة.

وقال فضل العطل رئيس فريق التنقيب الذي يضم 12 فنياً ومتخصصاً، إنه “تم العثور على 51 قبراً رومانياً يعود إلى القرن الأول الميلادي، ونتوقع العثور على ما بين 75 و 80 قبراً”.

وأشار العطل إلى أنها المرة الأولى التي يتم فيها العثور على قبور ذات “شكل هرمي، ومقبرة كاملة من العهد الروماني في غزة، وهذا دليل على أن الطريق الروماني القديم كان موجوداً، إذ لدينا 4 أنواع من القبور الرومانية”.

ويستخدم الفنيون أدوات بدائية عند القيام بأعمال التنقيب والحفر تحت الأرض، في محيط القبور التي تم العثور عليها، وذلك على بعد عشرات الأمتار من مدينة سكنية جديدة تقيمها مصر لدعم سكان قطاع غزة.

وفي يونيو الماضي، عثر عمال بناء على عدد من القبور في المنطقة نفسها أثناء إقامة المدينة السكنية.

“مدينة البلاخية”

وعثر على عدد من القطع الأثرية والجرار الفخارية وبعض الأواني الزجاجي، بحسب العطل، الذي أضاف: “نحن في مرحلة التوثيق و البحث والحماية، ومن ثم نريد معرفة عدد الأشخاص في القبور وسبب الوفاة وستتم دراسة المكان بالكامل”.

وقال مدير عام الآثار في الوزارة جمال أبو ريدة، إن الوزارة بدأت مشروع “التنقيب عن الآثار في المقبرة الرومانية القديمة” قرب مخيم الشاطئ.

واعتبر أبو ريدة أن الموقع يتميز “بأهمية بالغة، ويعد بمثابة امتداد لموقع مدينة الأنثيدون الأثرية (مدينة البلاخية)، والذي كان عبارة عن ميناء غزة القديم خلال الفترة اليونانية والرومانية”.

وتستمر أعمال التنقيب التي تقدر تكلفتها بمئات آلاف الدولارات، لفترة خمسة شهور في هذه المقبرة، بتمويل من صندوق حماية التراث في المجلس الثقافي البريطاني.

المصدر: وكالات