الرئيسية » تقارب وإشادة أمريكية بجهود تركيا في محاربة تنظيم داعش

تقارب وإشادة أمريكية بجهود تركيا في محاربة تنظيم داعش

شهدت الأيام الأخيرة الماضية تقارباً تركياً أمريكياً في عدة ملفات أبرزها ملف محاربة تنظيم داعش وضرورة إبعاد خطر التنظيم عن الحدود التركية من جهة الحدود السورية التركية شمال حلب.

 

وربما كانت التصريحات الأخيرة التي قالت إن اتفاق أمريكي تركي حول ضرورة تطهير المناطق السورية شمال حلب الواقعة بين مارع ومنبج من تنظيم داعش هي أبرز ما تمخض عنه الاجتماعات الدورية منذ بدء التنظيم استهداف كلس التركية بالقصف الصاروخي مطلع الشهر الماضي.

 

من جهته أشاد بريت ماكجورك المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي باراك أوباما في التحالف الدولي ضد تنظيم داعش أن تركيا تقوم بدور فعال في منع المقاتلين الأجانب من العودة إلى أوروبا عبر سوريا والعراق، وجاء تصريح ماكجورك خلال مؤتمر صحفي عقده في بروكسل بعد اجتماع عقده مع مسؤولين كبار في حلف شمال الأطلسي " الناتو" أطلعهم خلاله على المراحل القادمة في الحملة على داعش.

 

وقال ماكجورك إن التنظيم الإرهابي فقد كثيرا من الأراضي التي كان يسيطر عليها خلال الأشهر الأخيرة، مشيرا إلى أنه قبل عام كان التنظيم يسيطر على الحدود التركية السورية بالكامل، ولكن بفضل العمل العسكري الذي يقوده التحالف الغربي بات التنظيم يسيطر على 90 كيلو مترا فقط من تلك الحدود.