الرئيسية » فورد تقدّم أول سيارة بنظام القيادة الذاتية في بريطانيا

فورد تقدّم أول سيارة بنظام القيادة الذاتية في بريطانيا

قدّمت شركة فورد أول سيارة في أوروبا تتمتع بنظام القيادة الذاتية على طرق سريعة. تتيح هذه الميزة للسائق السير بسرعة تصل إلى 100 كيلومتر في الساعة دون الحاجة لإمساك المقود. يتعرّف النظام على سلوك الطريق عن طريق كاميرات ومجسات تعمل بالأشعة دون الحمراء، مما يسمح للسائق برفع يديه عن المقود والتركيز على الطريق بأمان.

عند سلوك طريق “أم11” السريع شمال لندن، تقترح السيارة الصغيرة ذات الدفع الرباعي على السائق رفع يديه عن المقود، وعند زيادة السرعة إلى 100 كيلومتر في الساعة، يتم استخدام المكابح تلقائيًا عند اقتراب السيارة من مركبة أمامها، ثم تعاود بعد ذلك السير بسلاسة في وسط المسار.

وتتيح هذه الميزة للسائق أن يكون يديه طليقتين، لكنه لا يمكنه استخدام الهاتف النقال، حيث يجب أن تظل عينيه مركّزتين على الطريق. تم تجهيز السيارة بكاميرات ومجسات قوية قادرة على اختراق نظارات الشمس لضمان الانتباه والسيطرة على السيارة. وفي حالة تحقيق السائق لعدم التركيز لفترة زمنية طويلة، ينبه حاسوب السيارة السائق قائلاً “انظروا إلى الطريق واستعيدوا السيطرة” ويقوم النظام بالتدخل واستخدام المكابح عند الضرورة.

وفي أبريل 2023، قامت فورد بتفعيل ميزة “بلوكروز” في المملكة المتحدة على سيارتها الكهربائية الشهيرة “موستانغ ماك-إي”. تمكن هذا النظام السائقين من قيادة السيارة بدون وضع اليدين على المقود على طرقات المملكة المتحدة السريعة الممتدة على مسافة 6000 كيلومتر، المعروفة باسم “مناطق زرقاء” والتي تحتوي على أربعة مسارات وحواجز فاصلة بين المسارين الوسطيين.

تم اختبار هذه الميزة بالفعل من قبل 500 شخص، وبعد التجربة يمكن للمستخدمين الاشتراك ودفع مبلغ 17.99 جنيه إسترليني شهريًا لاستخدامها بشكل نهائي.

من جهة أخرى، تتوافر نفس الميزة في الولايات المتحدة على شاحنة بيك آب من طراز “أف-150” والسيارة الرباعية الدفع الكبيرة “اكسبديشن” من فورد. ويقوم أكثر من 200 ألف سائق باستخدام هذه الميزة دون أي تسجيل لحوادث، وتواجه شركة “جنرال موتورز” المنافسة لفورد في تقديم نفس النظام.

تتنافس شركات صناعة السيارات في سباق للحصول على سمعة جيدة من خلال تطوير نظام القيادة الذاتية، حيث يُعتبر رمزًا لمستقبل هذه الصناعة. تسمح مرسيدس بالفعل بالقيادة بدون إمساك المقود على طرقات ألمانيا السريعة، ولكن فقط في حالات ازدحام السير وبسرعة لا تتجاوز 60 كيلومتر في الساعة. بينما يعد إيلون ماسك، مالك شركة “تيسلا”، بتوفير القيادة الذاتية الكاملة المعروفة باسم “المستوى الرابع” في المستقبل القريب.

تعتمد فورد على تقنياتها المتطورة وقد انتهت في عام 2022 من شراكة بحث حول القيادة الذاتية مع شركة “أرغو إيه آي” الناشئة.

وقال جيم فارلي، المدير العام لشركة فورد العملاقة، في نهاية عام 2022: “نحن متفائلون بشأن مستقبل المستوى الرابع، لكننا لا نزال بعيدين عن رؤية سيارات مستقلة بالكامل تنتج بأعداد كبيرة وتحقق أرباحًا”. وأضاف “الأمور تغيرت وثمة فرصة هائلة متاحة الآن لفورد لإتاحة المزيد من الوقت للناس في سياراتهم”.

،كانت فورد أول شركة في المملكة المتحدة ستفيد من اعفاء يسمح لها بتقديم القيادة الذاتية بدون وضع اليدين على المقود. يتفاوض داويه كانينغهام، المسؤول في فورد، مع السلطات البريطانية للانتقال إلى المرحلة التالية، وهي السماح للسيارات بتغيير المسار لتجاوز مركبة أخرى باستخدام الإشارة.

المصدر: وكالات