الرئيسية » ميليشيات قسد تحاول التقدم في ريف حلب الشمالي

ميليشيات قسد تحاول التقدم في ريف حلب الشمالي

من هي ميليشيا جيش الثوار التي تحالفت مع الأحزاب الكردية في الشمال السوري وبالتحديد في عفرين، سؤال يتبادر إلى ذهن الكثيرين الذين صدموا من التطورات الأخيرة التي حصلت في الريف الشمالي لحلب.
ميليشيا ما سمي جيش الثوار هي ما كانت تعرف سابقا بجيش ثوار سوريا بقيادة جمال معروف أكبر فصيل عسكري في إدلب قبل نحو عام تقريباً ومن أهم مميزاته الفنية والتعبوية حينها احتكار تجارة النفط والمحروقات وبيع وتسويق الأسلحة في الشمال السوري.
وكان يعتبر جمال معروف حينها برجل أمريكا التي ما لبثت أن تخلت عنه بعد أن فشل في التصدي لجبهة النصرة التي قررت ملاحقته والقضاء على ما يعرف بجيش الثوار، قتل وأعتقل الكثيرين من عناصره ومنهم كثير من انضم إلى فصائل أخرى وآخرين هربوا باتجاه عفرين ومعروف على رأسهم ليتخذوا منها مقراً دائماً متحالفين بذلك مع الوحدات الكردية التابعة لصالح مسلم.
ميليشيا معروف قررت أخيراً التحالف مع الاحزاب الكردية لينتقم بذلك من الأمريكيين الذين خذلوه كما يتصور وينتقم من الثورة التي لم يكن ليمثلها يوما بل كان ككل أمراء الحرب الذين إعتاشوا على خيراتها وفي النهاية ليسوا مهتمين إن وجهوا إليها سهام غدرهم كما حدث مؤخراً.
راحت ميليشيا قوات سوريا الديموقراطية أبعد من ذلك وتحالفت مع روسيا التي تقصف السوريين اليوم وتساند بشار الأسد حيث دارت معارك هي الأعنف خلال اليومين الماضيين بالقرب من مطار منغ العسكري بريف حلب الشمالي واستهدفت ميليشيات معروف والوحدات الكردية قرى وبلدات شوارغة وكشتعار ومطحنة الفيصل وسيطرة بالفعل على أجزاء واسعة منها.
شن الثوار في ريف حلب الشمالي هجوماً معاكساً على ميليشيا معروف والوحدات الكردية وتمكنوا من استعادة السيطرة على المواقع التي تم احتلالها خلال اليومين الماضيين لكن الخطر لا يزال قائماً بالتحديد في ظل مساندة جوية روسية لهذه الميلشيات التي أضفت مؤخراً على قائمة أعداء الثورة والثوار.