الرئيسية » رئيس الهيئة العليا للتفاوض يؤكد أن روسيا استفادت من ميونخ لتستمر بالقتل

رئيس الهيئة العليا للتفاوض يؤكد أن روسيا استفادت من ميونخ لتستمر بالقتل

قال المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات الممثلة لفصائل المعارضة السورية "رياض حجاب" بأن الاتفاق بين القوى الكبرى الذي ينص على وقف الأعمال العدائية في سوريا والذي عقد في مينوخ الألمانية يفوض روسيا لأنه يسمح باستمرار عمليات القصف والقتل، وقال حجاب في أثناء مؤتمر الأمن المنعقد بميونيخ: "قبل يومين أو ثلاثة أيام رأينا السيد لافروف والسيد كيري يخرجان لإعلان أن روسيا لن توقف الأعمال العسكرية في سوريا، هل هو حقاً موقف مقبول بالنسبة للمجتمع الدولي.

وأضاف حجاب، تعودنا على المؤتمرات والعبارات التي تبعث على الأمل. لكننا بحاجة للفعل، والفعل الوحيد الذي أراه هو أن روسيا تقتل مدنيين، وينص الاتفاق الذي أعلنه لافروف وكيري، الخميس، على وقف الأعمال العدائية بين مقاتلي المعارضة وقوات الأسد، واستئناف المفاوضات غير المباشرة بين الجانبين.

لكن عمليات القصف التي تقوم بها روسيا ضد الجماعات التي تعتبرها إرهابية، وتدعم روسيا جواً جيش الأسد والميليشيات الإيرانية والعراقية واللبنانية، خاصة في تقدمه نحو حلب، معتبرة كل الفصائل المعارضة لنظام الأسد "إرهابية"، وتواصل قصف فصائل المعارضة التي تعدها الدول الداعمة للثورة السورية معارضة معتدلة.