الرئيسية » وزنه أكثر من طنين.. الأرض تترقب سقوط قمر اصطناعي أوروبي خارج عن السيطرة

وزنه أكثر من طنين.. الأرض تترقب سقوط قمر اصطناعي أوروبي خارج عن السيطرة

قالت وكالة الفضاء الأوروبية إن القمر الصناعي ERS-2 الخارج عن نطاق السيطرة سيدخل إلى الغلاف الجوي للأرض يوم 21 شباط / فبراير الجاري.

ووفقا لبيانات الوكالة، من الصعب التنبؤ بالوقت والمكان الذي سيسقط فيه القمر الصناعي على الأرض بصورة دقيقة.

وخلال مؤتمر صحفي عقد يوم 13 فبراير/شباط الجاري، قدرت وكالة الفضاء الأوروبية “أن أكبر جزء من القمر الصناعي يمكن أن يبلغ سطح الأرض هو 115 رطلا (52 كيلوغراما)”.

وحسب الوكالة، “تقدر احتمالات سقوط قطعة من القمر الصناعي على رأس شخص ما بواحد في المليار، فعندما يؤخذ في الاعتبار أن 71% من سطح الأرض عبارة عن ماء، فمن المحتمل أن يُحدث القمر الصناعي دفقة كبيرة في مكان ما”.

وعند دخول القمر الصناعي الغلاف الجوي الأرضي، تعمل الحرارة الشديدة الناتجة عن الاحتكاك على تفكيكه وحرق أجزاء كبيرة منه، وفي العادة يصل إلى الأرض ما نسبته 20 إلى 40% من الكتلة الأولية، لكن بسبب حجم القمر الكبير نسبيا تبقى هناك فرصة لإحداث أضرار نتيجة لاصطدام ما تبقى من حطامه.

وتشير إلى أن القمر الصناعي الذي يزن نحو 2294 كيلوغراما موجود حاليا على ارتفاع 200 كلم، وعندما ينخفض إلى 80 كلم سيدخل إلى الغلاف الجوي سيبدأ بالتفكك والاحتراق

ويذكر أن القمر الصناعي ERS-2 أطلق إلى الفضاء في عام 1995 وكانت مهمته مراقبة الأرض. وأعلنت وكالة الفضاء الأوروبية عام 2011 عن انتهاء مهمته واستخدمت الوقود المتبقي في إخراجه من المدار.